جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

عربي وعالمي

وزير الدفاع الإسرائيلي يستقيل ويحذر من تزايد التطرف في عهد نتنياهو

الجمعة 20/مايو/2016 - 02:53 م
تحيا مصر
طباعة
قدم وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون استقالته اليوم الجمعة (20 مايو أيار) قائلا إن "عناصر متطرفة وخطيرة" أصبحت تهيمن على البلاد بعد أن تحرك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لإبداله بسياسي يميني متطرف ضمن مساعي لتعزيز الائتلاف الحاكم.

وتقول مصادر سياسية إن نتنياهو عرض يوم الأربعاء على السياسي القومي المتطرف أفيجدور ليبرمان الذي كان منافسه لفترة طويلة حقيبة الدفاع. وتشرف الوزارة أيضا على الشؤون المدنية في الضفة الغربية المحتلة حيث يعيش الفلسطينيون -الذين يسعون لإقامة دولتهم- في احتكاك بالمستوطنين اليهود.

وقال يعلون الذي علا التجهم وجهه في بيان بثه التلفزيون بمقر وزارة الدفاع في تل أبيب "للأسف الشديد وجدت نفسي في نزاعات صعبة بشأن أمور تتعلق بالمبادئ والمهنية مع رئيس الوزراء وعدد من أعضاء الحكومة وبعض المشرعين."

ويبدو تصريح يعلون مؤشرا على أنه قد ينشق عن حزب ليكود.

وأضاف يعلون " لا نية لدي للخروج من الحياة العامة والسياسية. في المستقبل سأعود للمنافسة على القيادة الوطنية في إسرائيل."

ولم يرد مكتب نتنياهو على الفور على تصريحاته.

وقد يقلص خروج يعلون بشكل أكبر الثقة المحلية والغربية في حكومة نتنياهو.

وسبق أن شغل يعلون منصب قائد القوات المسلحة الإسرائيلية واستطاع أن يعزز العلاقات مع وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) ليخفف من تأثير الخلافات السياسية بين نتنياهو والرئيس الأمريكي باراك أوباما بشأن محادثات السلام مع الفلسطينيين والبرنامج النووي الإيراني.

وعلى الجانب الآخر فإن ليبرمان -الذي لم يتأكد تعيينه بعد- ليست لديه خبرة عسكرية ومعروف بتصريحاته المتطرفة ضد الفلسطينيين والأقلية العربية في إسرائيل ومصر.

وعرض رئيس الوزراء منصب يعلون على ليبرمان هذا الأسبوع بعد فشل محادثات لضم إسحق هرتزوج زعيم المعارضة الذي ينتمي لتيار يسار الوسط إلى الحكومة.

وسيمنح ضم حزب إسرائيل بيتنا الذي ينتمي له ليبرمان إلى الائتلاف - والذي لم يتأكد بعد أيضا - حزب ليكود الذي يتزعمه نتنياهو سيطرة على أكثر من 67 مقعدا في البرلمان المؤلف من 120 مقعدا مقارنة بالأغلبية البسيطة التي يتمتع بها في الوقت الراهن بواحد وستين مقعدا.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر