جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الاخبار

بدء التشغيل التجريبي لميناء أرقين البري بين مصر والسودان

الخميس 29/سبتمبر/2016 - 05:12 م
تحيا مصر
طباعة
شهد الدكتور جلال سعيد وزير النقل، والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي التشغيل التجريبي لميناء آرقين البرى الحدودي بين مصر والسودان.
حضر مراسم التشغيل التجريبي كل من وزراء النقل والتجارة ووالي الولاية الشمالية ووزير الدولة بالخارجية، والدكتور أماني عصفور، رئيس مجلس أعمال الكوميسا، وعدد من القيادات التنفيذية والبرلمانية، تمهيدا للافتتاح النهائي لحركة التجارة بين مصر والسودان ودول القارة الإفريقية.
وقال الدكتور جلال سعيد إن افتتاح آرقين اليوم هو حدث كبير لمصر والسودان والقارة الإفريقية ككل، وأن هذا يأتي في إطار توجه الدولة نحو تنمية العلاقات المصرية السودانية والإفريقية، إيمانا منها بأهمية تعزيز وتنمية أواصر التعاون المشترك بينها وبين مختلف دول القارة الإفريقية.
وأضاف أن ميناء آرقين البري هو نقطة الانطلاق الأولى لمحور "الإسكندرية - كيب تاون "والذي من شأنه أن يربط أكبر تكتل إفريقي من البحر المتوسط حتى المحيط الهادي ويخدم حركة التجارة لـ 15 دولة أفريقية تقع على الطريق التجاري البري لهذه الدولة .
وأكد الدكتور جلال سعيد أن هذا الميناء العملاق يأتي في ظل اهتمام القيادة السياسية بزيادة حركة التجارة مع دول حوض النيل والقارة الأفريقية وإيمانا منها بدور مصر المحوري لخدمة القارة الإفريقية والدول الصديقة، كما أن الميناء يساهم في تنمية جنوب مصر ومنطقة توشكى من خلال حركة الشاحنات والركاب على هذا الطريق.
وأشار وزير النقل إلى أن وزارة النقل ممثلة في هيئة الموانئ البرية والجافه انتهت من إنشاء ميناء آرقين غرب النيل باستثمارات 93 مليون جنيه على مساحة 130 ألف متر بطاقة استيعابية 7500 مسافر يوميا، وأكثر من 300 شاحنة و أتوبيس .
وأوضح أن ميناء آرقين البرى يعد ثاني ميناء برى بعد ميناء قسطل شرق بحيرة ناصر، والذى تم افتتاحه في أغسطس 2014، وذلك في توطيد العلاقات التجارة والصداقة بين مصر ودولة السودان الشقيق.
من جانبه، قال اللواء فؤاد عثمان رئيس هيئة الموانئ البرية والجافة أن تنفيذ ميناء آرقين البرى يعد انجازا كبيرا.
وأضاف أن المساحة الإجمالية للمشروع تبلغ 130 ألف متر مربع منها دائرة جمركية على مساحة 100 ألف متر مربع ومجمع إعاشة على مساحة 30 ألف متر مربع .
وأشار إلى أن الميناء يحتوى على صالتي سفر ووصول بطاقة 1881 لكل اتجاه تتسع لـ 7500 راكب يوميا، وساحة للشاحنات والسيارات والأتوبيسات على مساحة 20 ألف متر مربع بالإضافة إلى مولدات كهربائية بطاقة 3 آلاف كيلو وات وخزانات مياه صالحة للشرب بطاقة 250 مترا مكعبا وخزانات علوية بطاقة 100 متر مكعب.
وأضاف أنه تم إنشاء برج الاتصالات بتكلفة 5.4 مليون جنيه وعدد آخر من خدمات الركاب مثل الكافتيريات ومبنى عيادات ومسجد ومطافئ و10 مخازن منفصلة بواقع 5 في كل اتجاه .
وأشار أن الميناء يبعد عن مدينة أبو سمبل مسافة 150 كيلومترا وعن بحيرة ناصر مسافة 13 كيلومترا.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر