جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
بعد حوادث أوبر.. برلمانية: نطالب بعمل تحليل مخدرات لكل العاملين بالشركة نيفين منصور توجه رسالة لنقابة المحامين بسبب خريجي الحقوق مجموعة أغذية تعلن عن نمو صافي الإيرادات بنسبة 22.6% ونمو صافي أرباح المجموعة بنسبة 32.0% خلال الربع الأول من عام 2024 " oraimo "تستعرض تقنيتها في حدث Insomnia Egypt Gaming Festival «إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية» تعلن عن نتائجها المالية والتشغيلية عن الفترة المنتهية في 31 مارس 2024 رانيا الروبي تناقش ضروريات الأمن السيبراني لجميع الأعمال والمواطنين مع الإعلامي أسامة كمال التسجيل في جوائز هواوي XMAGE 2024 مفتوح الآن "ميدار" للإستثمار والتنمية العمرانية تدعم 7 مؤسسات صحية وخدمية وبحثية بـ 20 مليون جنيه ڤودافون مصر تعلن عن إنجازاتها المالية للعام المالي المنتهى مارس 2024 وتؤكد دورها الريادي في تطوير القطاعات الحيوية في مصر انطلاق النسخة الرابعة من مسابقة «ريادة الأعمال».. تكريم ومكافأة 100 رائد أعمال إفريقي بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس توتال إنرجيز
ads

عربي وعالمي

القادة البريطانيون يحاولون الطمأنة وكسب الوقت

الإثنين 27/يونيو/2016 - 06:25 م
تحيا مصر
طباعة
القادة البريطانيون
بعد اربعة ايام على الصدمة التي احدثها تصويت البريطانيين على الخروج من الاتحاد الاوروبي، يحاول القادة المحليون طمانة الاسواق والمواطنين والتاكيد على انهم سيتجنبون اي تسرع بالنظر الى البلبلة التي تعيشها البلاد.

في المقابل، دعا وزيرا خارجية المانيا وفرنسا فرانك فالتر شتاينماير وجان مارك آيرولت في وثيقة مشتركة نشرت الاثنين في برلين الى تعزيز التكامل "السياسي" في اوروبا ردا على خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.

وقال شتاينماير وآيرولت في الوثيقة التي نشرت على موقع وزارة الخارجية الالمانية باللغة الالمانية "سنحقق تقدما جديدا باتجاه وحدة سياسية في اوروبا وندعو الدول الاوروبية الاخرى الى الانضمام الينا في هذه العملية".

من جهته، شدد رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي على ان اوروبا لا يمكنها اضاعة الوقت و"عليها التحرك"، وذلك قبل لقاء مقرر له في المساء مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في برلين بحضور الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.

في لندن، اكد وزير المالية جورج اوزبورن قبل افتتاح البورصة اكد فيه ان بلاده لن تبدا اجراءات الخروج من الاتحاد الاوروبي "الا عندما تتوافر لدينا رؤية واضحة للترتيبات الجديدة مع جيراننا الاوروبيين". واضاف ان الاقتصاد البريطاني "مستعد لمواجهة ما يخبئه المستقبل لنا"

وظل التوتر الشديد سائدا في بورصة لندن، مع هبوط عند بدء التداولات في اسهم المصارف والعقارات وشركات الطيران.

وتراجع الجنيه الاسترليني الى ادنى مستوى له مقابل الدولار الاميركي منذ نحو 31 عاما، كما تراجع مجددا الى ادنى مستوى له منذ عامين ازاء اليورو.

اظهر استطلاع للراي نشرت نتائجه الاثنين ان واحدة من كل خمس شركات بريطانية تعتزم نقل قسم من نشاطها وان الثلثين تقريبا يعتبرون ان خيار الخروج من الاتحاد الاوروبي مضر باعمالهم.

وفي دليل على ان قسما من البريطانيين خصوصا الشباب، يجد صعوبة في تقبل نتيجة الاستفتاء، تخطت العريضة التي تطالب بتنظيم استفتاء ثان 62 ملايين توقيع بعد ظهر الاحد.

ودعا رئيس مجموعة "فيرجن" ريتشارد برانسون البرلمان البريطاني الاثنين الى النظر "بجدية" في العريضة لان "القرار حول مستقبل المملكة المتحدة استند الى وعود كاذبة حملة اقلية من مجمل الناخبين على التصويت" من اجل خروج البلاد، بحسب مدونة على موقعه.

وقال جيمي ماكاتير الطالب من ايرلندا الشمالية (18 عاما) التقته وكالة فرانس برس في نيوري "كنت اريد الدراسة في اسبانيا لكنني لست اكيدا من انني ساكون مدرجا بين قوائم التبادل في حال لم نعد مواطنين في الاتحاد الاوروبي".


وعقد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اجتماعا لحكومته الاثنين، ويفترض ان يستانف البرلمان نشاطه بعيد الظهر.

وتواجه بريطانيا ضغوطا كثيفة من مسؤولي الاتحاد الاوروبي لتسريع اجراءات الخروج التي يريد كاميرون تركها لخليفته الذي سيعين خلال مؤتمر عام لحزب المحافظين في تشرين الاول/اكتوبر المقبل.

وكان رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز حث كاميرون على اطلاق اجراءات الخروج الثلاثاء خلال قمة لقادة دول وحكومات الاتحاد الاوروبي تستمر يومين. لكن مصدرا رسميا اوروبيا استبعد ان يحصل ذلك.

وصرح المصدر "نتوقع ان يعرض كاميرون نتائج الاستفتاء"، لكن "لا نتوقع في هذه المرحلة ان يطبق المادة 50" من معاهدة لشبونة التي تنص على اجراءات الخروج.

في هذه الاجواء المشحونة، يتوجه وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين الى لندن. وكان صرح الاحد ان الولايات المتحدة كانت "تامل لو اتخذت بريطانيا قرارا مختلفا".

ويفترض ان يعقد الحزب المحافظ اجتماعا بعد الظهر لبدء اجراءات تعيين خليفة لكاميرون لا يفترض ان ينتهي قبل تشرين الاول/اكتوبر المقبل.

اوردت صحيفة "ذي اوبزيفر" ان رئيس بلدية لندن السابق وزعيم معسكر الخروج من الاتحاد الاوروبي بوريس جونسون يستعد لشن حملة على الحزب، الا ان مؤيدي البقاء عازمون على التصدي له.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر