جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

عربي وعالمي

ميركل تعلن عن رغبتها في توقيع اتفاقيات إعادة قبول المهاجرين مع مصر وليبيا وتونس

الأربعاء 07/سبتمبر/2016 - 04:29 م
تحيا مصر
طباعة
أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن رغبتها في توقيع اتفاقيات مشابهة لإتفاقية إعادة قبول المهاجرين بين تركيا والإتحاد الأوروبي ، مع مصر وليبيا وتونس ، ومع دول أخرى أيضا في حال الحاجة لذلك.

وأشارت ميركل في كلمة لها اليوم الأربعاء أمام البرلمان الألماني خلال مناقشة الميزانية ، أن بحر إيجه لم يشهد تقريبا أي حالات لغرق اللاجئين ، منذ توقيع الإتفاقية مع تركيا ، في حين لقي مئات الأشخاص مصرعهم غرقا فيه قبل عام ، معتبرة أن الإتفاقية تشكل لهذا السبب نموذجا لتوقيع إتفاقيات مشابهة.

وقالت ميركل إنه لابد من عقد لقاءات مع الدول المجاورة لأوروبا ، لمناقشة حماية الحدود البحرية للإتحاد الأوروبي ، وأضافت أن الإتفاقية الموقعة بين الإتحاد الأوروبي وتركيا ، هي لمصلحة الطرفين ، وذات فائدة للاجئين الذين يقيمون في أماكن قريبة من بلدانهم.

وذكرت ميركل أن حماية الحدود الخارجية للإتحاد الأوروبي باتت في وضع أفضل مقارنة بالعام الماضي ، مشيرة أن من العوامل التي أسهمت في ذلك ، إعادة هيكلة وكالة حماية حدود الإتحاد الأوروبي (فرونتكس) ، والدوريات التي قام بها حلف الناتو في بحر إيجه ، والإتفاقية التي وقعت بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

ودافعت ميركل عن سياسات حكومتها تجاه تركيا ، في مواجهة انتقادات المعارضة ، قائلة إنه في حال وقوع انتهاكات لحقوق الإنسان يتم الحديث عنها ، كما أدانت ألمانيا محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا منتصف يوليو الماضي.

جدير بالذكر أن تركيا والإتحاد الأوروبي توصلا في 18 مارس 2016 في العاصمة البلجيكية بروكسل إلى إتفاق يهدف لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر، حيث تقوم تركيا بموجب الإتفاق الذي بدأ تطبيقه في 4أبريل الماضي ، بإستقبال المهاجرين الواصلين إلى جزر يونانية ممن تأكد انطلاقهم من تركيا.

وتتُخذ الإجراءات اللازمة من أجل إعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم ، بينما يجري إيواء السوريين المعادين في مخيمات ضمن تركيا ، وإرسال لاجئ سوري مسجل لديها إلى بلدان الإتحاد الأوروبي مقابل كل سوري معاد إليها ، ومن المتوقع أن يصل عدد السوريين في عملية التبادل في المرحلة الأولى 72 ألف شخص ، في حين أن الإتحاد الأوروبي سيتكفل بمصاريف عملية التبادل وإعادة القبول.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر