جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال"
ads

عربي وعالمي

استقرار شئون أوزبكستان رغم وفاة رئيسها

الأحد 04/سبتمبر/2016 - 04:10 م
رئيس أوزبكستان الراحل
رئيس أوزبكستان الراحل
طباعة
ياسمين شرف
أعلنت السلطات الأوزبكية، الجمعة، وفاة رئيس الجمهورية إسلام كريموف عن 78 عاماً، وذلك بعد أن كانت تضاربت الأنباء طوال اليوم حول الخبر.

وقال المذيع في التلفزيون الرسمي: "أعزائي المواطنين، نعلن ببالغ الحزن والأسى وفاة عزيزنا الرئيس". كما قالت الحكومة والبرلمان في أوزبكستان في بيان مشترك إن كريموف توفي اليوم الجمعة وسيدفن في سمرقند غدا السبت، واصفين إياه بأنه كان رجلا "عظيما حقا". وعيِّن رئيس الوزراء شوكت ميرزاييف رئيسا للجنة التي ستشرف على دفنه.

وكان كريموف قد أُدخِل المستشفى يوم السبت الماضي بعد إصابته بجلطة في المخ، وفي وقت سابق من اليوم كانت حكومة أوزبكستان قد قالت إن كريموف في حالة صحية حرجة.

حيث توقع الخبير في شؤون أسيا الوسطى بجامعة غلاسكو باسكوتلندا لوك انشيسكي لصحيفة “فورين بوليسي” الأمريكية، تغييرًا في القيادة وليس تغييرًا في النظام، لافتًا إلى أن الإعلان عن مرض كريموف قبل رحيله يعني أنه تم اختيار خليفته.

وجدير بالذكر، أن أحوال دولة اوزبكستان لم تضطرب كثيرا بعد وفاة رئيسها، وذلك لوجود القواعد الاساسية بها من دستور وقانون وتشريعات، بالاضافة إنها تشهد قوة اقتصادية هائلة، وتولى رئيس البرلمان إدارة شئون البلاد مؤقتا لحين انتخاب رئيس جديد.

ونعى البرلمان الأوزبكي، ومجلس وزراء أوزبكستان في بيان مشترك لهما، الشعب الأوزبكي في رحيل زعيمه المحبوب، وأول رئيس لبلدهم منذ استقلاله ولأكثر من ربع قرن، إسلام كريموف، والذي وافته المنية في الثالث من شهر سبتمبر الجاري، وترأس لجنة الدولة لتنظيم جنازة الزعيم الراحل بمسقط رأسه في سمرقند، رئيس الوزراء شوكت ميرزاييف.

وجاء في بيان تعزيتهما المشترك.. ببالغ الحزن في قلوبنا نعلمكم بوفاة رئيسنا العزيزة إسلام كريموف. توفي إسلام كريموف في 2 سبتمبر 2016 في مدينة طشقند عقب إصابته بنزيف في الدماغ، وفشل أجهزة الجسد في تأدية وظائفها.

إن إسلام كريموف هو أول رئيس لبلدنا، وإنه شخصية تاريخية عظيمة حقا، قادت البلاد نحو الاستقلال، وحققت في عهده تقدما كبيرًا في تنميتها المستقلة، وجنب أوزبكستان ويلات الحرب وزعزعة الاستقرار، في مرحلة من أشد فترات الدولة وآسيا الوسطة صعوبة وحسم.


رحل الرئيس المحبوب من الشعب، والزعيم الأول لأوزبكستان المستقلة؛ لكنه سيبقى إلى الأبد في ذاكرتنا وذاكرة أجيالنا القادمة كرجل دولة كبير، حيث سيظل اسمه مرتبطًا بالسلام والاستقرار والازدهار والتقدم.


وبناء على وصية الرئيس الراحل فقد تم دفنه في الثالث من سبتمبر من العام الحالي وفقا لشريعة المسلمين في مدينته سمرقند، حيث دفن والديه، وسيعقد حفل وداع أول رئيس لجمهورية أوزبكستان في نفس اليوم بنفس المدينة، وسيعلن الحداد الوطني في عموم البلاد ابتداءًا من ذلك التاريخ ولثلاثة أيام أخرى.

ونحن نعرب عن خالص تعازينا إلى أسرة الفقيد وشعب أوزبكستان بأكمله في هذه الخسارة الكبيرة التي يصعب تعويضها.

إرسل لصديق

أخبار تهمك

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر