جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
مجموعة يلا تفوز بجائزة نجمة دبي للألعاب خلال حفل توزيع جوائز قطاع الألعاب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2024 هواوي تُعيد تأكيدها على إلتزامها بالإبداع والموضة في حدث إطلاق المنتجات المبتكرة للمره الثانيه علي التوالى "مودز للسياحه" تدعوة الشركات المغربية والجزائرية والتونسيه بهدف تنشيط السياحة طلعت يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة "إكسيد" عضو بصحة النواب: مشكلات كثيرة تواجه توفير الأدوية وعلينا الاعتراف بالأزمة جدل حول وثيقة التأمين على مخاطر الطلاق.. نيفين منصور توضح السبب جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي
ads

اقتصاد

داكر عبد اللاه : تأخر تعويم الجنيه رفع سعر الدولار 30%

الخميس 03/نوفمبر/2016 - 08:02 م
تحيا مصر
طباعة
أكد المهندس داكر عبد اللاه عضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء، أن قرار البنك المركزى بتحرير سعر صرف العملة الأجنبية "الدولار" وتعويم الجنيه خطوة جيدة تأخرت كثيرًا رغم مطالبة المستثمرين بها لانقاذ الاقتصاد المصرى والقضاء على السوق السوداء وعمليات المضاربة التى أضرت به.

وأشار عبد اللاه الى ان السوق قد يواجه مشكلة فى المرحلة الحالية تدفع باستمرار ارتفاع اسعار الدولار وهى عدم توافره حاليًا وندرته، مشيرًا الى قيام المركزى بطرح عطاء استثنائى بالبنوك بقيمة 4 مليارات دولار قد يسهم فى حل تلك الأزمة.

ولفت الى أن الاجراءات الاصلاحية التى اتخذها البنك المركزى ومنها ايضا السماح للبنوك بالعمل فى ايام العطلات الاسبوعية ومد ساعات العمل الى التاسعة مساءً لتنفيذ عمليات بيع وشراء العملة وصرف حوالات المصريين العاملين بالخارج سيسهم فى توفير المزيد من العملة الاجنبية وحل مشكلة ندرتها ما قد يؤدى الى خفض سعرها مستقبلا ووصولها الى السعر العادل.

وأوضح عبد اللاه أن تأخر خطوة التعويم والاجراءات الاصلاحية وانتشار المضاربات دت الى ارتفاع الدولار عن سعره العادل والحقيقى بنسبة 30% مما أضر بالسوق والاقتصاد وأسهم فى موجة رفع الأسعار.

وأشار الى ترقب قطاع البناء والتشييد تصحيح وخفض اسعار مواد البناء والخامات والتى شهدت ارتفاعات كبرى فى الاشهر الماضية نتيجة ارتفاع الدولار مما اثر على شركات المقاولات ومعدلات تنفيذ المشروعات حيث شهدت الـ4 اشهر الماضية انخفاضا كبيرا فى معدلات الانجاز بالمشروعات المختلفة، مشيرًا الى ان انخفاض اسعار مواد البناء المتوقع نتيجة التعويم واستقرار العملة الاجنبية سيسهم فى عودة المعدلات الطبيعية للعمل بالمشروعات.

وكان البنك المركزى أعلن اليوم عن اجراءات جديدة من بينها اطلاق الحرية للبنوك العاملة فى مصر فى تسعير النقد الاجنبى وذلك من خلال آلية الإنتربنك بالاضافة الى رفع سعرى عائد الايداع والاقراض لليلة واحدة بواقع 300 نقطة اساس ليصل الى 14.75% و15.75% على التوالى.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر