جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال"
ads

الاخبار

البيئة: انضباط بسوق الاتجار اليوم بعد الحملة الأولى والحكم القضائى والوعي بمخاطر الاتجار غير المشروع

الأحد 05/يونيو/2016 - 10:47 م
تحيا مصر
طباعة
محمود زعتر
قامت وزارة البيئة اليوم من خلال الإدارة المركزية للتفتيش والالتزام البيئى وقطاع حماية الطبيعة بالوزارة بتنفيذ حملة تفتيشية مكبرة اليوم على أسواق الاتجار غير المشروع فى الطيور والحيوانات البرية بسوق السيدة عائشة وذلك بناء على تكليفات الدكتور خالد فهمي وزير البيئة بالتعاون مع وزارة الداخلية من خلال قوات قسم شرطة الخليفة وشرطة البيئة والمسطحات.

وقد تبين من الحملة التفتيشية المشتركة التى تمت تحت إشراف العميد دكتور محمد بهلول مستشار وزير البيئة لشئون التفتيش البيئى ونهر النيل والدكتورجمال جمعة رئيس قطاع حماية الطبيعة عن انضباط السوق والتزام القائمين بالاتجار فقط فى الأنواع والأجناس من الطيور والحيوانات المشروع الاتجار فيها وتجنب غير المشروع الاتجار فيها وفقا لقانون البيئة. يأتى ذلك فى إطار النتائج الإيجابية الأولى التى أسفرت عنها الحملة التفتيشية المشتركة بين الداخلية والبيئة بتاريخ 19 2 2016 والتى أعقبها صدور حكم قضائى من محكمة بتغريم المتهمين مبلغ 5000 جنية ومصادرة المضبوطات. ومن المقرر قيام الإدارة المركزية للإعلام والتوعية البيئية بالتعاون مع المحميات والشئون القانونية والتفتيش البيئى بتوزيع قائمة بأسماء وصور الطيور والحيوانات المحظور أو غير المشروع الاتجار فيها وكذلك منشورات بقانون البيئة ونص المواد المتصلة بذلك فى إطار رفع الوعي البيئى بأهمية حماية وصون الحياة البرية.
وتهيب وزارة البيئة من خلال الشئون القانونية بالوزارة بعواقب الإتجار غير المشروع بالطيور والحيوانات البرية والكائنات الحية المائية أو حيازتها أو نقلها أو تصديرها أو استيرادها أو الاتجار فيها حية أو ميتة كلها أو أجزائها أو مشتقاتها أو القيام بأعمال من شأنها تدمير الموائل الطبيعية لها أو تغيير خواصها الطبيعية أو موائلها أو إتلاف أوكارها أو إعدام نتاجها. وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون أنواع هذه الكائنات والمناطق التى تنطبق عليها أحكام الفقرة السابقة.
وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون أنواع هذه النباتات. وتحذر أيضا من جمع أو حيازة أو نقل أو الاتجار بالحفريات بأنواعها الحيوانية أو النباتية أو تغيير معالمها أو تدمير التراكيب الجيولوجية أو الظواهر البيئية المميزة لها أو المساس بمستواها الجمالى بمناطق المحميات الطبيعية أو الاتجار فى جميع الكائنات الحية الحيوانية أو النباتية المهددة بالانقراض أو تربيتها أو استزراعها فى غير موائلها دون الحصول على ترخيص من جهاز شئون البيئة. وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون أنواع هذه الكائنات وشروط الترخيص. وقد حظر المشرع تلك الممارسات الضارة بالحياة البرية بنص المادة (٢٨) من القانون رقم ٩ لسنة ٢٠٠٩ المعدل لقانون البيئية وحدد العقوبة بالمادة (٨٤) بغرامة لا تقل عن (٥٠٠٠ج) ولا تزيد على (خمسين الف جنية) أو بإحدى هاتين العقوبتين لكل مخالف وعددهم 7 متهمين فى جميع الأحوال يجب الحكم بالمصادرة للمضبوطات وأدوات ارتكاب الجريمة.


الجدير بالذكر أن قطاع حماية الطبيعة يسعى ضمن خطته الاستراتيجية 2020 إلى زيادة الوعي الجماهيرى بقضايا الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية وصونها بما يسهم في زيادة الدخل القومي وفي رفاهية المجتمع دون الإخلال بحقوق الأجيال المستقبلية ومن أهم تلك القضايا ما يتعلق بالاتجار غير المشروع للحياة البرية بكل صورها.

إن الملحق رقم 4 في اللائحة التنفيذية لقانون البيئة يوضح بالتفصيل قوائم الكائنات الحية الحيوانية والنباتية المحظور حيازتها أو صيدها أو قتلها أو الإتجار فيها والأماكن التي يحظر فيها قتل أو إمساك تلك الكائنات ومن المقرر أن يتم نشر ومشاركة تلك القوائم عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة وذلك ضمن حملات التوعية البيئية المطورة

. إن الاهتمام بصون الحياة البرية يحتل أولوية أساسية ضمن مهام العمل البيئى بشكل متواصل وليس فقط ارتباطا باحتفالية يوم البيئة نظرا فالحفاظ على الحياة البرية يرتبط بالحياة. كما أن حماية الموارد الطبيعة وصون الحياة البرية للأجيال الحالية والمستقبلية يأتى ضمن أولويات التنمية المستدامة وأهدافها.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر