جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال"
ads

عربي وعالمي

أوزبكستان تستعد للانتخابات الرئاسية

الجمعة 07/أكتوبر/2016 - 09:38 م
تحيا مصر
طباعة
أبو بكر أبو المجد
تعيش جمهورية أوزبكستان هذه الأيام استعدادا بالحدث السياسي المهم - الانتخابات الرئاسية المزمع إجرائها في 4 ديسمبر القادم عام 2016.

وبهذا الصدد أصدر السيد ميرزا أولوغ بيك عبد السلاموف، رئيس اللجنة الانتخابية المركزية بجمهورية أوزبكستان في 15 من سبتمبر قرارًا بتشكيل الدوائر الإنتخابية لانتخابات رئيس جمهورية أوزبكستان، وذلك بموجب المادة التاسعة والمادة الرابعة عشر من دستور أوزبكستان " انتخابات رئيس جمهورية أوزبكستان "، وقد نص القرار علي تشكيل 14 دائرة انتخابية في أوزبكستان، كل دائرة تشمل أراضي الوحدات الإدارية في البلاد، وهي: جمهورية قاراقالباقستان ذات الحكم الذاتي، و12 محافظة، والعاصمة طشقند، حيث بلغ إجمالي عدد الناخبين في أوزبكستان نحو عشرون مليون وسبعمائة وثمانية وتسعون ألف ناخب، موزعون علي أربعة عشر دائرة انتخابية علي النحو التالي:

دائرة قاراقالباقستان، 1188763 ناخب.

دائرة أنديجان، 1984247 ناخب.

دائرة بخارى، 1265163 ناخب.

دائرة جيزٌاخ، 844309 ناخب.
دائرة نوائي، 641380 ناخب.

دائرة نمانكان، 1743268 ناخب.

دائرة سمرقند، 2373738 ناخب.

دائرة سيردريا، 529810 ناخب.

دائرة سورخاندريا، 1581214 ناخب.

دائرة محافظة طشقند، 1943289 ناخب.

دائرة فرغانه، 2417891 ناخب.

دائرة خوارزم، 1167263 ناخب.

دائرة قشقادريا، 1984042 ناخب.
دائرة مدينة طشقند، 1742833 ناخب.

http:elections.uzbitrixtemplateselections_uzimglogo.png

كما أعلنت اللجنة الانتخابية المركزية أسماء أعضاء اللجان الانتخابية في الدوائر الانتخابية لانتخابات رئيس الجمهورية وعناوينهم وأرقام هواتفهم في وسائل الإعلام العامة، بهدف التواصل معهم من قبل الأحزاب السياسية المشاركة في العملية السياسية، والإجابة علي كافة التساؤلات التي يتم توجيهها من قبل المرشحين أو الناخبين علي حد سواء، حيث ناقشت اللجنة الانتخابية المركزية كافة الأمور المتعلقة ببرنامج انتخابات رئيس الجمهورية والاستعداد لإجرائها.
وفي السياق في النصف الثاني من سبتمبر 2016، عقد المجلس السياسي لحركة رجال الأعمال " حزب أوزبكستان الديمقراطي الليبرالي " جلسة عامة في العاصمة طشقند، وقد اختار المجلس السياسي لحركة رجال الأعمال الرئيس المؤقت "شوكت ميرضيايوف " ليكون مرشح الحزب في انتخابات الرئاسة القادمة.

واختار المجلس المركزي للحزب " الديمقراطي الشعبي "، رئيس الحزب " حاتمجان كيتمانوف " مرشحًا للحزب في انتخابات الرئاسة القادمة، كما اختار الحزب " الديمقراطي الاجتماعي ( عدالات ) " رئيس المجلس السياسي للحزب " ناريمان عمروف " مرشحًا عن الحزب لخوض انتخابات الرئاسة، واختار حزب " النهضة القومية الديمقراطي " " سرور آتا مرادوف " رئيس المجلس المركزي للحزب وعضو المجلس التشريعي الأعلي، مرشحًا للحزب في انتخابات الرئاسة المقررة في 29 مارس 2015.

اتضحت ملامح انتخابات الرئاسة في جمهورية أوزبكستان، حيث من المقرر أن يخوض غمار منافسات تلك الانتخابات أربعة مرشحين ممثلين للأحزاب السياسية التي خاضت الانتخابات البرلمانية والبلدية الأخيرة في ديسمبر عام 2014، وبدأ الجميع وفي مقدمتهم اللجنة المركزية للانتخابات الاستعداد للانتخابات الطارئة المقررة في 4 ديسمبر المقبل وذلك بعد وفاة اول رئيس جمهورية اوزبكستان المغفور له إسلام كريموف.

وانعقدت جلسة اللجنة الانتخابية المركزية بجمهورية أوزبكستان بالعاصمة مدينة طشقند. وشارك فيها مندوبو الأحزاب السياسية وممثلو وسائل الإعلام العامة.
وقامت اللجنة الانتخابية المركزية بالنظر في طلب الأحزاب السياسية للمشاركة في الانتخابات الرئاسية القادمة وذلك بموجب المادة الـ24 - 1 لقانون "انتخابات رئيس جمهورية أوزبكستان" والمادة الـ5 لقانون "اللجنة الانتخابية المركزية بجمهورية أوزبكستان".

وأصدرت اللجنة الانتخابية المركزية بجمهورية أوزبكستان قرارا بخصوص الموافقة على مشاركة جميع الأحزاب السياسية أي حزب "Milliy tiklanish" ("النهضة القومية") الديمقراطي وحركة رجال الأعمال - حزب أوزبكستان الديمقراطي الليبرالي والحزب الديمقراطي الشعبي وحزب "Adolat" ("عدالت") الديمقراطي الاجتماعي في انتخاب رئيس جمهورية أوزبكستان.
وأبرمت اللجنة الانتخابية المركزية بجمهورية أوزبكستان عقود التعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتليفزيون ووكالة أنباء أوزبكستان وكالة "Jahon" للإعلام والاتحاد الوطني لوسائل الإعلام العامة الإلكترونية ووكالة "Uzreport" للإعلام حول إلقاء الضوء على سير الاستعدادات لانتخاب رئيس جمهورية أوزبكستان وإجرائها.

ويعمل المركز الصحافي الجمهوري حيث تم تسجيل قرابة 400 مندوب لوسائل الإعلام الوطنية والأجنبية من قبل اللجنة الانتخابية المركزية بجمهورية أوزبكستان.

ومن جانب آخر قامت اللجنة الانتخابية المركزية بجمهورية أوزبكستان بإرسال الدعوات إلى مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ورابطة الدول المستقلة ومنظمة شنغهاي للتعاون ومنظمة التعاون الإسلامي والرابطة العالمية لأجهزة الاقتراع لمراقبة سير الانتخابات الرئاسية في جمهورية أوزبكستان.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر