جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

ثقافة

انطلاق فعاليات المهرجان القومي للمسرح

الأربعاء 20/يوليو/2016 - 12:39 م
تحيا مصر
طباعة
افتتح حلمي النمنم وزير الثقافة فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان القومي للمسرح " دورة نور الشريف " مساء أمس، على المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، بحضور المخرج ناصر عبد المنعم رئيس المهرجان وعدد من رؤساء قطاعات ومؤسسات وزارة الثقافة، والمسرحيين والإعلاميين.

ويشهد المهرجان الذي تستمر فعالياته حتى 8 أغسطس المقبل، 37 عرضا تدخل ماراثون المنافسة على جوائزه، تمثل كافة الأنماط الإنتاجية، فضلا عن تعبيرها عن تيارات فكرية وفنية متعددة.

وترأس النجمة الكبيرة سميحة أيوب لجنة تحكيم المهرجان في دورته الحالية التي تنطلق عروضها اليوم على مسارح القاهرة، وستضم ثمانية أعضاء بخلاف الرئيس يمثلون تيارات وأجيالا مسرحية متعددة، بينما يحتل الفنان فادي فوكيه موقع مقرر اللجنة، التي تضم الفنان الدكتور سناء شافع أستاذ التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية، دكتور كمال عيد، الفنان اشرف عبدالغفور، كما يشارك في التحكيم بين الإعمال المتنافسة الفنانة نهي برادة، والفنان أحمد الحجار، والدكتور سامح صابر أستاذ نقد الباليه بمعهد النقد الفني، والدكتور محمد سمير الخطيب، وإبراهيم الحسيني.

وافتتح المهرجان أمس بعرض مهدي لاسم وروح النجم نور الشريف من إخراج تامر كرم، مدته 15 دقيقة، شارك فيه نجوم كبار وفنانون شباب، بهدف تكريم النجم الراحل الذي تحمل الدورة اسمه.

وكتب دراما العرض وأشعاره الكاتب الشاب محمود جمال الحديني، وصمم رقصاته ضياء شفيق، موسيقى أحمد نبيل، ديكور محمود صبرى، أزياء نور سمير، إضاءة عمرو عبدالله.

وتم تكريم اسم الراحل الكبير نور الشريف وسبعة من رموز العمل المسرحي والثقافي تقديرا لإسهامهم المؤثر في دفع الحركة المسرحية وإخلاصهم لقيم التنوير والإبداع خلال مشاوير مهنية وإنسانية امتازت بالرقي والعطاء.

وضمت قائمة المكرمين النجم عبدالرحمن أبو زهرة، الذي أثري الساحة المسرحية بأعماله منذ تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1958، وظل طوال مشواره نموذجا للفنان الملتزم، كما كرم المهرجان المخرج الكبير عبدالرحمن الشافعي عاشق المداحين وصاحب التجربة المسرحية المميزة التي تستلهم الموروث، وتبني عليه.

وكرم المهرجان أيضا الناقدة فريدة النقاش صاحبة القلم والرؤية التي أثرت في وجدان أكثر من جيل، والأديب والمترجم والشاعر الدكتور محمد عناني شيخ المترجمين المصريين، والناقدة فوزية مهران التي أضاءت بكتاباتها عشرات الأعمال والأسماء، ولم تتوقف يوما عن متابعة الجديد في الساحة المسرحية.

وشملت القائمة الدكتور ناجي شاكر صاحب البصمة التي لا تنكر في فن العرائس والدكتور نبيل منيب أستاذ فن التمثيل والإخراج الذي تتلمذت علي يديه أجيال من المسرحيين.

وقال المخرج ناصرعبد المنعم رئيس المهرجان إن الدورة التاسعة حققت حالة من التنوع الجغرافي في نسب المشاركة حيث هناك محافظات حدودية ومحافظات الوجه القبلي والبحري إلى جانب محافظتي القاهرة والاسكندرية، مشيرا إلى أنها المرة الأولى التى تشارك فيها فرقة "شلاتين" بالمهرجان القومي للمسرح.

وأضاف أن المهرجان هذه الدورة يعطي صفة ة أساسية وهى مشاركة جميع المحافظات والجهات التى تنص عليها اللائحة.

وأوضح أن هناك مشاركة متميزة من مكتبة الإسكندرية من مؤسسات المجتمع المدنى، لافتا إلى أن العروض المسرحية تقدم على 14 مسرحا إضافة إلى مسرح مؤسسة الأهرام.

وذكر المخرج ناصرعبد المنعم أن من علامات المهرجان مشاركة مسرح العرائس ومسرح الطفل فى مستشفيات مرضى الأطفال.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر