جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
مجموعة أغذية تعلن عن نمو صافي الإيرادات بنسبة 22.6% ونمو صافي أرباح المجموعة بنسبة 32.0% خلال الربع الأول من عام 2024 " oraimo "تستعرض تقنيتها في حدث Insomnia Egypt Gaming Festival «إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية» تعلن عن نتائجها المالية والتشغيلية عن الفترة المنتهية في 31 مارس 2024 رانيا الروبي تناقش ضروريات الأمن السيبراني لجميع الأعمال والمواطنين مع الإعلامي أسامة كمال التسجيل في جوائز هواوي XMAGE 2024 مفتوح الآن "ميدار" للإستثمار والتنمية العمرانية تدعم 7 مؤسسات صحية وخدمية وبحثية بـ 20 مليون جنيه ڤودافون مصر تعلن عن إنجازاتها المالية للعام المالي المنتهى مارس 2024 وتؤكد دورها الريادي في تطوير القطاعات الحيوية في مصر انطلاق النسخة الرابعة من مسابقة «ريادة الأعمال».. تكريم ومكافأة 100 رائد أعمال إفريقي بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس توتال إنرجيز قرة إنرجي تشارك في الدورة الثامنة للمعرض الدولي للتكييف والتبريد فوري بلس تعقد شراكة استراتيجية مع بنك المشرق مصر لإتاحة فتح حسابات المشرق نيو من خلال فروعها
ads

عربي وعالمي

رئيس الوزراء التركي : سننظر إلى خلفيات القرار الألماني ونرد بالشكل المناسب

الجمعة 03/يونيو/2016 - 11:36 ص
تحيا مصر
طباعة
كتبت راندا عبدالله
وكالة أنباء الأناضول.

قال رئيس الوزراء التركي " يلدريم " ، إن قرار البرلمان الألماني بخصوص الادعاءات الأرمنية، سيتم تقييمه بشكل تفصيلي خلال الأيام المقبلة، واتخاذ الرد المناسب تجاهه.

وجاءت تصريحات يلدريم، اليوم الجمعة، في مطار إيسانبوغا الدولي بأنقرة، قبل توجهه في زيارة رسمية إلى أذربيجان.

وأضاف يلدريم "سننظر إلى خلفيات القرار، ونرد بالشكل المناسب، تركيا وألمانيا حليفان مهمان، لذا لا يتوقع أحد أن يتسبب هذا القرار والقرارات المشابهة في أن تسوء علاقتنا تماما مع ألمانيا بشكل سريع، إلا أن هذا لا يعني أننا سنصمت حيال ما حدث".

وأفاد يلدريم "أيا كانت الظروف، سنستنمر في علاقاتنا مع أصدقائنا وحلفائنا".

واعتبر يلدريم أن حضور حوالي 250 من أصل 650، من نواب البرلمان الألماني، جلسة التصويت على القرار، يعني أن أغلبية النواب لم يشعروا بالراحة إزائه.

وتابع يلدريم "إن القرار الذي اتخذه البرلمان الألماني بتأثير من حفنة من اللوبي الأرمني، هو خطأ تاريخي"، مؤكدا أن الشعب التركي لن يقبل أبداً هذا القرار، بخصوص أمر لم يحظَ باتفاق القانونيين والحقوقيين.

كما قال يلدريم إن "الجميع يعرف أن أرمينيا ارتكبت عبر التاريخ العديد من الأمور الخاطئة، وقامت بتحريض العصابات الأرمنية التي استهدفت بلادنا بالأعمال الإرهابية ، واستهدفت حياة العديد من دبلوماسيينا، والآن لم يعد سرا أن أرمينيا تحتضن بشكل مبطن المنظمات الإرهابية".

وأضاف يلدريم أن أرمينيا تستمر منذ سنوات في احتلالها غير الشرعي لـ 20% من أراضي أذربيجان. وأكد يلدريم أن على أرمينيا أن تكف عن تلك التصرفات، وتتتخلى عن الأحلام "الفارغة"، وتسعى من خلال علاقات حسن الجوار، إلى تحسين مستوى شعبها، وعمل الأفضل لمستقبله.

وتؤكد تركيا عدم إمكانية اطلاق صفة "الإبادة العرقية" على تلك الأحداث، بل تصفها بـ"المأساة" لكلا الطرفين، وتدعو إلى تناول الملف بعيدًا عن الصراعات السياسية، وحل القضية عبر منظور "الذاكرة العادلة" الذي يعني باختصار التخلي عن النظرة أحادية الجانب إلى التاريخ، وتفهم كل طرف ما عاشه الطرف الآخر.


وكان البرلمان الألماني،قد صادق أمس على مشروع قرار يعتبر "المزاعم الأرمنية" بخصوص أحداث عام 1915 "إبادة جماعية"، إلا أن القرار يعدّ قرار توصية، وليس له أي جانب إلزامي من الناحية القانونية.

واستدعت تركيا أمس سفيرها في ألماني "احسين عوني قارصلي أوغلو" ، إلى أنقرة للتشاور، كما استدعت وزارة الخارجية التركية، القائم بأعمال السفارة الألمانية لدى أنقرة، "روبرت دولغر" ، وأعرب له نائب مستشار وزارة الخارجية التركي "ليفنت مراد"، عن انزعاج أنقرة حيال مصادقة البرلمان الألماني على مشروع القرار المذكور

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر