جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

محافظات

محافظ كفرالشيخ ووزير الزراعة يتفقدان قنال برمبال والبركة الغربية ببحيرة البرلس

السبت 25/يونيو/2016 - 08:36 م
تحيا مصر
طباعة
محمد يوسف
تفقد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه اللواء السيد نصر، محافظ كفرالشيخ، اليوم السبت، قنال برمبال والبركة الغربية ببحيرة البرلس لبحث تنمية الثروة السمكية وحل مشاكل الصيادين وإزالة التعديات ببحيرة البرلس.
قال الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن خطة تطوير البحيرات تستهدف زيادة السعة التبادلية لحركة المياه بين جميع أجزاء البحيرة، وكذلك بحيرة البرلس ودخول المياه المالحة لها من البحر عبر قنال برمبال والقضاء على النباتات المائية المنتشرة بالبحيرة، وزيادة المسطح المائي للبحيرة الصالح للصيد الحر لجموع الصيادين.
وأضاف وزير الزراعة، أن هذه الخطة تؤدي إلى زيادة الإنتاجية من أسماك البحيرة وبالتالي زيادة دخول الصيادين وتوفير الأسماك بالأسواق للمواطن المصري، والحصول على منتج ذات جودة عالية من الأسماك البحرية والعذبة، إضافة إلى ظهور البحيرة بمظهر حضاري وجمالي وسياحي، والحفاظ على الصحة العامة للصيادين وكذالك الحفظ على صحة المواطنين بوجه عام.
وأكد وزير الزراعة، أن بحيرة البرلس تعتبر أنسب نظم البيئة المصرية الرطبة لنمو الأسماك البحرية ذات القيمة الاقتصادية والتصديرية العالية، وأن تعظيم إنتاج البحيرة السمكي يساهم بشكل كبير في سد الفجوة والنقص في البروتين الحيواني، خاصة وأنها أيضًا ملائمة للإنتاج السمكي طوال العام ما يقلل من نوبات النقص الحاد في الإنتاج السمكي المعتمد على الاستزراع نتيجة لنوبات البرد الشديدة.
وأوضح وزر الزراعة، أنه تم وضع نظام دقيق بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة للرصد البيئي لدراسة مراقبة كافة التغيرات البيئية لمعرفة أسبابها وضع الحلول اللازمة لمكافحة ومعالجة تلك الأسباب وآثارها.
من جانبه قال اللواء السيد نصر، محافظ كفرالشيخ، أن بحيرة البرلس لها أهمية سياحية كبرى حيث تتمتع بموقع جغرافي ممتاز ما يجعلها محطة أو استراحة ومكان مناسب للتغذية والحماية للعديد من أنواع الأسماك والطيور المهاجرة ما ساعد في جعلها محمية طبيعية ويمكن استغلالها سياحيًا، فضلًا عن وجود أكثر من 30 جزيرة بها حيث من الممكن أن تكون مزارًا سياحيًا هامًا.
وأوضح محافظ كفرالشيخ، إلى أن هناك عدد من التحديات التي أصبحت تواجه بحيرة البرلس، ومنها انتشار البوص وورد النيل والنباتات المائية الأخرى، واختلال التوازن المائي للبحيرة، فضلًا عن التعدي على المسطح المائي للبحيرة، وانتشار حرف الصيد المخالفة وصيد الزريعة، وضعف الرقابة القانونية وضعف العقوبات الموجودة بقانون الصيد، مضيفًا انه يتم مواجهة هذه التحديات بالتنسيق مع وزارة الزراعة.
وأشار محافظ كفرالشيخ، ان بحيرة البرلس أحد أهم مصادر الثروة السمكية في مصر، وهي من أقدم البحيرات المصرية وأعرقها، وثاني أكبر البحيرات الشمالية، حيث تبلغ مساحتها حوالي 108 ألف فدان، وتمتد بطول 70 كم تقريبًا ويتراوح عرضها من 6 إلى 17 كم، كما يعمل بها حوالي 40 ألف صياد وبها حوالي 8 آلاف مركب صيد، مؤكدًا ان الايام القادمة ستشهد اهتماما كبيرا ببحيرة البرلس والثروة السمكية بشكل عام وتحقيق الهدف المنشود بأن تظل بحيرة البرلس هى مصدر خير لمصر كلها.
وفى نهاية الجولة التقى الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي،واللواء السيد نصر، محافظ كفرالشيخ، بعدد من صائدى الاسماك ببحيرة البرلس ومسئولى الهيئة العامة للثروة السمكية، لعلاج مشاكل صيادي بحيرة البرلس، وتذليل كافة العقبات أمامهم، وذلك في أسرع وقت ممكن.
مؤكدين حرص الحكومة على تحسين أوضاع الصيادين، ورفع مستوى معيشتهم، وأنه تم وضع تعديلات للقانون رقم 124 لسنة 1983، والخاص بالصيد وتربية الأحياء المائية، فضلًا عن تعديل لائحته التنفيذية، وهو الأمر الذي سيساهم بشكل كبير في تنمية الثروة السمكية، والنهوض بمستوى العاملين في مجال الصيد.
جاء ذلك بحضور اللواء خالد جلال رئيس هيئة الرقابة الادارية، والدكتور خالد الحسنى نائب وزير الزراعة ورئيس قطاع الهيئات، والمحاسب سمير غباشى مساعد المحافظ لمنطقة وسط ورئيس مركز ومدينة كفرالشيخ، واللواء حمدى الحشاش مساعد المحافظ لمنطقة شرق ورئيس مركز ومدينة بلطيم، والمهندس حازم الاشمونى رئيس مدينة برج البرلس، والدكتور محمد عبد الباقى رئيس هيئة الثروة السمكية، والمهندس محمد عبدالله وكيل وزارة الزراعة، والدكتور خالد ابو شادى مدير محطة بحوث سخا وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر