جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" بالتعاون مع المنطقة الحرة بدبي (IFZA) «فريزونر» تنظم مؤتمر "الاستثمار في المثلث الذهبي" لمناقشة فرص الاستثمار في الإمارات والسعودية ومصر إي اف جي هيرميس تعلن إتمام الإصدار الخامس بقيمة 600 مليون جنيه ضمن برنامج طرح سندات قصيرة الأجل لصالح شركة «هيرميس للوساطة في الأوراق المالية» منصة "EFG Hermes ONE" تحصل على أول رخصة في مصر لإطلاق عملية تسجيل رقمية باستخدام «اعرف عميلك» إلكترونياً "الأهلي ممكن" توقع بروتوكول تعاون مع «جامعة الزقازيق» لدفع المصاريف التعليمية وخدمات الجامعة اندرايف تحتفل بالسائقين الفائزين في مسابقة العمرة برعاية ماسية لشركة هواوي العالمية.. الاقصر تشهد الختام الإستثنائي لبطولة «المسابقة الدولية للبرمجة (ICPC) قمة هواوي الحادية والعشرين تنطلق في شنجن بمشاركة 500 محلل وباحث عالمي OPPO تعلن عن OPPO imagine IF Photography على أرض مصر
ads

ثقافة

العثور على ألواح رومانية خلال أعمال حفر في العاصمة البريطانية

الجمعة 03/يونيو/2016 - 10:55 م
تحيا مصر
طباعة
كشف علماء الآثار عن ألواح رومانية عُثر عليها خلال أعمال حفر في العاصمة البريطانية لندن، تضم أقدم وثيقة مكتوبة بخط اليد في بريطانيا على الإطلاق.
وقال متحف لندن للآثار، إنه ترجم الوثيقة، وهي مؤرخة في الثامن من يناير عام 57 ميلاديًا، وقد عثر عليها في أثناء قيام علماء الآثار بحفريات بموقع بلومبيرج في لندن، وفق ما ذكرت بي بي سي.
وتعتبر تلك الألواح الوثيقة الأولى من نوعها التي تشير إلى مدينة لندن على الإطلاق، وأول وثيقة مالية ودليل على وجود تعليم مدرسي؛ ويقول متحف لندن للآثار "إن الألواح تكشف السنوات الأولى للعاصمة لندن على لسان الناس الذين عاشوا في المدينة الجديدة وعملوا بها وتاجروا فيها وأداروها"، وقالت صوفي جاكسون، مدير المتحف "إن نتائج الحفريات فاقت كل التوقعات، وهي تسمح لعلماء الآثار بالتعرف عن قرب على البريطانيين الرومان الأوائل"، مُشيرة إلى أنه سوف تُعرض أكثر من 700 من تلك القطع الأثرية التي عثر عليها في موقع الحفر عند افتتاح البناية.
ويعتقد الباحثون أن هذا اللوح أقدم لوح يشير إلى لندن ويسبق تاريخ ذكر المؤرخ الروماني تاسيتوس للندن في حولياته، التي كتبها بعد 50 عامًا من تاريخ تلك الألواح، وعثر على اللوح في طبقة حددها متحف لندن للآثار بتاريخ 43-53 عاماً ميلادياً، لذا يعتقد أنها تعود للعقد الأول من حكم الرومان، ويعتقد علماء الآثار أنها تدريب على الكتابة، أو دليل على التعليم المدرسي أو أشكال حروف، وربما أول دليل على وجود التعليم الروماني في بريطانيا.
وترجم العلماء النص المكتوب على أحد الألواح "خلال فترة حكم نيرون كلوديوس قيصر أوغسطس جيرمانيكوس للمرة الثانية وأيضا لوسيوس كالبورنيوس بيسو، في اليوم السادس قبل منتصف يناير، بحسب التقويم الروماني، الموافق 8 يناير 57 بعد الميلاد، كتبت أنا، المدعو تيبولوس فينوستوس، وقلت إني مدين لجراتوس سبوريوس بـ105 دينارات من سعر بضاعة بعتها واستلمتها. وهذه النقود أنا مدين بسدادها له أو للشخص الذي يهمه الأمر"، ويقول المتحف إن اللوح أقدم وثيقة من حيث الجوهر يعثر عليها في بريطانيا، وهي وثيقة مالية مكتوبة في الثامن من يناير57 بعد الميلاد.
وكتبت الوثائق على ألواح خشبية مغطاة بشمع النحل أسود اللون، الذي لم يصمد مع مرور الزمن، لكن الكلمات حفرت على الخشب، وتقع المنطقة التي عثر على الوثيقة بها حول نهر وولبروك، وكانت القطع مدفونة في الطين مما ساعد على الحفاظ على الخشب؛ وبمجرد اكتشافها حفظت الألواح في المياه ثم خضعت لعمليات تنظيف ثم تجفيف، وقال روجر توملين، الذي ترجم الوثائق " إنها فرصة ممتازة لمعرفة للتطفل تفاصيل حياة الناس آنذاك في مدينة لندن الرومانية"، وسوف يفتتح معرض "لندن ميثريوم" في الموقع ذاته الذي عثر فيه على تلك الألواح في خريف عام 2017.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر