جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

عربي وعالمي

حرب بين واشنطن وموسكو حول استخدام روسيا قواعد إيران الجوية

الأربعاء 17/أغسطس/2016 - 11:06 م
تحيا مصر
طباعة
نشرت صحيفة "وول ستريت " الأمريكية إعلان الجيش الروسي، اليوم الأربعاء، عن إطلاق جولة ثانية من الضربات الجوية ضد سوريا من قاعدة غرب إيران، وسط رفض مسئولين بارزين لمزاعم الولايات المتحدة بأن هذه الهجمات تشكل انتهاكا لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
واشارت الصحيفة إلى أن اليوم الثاني من الضربات الجوية يمدد مرحلة جديدة من حملة موسكو الجوية، مما يشير إلى أن خطط روسيا بالإبقاء على دعمها القوي للرئيس السوري بشار الأسد.
وأعربت الولايات المتحدة عن مخاوفها حيال تصعيد التنسيق العسكري بين موسكو وطهران.
ونقلا عن وزارة الدفاع الروسية، فإن مجموعة من قاذفات "سو-34" الروسية أقلعت من مطار همدان في إيران لتوجيه غارات جديدة على مواقع لتنظيم "داعش" في منطقة دير الزور السورية، والتي أسفرت عن تدمير مركزي قيادة ومقتل أكثر من 150 مسلحا، مضيفة أنه لم يتم التحقق بشكل مستقل أو فوري حتى الآن من هذه المزاعم.
ووصف متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر استخدام روسيا لقاعدة إيرانية بأنه "أمر مؤسف، ولكن غير مفاجئ"، قائلا إن مثل هذه الخطوات قد تنتهك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 والذي يحظر توريد وبيع ونقل الطائرات المقاتلة إلى إيران بدون موافقة مسبقة من المجلس.
وأضافت "وول ستريت جورنال" أن هذه التصريحات أشعلت حربا كلامية، حيث نفى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن شن هجمات من إيران ينتهك القرار، وقال إنه ليس هنالك من داعٍ للظن بأن روسيا تخرق قرار مجلس الأمن حيث إنها لم تزود إيران بطائرات عسكرية روسية أو تنقلها إليها.
من جانبه، رد الجيش الروسي بقوة على انتقادات الولايات المتحدة، قائلا إن وزارة الخارجية الأمريكية أساءت فهم وتفسير القرار الأممي.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر