جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال"
ads

منوعات

دراسة حول تطور الأنف من إنسان أوروبا الأول إلى الإنسان المعاصر

الإثنين 30/مايو/2016 - 02:16 م
تحيا مصر
طباعة
قام الباحثون في جامعة "كولاج" البريطانية بقياس أنف 5 آلاف و985 متطوعا يعيشون في دول البرازيل وكولومبيا وشيلي والمكسيك وبيرو، لتحليل جينيوم كل شخص من هؤلاء المتطوعين لمعرفة التطور الذي طرأ على شكل الأنف، وذلك عن طريق سلسلة من الحمض النووي المختلف من شخص إلى آخر، لمعرفة مدى علاقة الجينات الوراثية بملامح الوجه وخاصة الأنف.

وأوضح الباحث البريطاني فرانسيس جالتون، أن الهدف من هذه الدراسة معرفة الدور الذي يلعبه الجين والتطور الذي طرأ على الإنسان الأوروبي الأول حتى الإنسان المعاصر.

وأكد كوستوبح آريكارد - أحد المشاركين فى هذه الدراسة - أنه يمكن معرفة كيفية أن تحدد الجينات شكل الوجه مع تطبيقات مهمة في الطب الشرعي.

وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص كانوا معظمهم من أصل أوروبي و45% من أصل هندي - أمريكي، و5% من أصل إفريقي، وهذا التنوع في الجنسيات سمح لفريق البحث البريطاني من اكتشاف أربعة جينات مرتبطة بشكل الأنف، الذي يؤثر على عرض زاوية الأنف ومن أهمها، الجين RUNX2 الذي يتحكم في نمو عظام الأنف، ويؤثر على عرض زواية الأنف، بينما الجينات الثلاثة الأخرى DCHS2 وPAX1 وGLI3 تتحكم في نمو غضاريف الأنف، اثنين منهم تحدد عرض الأنف، حيث يؤثر على انحناء العمود الصغير، الذي يربط أطراف الأنف بالأنسجة الجلدية التي تميل إلى الفم.

وأوضحت الدراسة أن ثلاثة من جينات الرجل الحديث خضعت لعملية ضغط اختياري، حيث أشارت إلى أن الأنف مهم لمراقبة درجة حرارة الهواء، الذي تستنشقه ورطوبته، وبالتالي ثبت أن الأنف الأكثر ضيقا للأوروبيين تتكيف مع الجو البارد والجاف.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر