جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
طلعت يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة "إكسيد" عضو بصحة النواب: مشكلات كثيرة تواجه توفير الأدوية وعلينا الاعتراف بالأزمة جدل حول وثيقة التأمين على مخاطر الطلاق.. نيفين منصور توضح السبب جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً
ads

منوعات

5 أشياء لا تبطل صيام «الستات» في رمضان!

الأربعاء 08/يونيو/2016 - 11:11 ص
تحيا مصر
طباعة
في رمضان تحرص كثير من النساء على تجنب الأمور التي قد تبطل صيامها، وقد تقع المرأة في بعض الأخطاء والتصرفات التي تظن أنها تبطل صيامها رغم أنها ليست من مبطلات الصيام.
وحول هذا الموضوع يحدثنا الشيخ محمد عيد كيلاني، وكيل وزارة الأوقاف، مدير عام المساجد الحكومية، تحت عنوان "أشياء لا تبطل صيام المرأة في رمضان" ومنها.

الأمر الأول:

الحائض والنفساء لو طهرتا في الليل ولم تغتسلا إلا بعد طلوع الفجر لم يكن عليهما بأس في ذلك وصومهما صحيح، ولكن لا يجوز لهما ولا للجنب تأخير الغسل أو الصلاة إلى طلوع الشمس، بل يجب على الجميع البدار بالغسل قبل طلوع الشمس حتى يؤدوا الصلاة في وقتها.



الأمر الثاني:

الاحتلام في ليل أو في نهار رمضان لا يبطل الصوم؛ لأنه ليس باختيار الصائم، وعليه أن يغتسل غسل الجنابة. إذا رأى الماء وهو المني، ولو احتلمت المرأة بعد صلاة الفجر وأخرت الغسل إلى وقت صلاة الظهر فلا بأس، وهكذا لو جامع الرجل زوجته في الليل ولم تغتسل الزوجة إلا بعد طلوع الشمس فإن صومها صحيح، وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصبح جنباً من جماع ثم يغتسل ويصوم.



الأمر الثالث:

الحقنة الشرجية للمرأة المريضة لا تبطل الصوم، وهو أصح أقوال العلماء، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيميه ـ رحمه الله ـ وجمع كثير من أهل العلم لعدم مشابهتها للأكل والشرب.



الأمر الرابع:

الحقن العلاجية بجميع أنواعها لا تبطل الصيام، باستثناء حقن التغذية، وهكذا أخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم؛ لأنه ليس مثل الحجامة، أما الحجامة فيفطر بها الحاجم والمحجوم في أصح أقوال العلماء؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "أفطر الحاجم والمحجوم" .

الأمر الخامس:

«الكحل والعطر» لا يفطر النساء ولا الرجال في أصح أقوال العلماء مطلقاً، ولكن استعماله في الليل أفضل في حق الصائم، ويتساوى مع ذلك أيضاً الحناء والمكياج وأشباه ذلك، بشرط أن يكون ذلك كله داخل بيتها وفي إطار الضوابط الشرعية.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر