جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الاخبار

مصر تتولى رئاسة مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي

السبت 03/سبتمبر/2016 - 04:42 م
تحيا مصر
طباعة
ترأست مصر، فى الأول من سبتمبر الجاري، مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقى، وعلى مدار الشهر الحالى بأكمله.
يأتي ذلك فى إطار العضوية المصرية بالمجلس الأفريقى، التى بدأت منذ شهر أبريل الماضى ولمدة ثلاث سنوات مقبلة، بحيث يمثل مصر داخل أروقة المجلس السفير أبو بكر حفنى محمود، سفير مصر بأديس أبابا ومندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الأفريقى.
وترأس مندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الأفريقى يوم الأول من سبتمبر أولى جلسات مجلس السلم والأمن للشهر الجارى، التى تم خلالها اعتماد برنامج العمل الشهرى للمجلس.
ومن المقرر تناول العديد من القضايا المشتعلة على الساحة الأفريقية خلال هذا الشهر، كتطورات الأوضاع فى كل من الصومال وجنوب السودان ومالى والكونجو الديمقراطية وجمهورية أفريقيا الوسطى وغينيا بيساو، بالإضافة إلى عدد من البنود الموضوعية المهمة، مثل مكافحة الإرهاب فى أفريقيا، وجهود بناء السلام بالقارة فى مرحلة ما بعد النزاعات، والعلاقة بين الأمن السيبرانى والحفاظ على حالة السلم والأمن فى أفريقيا، وتمويل الاتحاد الأفريقى.
ومن المنتظر أن يترأس السفير المصرى بعد غد الإثنين جلسة مشاورات غير رسمية بين مجلس السلم والأمن ومجلس الأمن، على هامش قيام وفد مجلس الأمن الذى سيتوجه في مهمة ميدانية إلى جنوب السودان بالتوقف فى أديس أبابا فى طريق عودته من جوبا إلى نيويورك، بحيث ستشكل نتائج هذه الزيارة المحور الرئيسى للمناقشات بين المجلسين.
ونظم السفير المصرى فى إثيوبيا حفل إفطار يوم أمس، حضره العديد من السفراء وممثلى الدول الأفريقية الأعضاء بمجلس السلم والأمن، فضلا عن المسئولين المختصين بمفوضية الاتحاد الأفريقى وإدارة السلم والأمن بالاتحاد، بهدف التشاور حول الملامح الرئيسية لبرنامج عمل المجلس خلال هذا الشهر، فى سابقة داخل أروقة المجلس لاقت استحسان الحضور.
وأكد السفير المصرى فى أديس أبابا حرص مصر خلال رئاستها لمجلس السلم والأمن على محاولة تحقيق التنسيق والترابط اللازم والمطلوب بين أجندة مجلس الأمن ومجلس السلم والأمن الأفريقى، حيث إن حوالى 70% من أعمال مجلس الأمن مخصصة لتناول الأزمات التى تمر بها أفريقيا، وأخذا فى الاعتبار تزامن عضوية مصر فى كل من مجلس الأمن ومجلس السلم والأمن الأفريقى، وانطلاقا من كون مصر ضمن الدول الرائدة فى مجال تعزيز التعاون بين الجهازين الأممى والأفريقى، من خلال المبادرة التى أطلقتها إبان رئاستها لمجلس السلم والأمن فى ديسمبر 2006 لإنشاء آلية التشاور بين المجلسين.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر