جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

ثقافة

وزير الثقافة يدعو ارمينيا للمشاركة فى معرض القاهرة الدولي للكتاب

السبت 12/نوفمبر/2016 - 04:59 م
تحيا مصر
طباعة
عبدالرحمن سامى
دعا الكاتب الصحفي حلمى النمنم وزير الثقافة، دولة ارمينيا، لكى تكون دولة ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب، خلال دوراتها المقبلة، بعد المغرب، - والتى تأتى ضيف شرف المعرض فى دورته المقبلة، فى يناير 2017 ، والجزائر،  فى يناير 2018.
جاء ذلك خلال لقائه صباح اليوم السبت مع نيرسيس ثيرفاردنيان نائب وزيرثقافة ارمينيا، وأرمن ميلوكنيان، سفير ارمينا فى مصر، وستبيان جيفروجيان، القنصل الثقافى بأرمينيا، بحضور الدكتور ايمن عبدالهادى رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، واللواء حسن خلاف رئيس قطاع مكتب الوزير.
ناقش اللقاء العلاقات الثقافية المصرية الأرمينية، وبحث سبل زيادة التعاون ما بين البلدين، فى ظل وجود علاقة تاريخية ممتدة طوال التاريخ.
قال نائب وزير الثقافة الارمني، ان العلاقة ما بين مصر وارمينيا علاقة مستمرة منذ عقود، موجها التحية الى وزارة الثقافة المصرية بخصوص اقامة اسبوع ثقافي ارميني، بعد 6 سنوات، حيث كان اخر اسبوع ثقافي ارميني عام 2010.
واضاف: ان ما يميز هذه الفعالية الثقافية، انها لا تتوقف فى القاهرة فقط، وانما خرجت الى المحافظات ايضا، مثل الاسكندرية والتى يعيش فيها مصريين من اصل ارمني، ووجه الدعوة الى مزيدا من التعاون فى مجالات الترجمة والسينما والمتاحف، بالاضافة الى استضافة اسبوعا ثقافيا مصريا فى ارمينيا خلال العام المقبل، ومشاركة الادباء والمثقفين المصريين فى الفعاليات الثقافية بأرمينيا، فضلا عن اقامة اسبوع للافلام الارمينية بالقاهرة.
فيما قال وزير الثقافة،" انا سعيد بالتعاون ما بين مصر وأرمينيا ثقافيا، فالعلاقة بين الدولتين تاريخية، وهناك أرمن كثيرون قدموا اسهامات ضخمة فى مجال الفن والثقافة، خاصة فى زمن المماليك، ونحن كمصريين نقدر ذلك، وحريصين على ان تستمر علاقتنا وان نتواصل، معلنا موافقته على كل الاقتراحات التى تقدم بها نائب وزير ثقافة ارمينيا بخصوص زيادة التعاون فى مجالات الترجمة والسينما والمتاحف.
واضاف: نتمنى اقامة اسابيع ثقافية متبادلة ما بين الدولتين سنويا، لأن العلاقة بين الشعبين تاريخية، وتلعب فيها الثقافة والفنون دورا ا، لافتا الى ان الارمن جزء من تاريخ مصر، وقد كان موقف مصر والسلطان حسين كامل، والأزهر واضحا، عندما ادان مذبحة الأرمن التى قامت بها الدولة العثمانية، كما ان اعظم وزراء مصر فى القرن ال19، ارمنى الاصل وهو نوبار باشا.
وقال "نحن جاهزين لكافة اشكال التعاون، فنحن نحتاج الى التواصل فى كافة المجالات وخاصة مجال الدراسات التاريخية، لأن جزء من التاريخ مشترك بيننا، وما يهدد ارمينيا وثقافتها، يهدد مصر وثقافتها، فالذى اضر بالأرمن قديما كان التطرف والتشدد المتأسلم، وهذا التيار يبعث من جديد ونحن فى مصر نتصدى له الآن".
ووجه الدعوة الى وزارة ثقافة ارمينيا للمشاركة فى معرض الكتاب المقبل، واستضافتها باعتبارها دولة ضيف شرف المعرض خلال السنوات المقبلة، كما طالب بالبدأ فى العمل بمجال الترجمة بالتعاون مع المركز القومى للترجمة، من خلال ترجمة الكتب المهمة فى التاريخ الارمني، الى اللغة العربية، فضلا عن ترجمة اعمال نجيب محفوظ الى اللغة الارمنية، وكذلك التعاون فى مجال تحقيق التراث وتبادل المخطوطات.
واختتم الوزير لقائه قائلا" آن الأوان لأن يتم توقيع بروتوكول للتعاون فى مجال الثقافة والفنون بين الدولتين، حتى يكون التعاون بشكل مؤسسي، ويكون التواصل مع باقي الوزارات المهتمة بنشر الثقافة مجتمعيا، مثل وزارات التعليم العالى، والآثار.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر