جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الاخبار

اليوم.. "السيسي" يفتتح المؤتمر الوطني للشباب بشرم الشيخ

الثلاثاء 25/أكتوبر/2016 - 10:07 ص
تحيا مصر
طباعة
يطلق الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم الثلاثاء، شارة البدء لمؤتمر الشباب الوطنى الأول في مدينة شرم الشيخ، والذي يشارك فيه ما يقرب من 3 آلاف شاب وفتاة من مختلف محافظات الجمهورية، تحت شعار «ابدع..

انطلق»، إضافة إلى أكثر من 300 شخصية عامة وعدد من الخبراء والمتخصصين، وسيتم تنظيم المؤتمر تحت إشراف مكتب رئيس الجمهورية ويعتمد على شباب البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب.

ويستمر المؤتمر على مدى 3 أيام تحت رعاية وبحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى، لاستطلاع رأى الشباب ورؤياهم تجاه المستقبل وفتح قناة تواصل فعالة بين الحكومة والشباب لتفعيل دورهم في تنفيذ رؤية «مصر 2030» ومشاركتهم في الانتخابات المحلية والتصدى للفساد، ولمعرفة ماذا يريد الشباب من الرئيس.

يأتي المؤتمر الذي يعقد داخل قاعة المؤتمرات الرئيسية في مدينة شرم الشيخ تنفيذًا لدعوة رئيس الجمهورية لعقد مؤتمر وطنى للشباب، والذي أطلقها خلال احتفالية يوم الشباب المصرى في ٩ يناير الماضى بدار الأوبرا المصرية لأن يكون 2016 هو عام الشباب.

وتبدأ الفعاليات بتنظيم ماراثون للسلام يشارك فيه رئيس الجمهورية ليقدم رسالة تقول إن الطريق طويل ولكننا عازمون على السير فيه حتى النهاية بقوة الإرادة مهما كانت المصاعب، كما أنه يعد رسالة سلام من شباب مصر للعالم أجمع، تؤكد أنه رغم ما يحيط بنا من تحديات جسام سواء على صعيد ما يحدث بدول الجوار من أزمات أو ما يواجهنا من متاعب اقتصادية، فإننا نعتزم مواصلة الطريق وقطع الشوط إلى آخره لنرى الضوء الساطع في الأفق.

ومن المقرر أن يطلق الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال المؤتمر، جائزة «الإبداع السنوى للشباب»، وهى جائزة سنوية مبتكرة تخصص للشباب المتفوق في جميع المجالات العلمية والثقافية والفنية والرياضية، لتشجيع الشباب على الإبداع والابتكار ليضع قدمه على الطريق الصاعد إلى مجتمع الغد، حيث سيسود اقتصاد المعرفة، وتصبح قدرة العقول أقوى من إمكانات المال والموارد الطبيعية.

ويشمل اليوم الأول للمؤتمر7 جلسات عامة عن تقييم المشاركة السياسية الشبابية في البرلمان، والعلاقة بين ملف الحريات العامة والمشاركة السياسية للشباب، ورؤية الشباب حول إصلاح منظومة التعليم العالى والبحث العلمى، وحول ربط منظومة التعليم مع سوق العمل، وتأثير السينما والدراما في تشكيل الوعي الجمعى والأنماط السلوكية للشباب، ودراسة مسببات العنف في الملاعب وسبل عودة الجماهير، ودور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في القضاء على البطالة.

ومن المقرر عقد أكثر من 23 جلسة عامة تشتمل محاور سياسية واقتصادية ومجتمعية وفي الثقافة والفنون والرياضة وريادة الأعمال، و8 ورش عمل فرعية تخصصية إضافة إلى معرض فنى وورشة اكتشاف مواهب.

ومن أبرز الجلسات العامة للمؤتمر، جلسة حول رؤية الشباب لإصلاح منظومة التعليم، وكذلك الفرص المتاحة للمشاركة الفعالة للشباب في انتخابات المحليات، وتقييم تجربة المشاركة السياسية الشبابية في البرلمان، وربط منظومة التعليم باحتياجات سوق العمل، ودراسة مسببات العنف في الملاعب وطرق التغلب عليها وسبل إعادة الجماهير للملاعب لتنشيط الحياة الرياضية، وسبل تفعيل النشاط الرياضى بالمدارس والجامعات، ودور الشباب في تنفيذ رؤية مصر 2030، وتأثير السينما والدراما على تشكيل الوعى الجمعى للشباب، وسبل الاستفادة من إمكانات الدولة لإثراء النشاط الثقافى والفنى والأدبى.

كما يتضمن عقد جلستين عامتين تشملان كل المحاور، ويتضمن جدول أعمال يومه الأول 9 جلسات تعقد بالقاعة الرئيسية، وتشمل قضايا تقييم تجربة المشاركة السياسية للشباب، ورؤية الشباب لإصلاح منظومة التعليم العالى والبحث العلمى ورؤيتهم لربط منظومة التعليم بسوق العمل، وتأثير السينما والدراما في تشكيل العقل الجمعى والأنماط السلوكية للشباب، ودور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في القضاء على البطالة، وتحديات الدولة المصرية في ترسيخ مبادئ الديمقراطية والحريات العامة في ظل التحديات الأمنية، وأسباب الهجرة غير المشروعة وسبل حلها.

وتتضمن جلسات المؤتمر أيضًا مناقشة رؤية الشباب في إصلاح منظومة التعليم قبل الجامعى، وكيفية صناعة البطل الأوليمبي، وسبل تفعيل النشاط الرياضى بالمدارس والجامعات، ومسارات تعظيم الاستفادة من المشروعات القومية الكبرى، ودور الشباب في تقييم أداء تنفيذ رؤية مصر 230، إلى جانب مناقشة قضايا الاقتصاد ورؤية الشباب لآفاق المستقبل، ودراسة التأثيرات السلبية على الشخصية المصرية وسبل علاجها، وتأثير وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعى في تكوين الوعى وصناعة الرأي العام.

ويختتم المؤتمر فعالياته بحفل غنائى شبابى، يتم خلاله إلقاء قصائد شعر ومجموعة من الأغانى الوطنية، ويشارك في تقديم الحفل مجموعة من الشعراء والفنانين والفرق الموسيقية.

وإذا كانت مدينة شرم الشيخ قد لقبت في مدينة السلام وأيضًا بمركز سياحة المؤتمرات المزدهرة في العالم، فإنها ستشهد أكبر مؤتمر في تاريخها، إذ يبلغ عدد الشباب المشاركين في المؤتمر 3 آلاف شاب يمثلون كل شرائح وقطاعات الشباب المصرى من شباب الجامعات والرياضيين والمثقفين وشباب الأحزاب والعمل السياسي، إضافة إلى عدد من الشباب الذي قام بالتسجيل للاشتراك، كما يشارك في فعاليات المؤتمر أكثر من 300 شخصية عامة إضافة إلى خبراء متخصصين كمتحدثين ومشاركين ومدراء للجلسات.

وغدًا تستعيد شرم الشيخ زخمها وحيويتها الفائقة والتي وإن كانت تراجعت لظروف خارجة عن إرادتها، فإنها ما زالت تتمسك بالأمل في أن تتحسن الظروف، وأن تعود أفواج السائحين إلى أحضانها مرة أخرى لينعموا بجوها البديع وشواطئها الرائعة.

وتنتظر مدينة شرم الشيخ ومعها مصر كلها حلول اليوم للاستماع إلى كلمة الشباب، أو كلمة المستقبل في كيفية الخروج من المشكلات المتراكمة والانطلاق بثقة نحو الغد الأفضل، وستكون الآذان كلها صاغية.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر