جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الصحة

نصائح استشاري طب الأطفل لتقوية جهاز المناعي خلال العام الدراسي الجديد

الأربعاء 31/أغسطس/2016 - 05:23 م
تحيا مصر
طباعة
قدم الدكتور «وائل حاتم» استشاري طب أطفال وحديثي الولادة، بعض النصائح للأمهات عبر صفحته الخاصة على موقع تواصل الاجتماعي «فيسبوك»، عن كيفية تقوية الجهاز المناعي للطفل، أثناء العام الدراسي الجديد الذي سيبدأ خلال أيام القادمة.

أعطاء الطفل طعام متوازن؛ يحتوي على الخضار، السلطة، الفاكهة الطازجة، المكسرات، الأسماك، البيض واللبن، و كمية مناسبة من اللحوم، والتقليل من مأكولات السريعة والسكريات والعصائر المحفوظة والمياة الغازية.

يجب أن يحصل الطفل على قسط كافي من النوم لا يقل عن 8 ساعات يوميًا، وأن تكون غرفته خالية من أي أجهزة كهربائية مثل الهواتف الذكية، التلفاز، الألعاب الإلكترونية، والحاسب الآلي، لينام نومًا مريح أثناء فترة الليل.

تعليم الطفل العادات الصحية الجيدة كغسل الأيدين، الاستحمام باستمرار، غسيل الأسنان بشكل منتظم، واستخدام أدواته الشخصية فقط حيث أن كل ذلك يقلل من انتشار الأمراض والعدوى بين الأطفال في المدرسة.

تشجيع طفلك على ممارسة الرياضة طوال العام حيث يقوي مناعة الطفل، ويقلل فرصة إصابته بالأمراض، ويُنصح أن يمارس السباحة في المقام الأول.

تقليل استخدام المضادات الحيوية حيث أن ذلك يرفع مناعة الطفل بشدة، ويحافظ على البكتريا المفيدة داخل الجهاز الهضمي، ويمنع النزلات المعوية، ويقضي على تكاثر البكتيريا المؤذية داخل الجسم.


الحرص على إعطاء الطفل جميع التعطعيمات الأساسية والاختيارية في ميعادها حيث يقلل الإصابة بالأمراض، وينصح بصفة خاصة إعطاءه تطعيم الانفلونزا الموسمي للأطفال المصابيين بحساسية الصدر وضعاف المناعة.

فصل الطفل عن الأماكن التي يوجد بها تدخين سلبي في المنزل أو خارجه حيث تحتوي السجائر على أكثر من 4 آلاف مادة مؤذية وسامة ومسرطنة.

إعطاء الأطفال بعض المستحضرات العشبية والدوائية تحت إشراف الطبيب المعالج التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي للأطفال مثل:
الفيتامينات التي تحتوي على فيتامين «د» و«الزنك»
المستحضرات التي تحتوي على زيوت الأسماك مثل « seven seas».
أعشاب «الاكينيشيا».
أكياس و كبسولات «برونكوفاكسوم».

أهم نصحية من وجهة نظر الدكتور «وائل»، إذا تعرض الطفل للإصابة بمرض ما، ينصح بإعطاءه راحة كاملة بالمنزل حتى يشفى تمامًا حيث نزوله للمدرسة يساعد على انتشار الأمراض والأوبئة، كما يعرض الطفل نفسه لانتكاسة ومضاعفات المرض.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر