جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال"
ads

محافظات

عدم الرقابة على الواردات وجنون الدولار مصر تفقد سنويا حوالي 1.5 مليار دولار

السبت 30/يوليو/2016 - 08:16 م
تحيا مصر
طباعة
فاطمة عبدالرسول
صرح الدكتور حسن أمين الشقطي وكيل كلية التجارة جامعة أسوان أن السبب الرئيسي وراء الارتفاع الجنوني لسعر الدولار أمام الجنيه المصري يتمثل في ارتفاع الطلب على الدولار مقابل تراجع حجم المعروض منه.. وارتفاع الطلب ناجم بشكل رئيسي من زيادة الطلب على الواردات.. وتنقسم هذه الواردات إلى ثلاثة أجزاء، منها جزء ضروري وولا يمكن النظر حتى في مراجعته وهو الواردات من المواد الوسيطة من ماكينات وآلات وقطع غيار للمصانع وغيرها.. وجزء ثان وهو الواردات من السلع الاستهلاكية الضرورية التي لا تنتجها مصر بالكمية أو النوعية المطلوبة، مثل الأدوية والقمح وما شابهها.. إلا إنه يوجد جزء ثالث وهو الواردات من سلع الرفاهية أو التافهة أو السلع التي يوجد لها بدائل محلية أو السلع التي يمكن الاستعاضة عنها في ظل وجود أزمة محلية للعملات الصعبة، مثل الشامبوهات والكريمات والموبايلات الفخمة والسجائر والكافيار أجهزة تنعيم البشرة والموبايلات الفخمة وغيرها.

ويشير الشقطي إلى أن الأمر المحزن هو أننا أصبحنا نستورد سلع يفترض أننا نمتلك مزايا نسبية فيها، مثل رؤوس الماشية الحية واللحوم الحمراء.. فمصر دولة تقع على نهر النيل وأن تربية الماشية لا يحتاج ابتكارا أو تقنية أو حتى رؤوس أموال كبيرة، وأنها تدخل في كونها مشاريع صغيرة ومتوسطة، يمكن بسهولة أن تستوعب قدر كبير من العاطلين في مصر.. أي أننا وصلنا إلى حد أننا ندفع في شراء منتجات غير ضرورية وكان يمكن أن تمثل فرص استثمارية لشبابنا.

مصر تستورد سنويا بقيمة 400 مليون جنيه رؤوس حية.. ولحوم حمراء بقيمة 4.5 مليار جنيه وأسماك بقيمة 2.5 مليار جنيه.. وألبان ومنتجاته بقيمة 2.5 مليار جنيه.. يعني واردات بحدود 1.5 مليار دولار لمنتجات تقليدية كان يمكن أن تنتجها مصر بسهولة بل يمكن لو تم توجيه هذا المبلغ لخلق مشروعات صغيرة ومتوسطة، كان يمكن خلق ما يعادل 1.0 مليون فرصة عمل للعاطلين من شباب مصر.

ويؤكد الشقطي أننا في الحقيقة لا نضغط على الجنيه فقط، ولكن أيضا نفقد فرص اقتصادية بديلة كان يمكن أن تحل مشكلة ة بمصر وهي البطالة لذلك، نحتاج هيئة الرقابة على الواردات تقوم بدور أكثر حيوية بمنع السلع التي تدخل في سياق كونها فرص استثمارية قائمة وخاصة فرص الإنتاج التقليدي التي لا تحتاج تكنولوجيات متقدمة وتمثل سلع ضرورية، وسلع الإنتاج مثل منتجات الإنتاج الحيواني عموما.

إلا إن الأمر يحتاج لسياسات وتخطيط وارتباط بين القائمين على الرقابة على الواردات وبين القائمين على الاستثمار في المشروعات الصغيرة والمتوسطة لضمان إتاحة السلع البديلة للواردات قبل منع استيرادها باختصار مصر محتاج للعودة لتبني سياسة الاحلال محل الواردات للتخفيف من حدة مشكلة تفاقم الدولار.

إرسل لصديق

أخبار تهمك

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر