جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
عضو بصحة النواب: مشكلات كثيرة تواجه توفير الأدوية وعلينا الاعتراف بالأزمة جدل حول وثيقة التأمين على مخاطر الطلاق.. نيفين منصور توضح السبب جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات
ads

عربي وعالمي

محلل أمريكي يستعرض ملامح الانتقام السعودي من أمريكا بسبب قانون"هجمات سبتمبر"

الخميس 29/سبتمبر/2016 - 10:13 م
تحيا مصر
طباعة
نشرت قناة سي إن إن الأمريكية، اليوم الخميس، تحليلا لما قد تفعله السعودية كرد فعل على قيام الكونجرس الأمريكي، بمجلسيه، الأربعاء، برفض الفيتو الرئاسي الذي تقدم به الرئيس الأمريكي باراك أوباما ضد ما يعرف بقانون قانون «العدالة ضد رعاة الإرهاب» (جاستا) الذي يلغي الحصانة السيادية السعودية في أمريكا، والذي يسماح بمقاضاة المملكة عن دورها المزعوم في هجمات الـ11 من سبتمبر 2001.

ووفقا لكاتب التحليل ديفيد أندلمان، المحرر في صحيفة "يو أس أيه توداي" الأمريكية، فيمكن للسعودية أن تنتقم من الولايات المتحدة عن طريق امتناعها عن شراء الأسلحة منها و بالتالي تسبب في فقد عدد كبير من الأمريكيين لوظائفهم، حيث أن المملكة تتصدر قائمة المشترين للسلاح الأمريكي وبعدها الإمارات وتركيا، وتأتي باريس كثاني مورد للسلاح للسعودية، حيث اشترت المملكة منها أسلحة مثل طائرات هيلكوبتر بقرابة 12 مليار دولار، وحصلت على أسلحة من واشنطن على عدة صفقات مؤخرا إحدها بمليار ونصف المليار، و من بريطانيا بقرابة 7 مليارات دولار من أجل الحصول على مقاتلات، وأوضح الكاتب أن الكونجرس منح منافسي واشنطن في بيع السلاح مثل ألمانيا و بريطانيا و فرنسا فرصة برفضه فيتو أوباما.

وأشار إلى أن واشنطن لديها مشكلة مع تركيا بسبب رفضها تسليم الداعية الإسلامي فتح الله جولن، المقيم على أراضيها، وتتهمه أنقرة بأنه مدبر الانقلاب الفاشل الذي وقع في يوليو الماضي.

وذكر المحلل الأمريكي أن إدارة أوباما تثير غضب الدول السنية بسبب أنه منح غريمتهم الشيعية إيران فرصة لجني الأموال من خلال عقده الاتفاق النووي معها.

وتابع أن هناك تأثيرا يمس جيب كل مواطن أمريكي يتعلق بالبترول، حيث السعودية لديها نفوذ في هذا المجال على عكس الولايات المتحدة، ويمكن للملكة التأثير من خلال عضويتها في منظمة أوبك التحكم في أسعار البترول، وأضاف أن واشنطن تحتاج السعودية في حربها ضد تنظيم "داعش"، خاصة أن المملكة تشارك في الغارات التى تستهدف معاقل التنظيم.

وفي الخاتمة قال المحلل إنه يتمني ألا يختار السعوديون أن ينتقموا من الولايات المتحدة رغم أن ما فعله الكونجرس قد منحهم سببا لذلك.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر