جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
عضو بصحة النواب: مشكلات كثيرة تواجه توفير الأدوية وعلينا الاعتراف بالأزمة جدل حول وثيقة التأمين على مخاطر الطلاق.. نيفين منصور توضح السبب جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات
ads

اقتصاد

غرفة الصناعات اليدوية: ارتفاع التكلفة الإنتاجية وراء اختفاء تصميمه المصري

الخميس 12/مايو/2016 - 12:38 م
تحيا مصر
طباعة
قال مسعد عمران رئيس غرفة الصناعات اليدوية باتحاد الصناعات، إن اختفاء الفانوس الرمضانى المصرى نتيحة اتجاة التجار الى الاستيراد، نظرا لارتفاع أسعار التكلفة الإنتاحية، وهو ما أدى إلى غلق معظم الورش الصناعية بهذا القطاع.

واضاف عمران خلال برنامج "مصر العرب" فى فقرة تحت عنوان "الصناعات الحرفية فى العالم العربى .. واقع مرير ومستقبل مجهول" امس على قناة سي بى سى اكسترا" ان هناك العديد من الجهات الحكومية اتجهت لتمويل الصناعات الحرفية فى مصر، ولعل ابرزها الصندوق الاجتماعى للتنمية، ومركز تحديث الصناعة، ومركز التدريب الصناعى، اضافة لقصور الثقافة التى تتمتع بتبنيها العديد من العاملين بالقطاع الحرفى.

واعرب عمران عن استيائه، نظرا لوجود نحو 1500 ورشة تعمل بالصناعات الحرفية بالقطاع الرسمى، فى حين يضم القطاع الموازى أكثر من 2 مليون ورشة، موضحا ان هناك اهتمام من الحكومة ممثلة في رئاسة الوزراء لاتخاذ الاجراءات اللازمة للتيسير على تلك الورش، وانضمامها للاقتصاد الرسمى خلال الفترة المقبلة، بالتعاون مع غرفة الصناعات الحرفية باتحاد الصناعات.

وتابع:" ان اهم تلك التيسيرات التى قامت الغرفة بالحصول على موافقة المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء لتنفيذها تتضمن تخفيضات ضريبية، اضافة الى نظام تأمينى خاص للورش المنضمة للقطاع الرسمى، بخلاف تسهيل عملية التراخيص لها".

ولفت عمران الى ان غرفة الصناعات الحرفية باتحاد الصناعات بالتعاون مع المجلس التصديرى للصناعات اليدوية برئاسة راندة فهمى، سيقوم بوضع استراتيجية لزيادة صادرات القطاع، موضحا ان حجم الصادرات المصرية زهيدة جدا مقارنة بدول مماثلة، حيث تصل حجم صادرات الهند من السجاد اليدوى على سبيل المثال قيمة مليار و400 مليون جنيه ، فى حين لا تتعدى الصادرات المصرية من قطاع الصناعات اليدوية ال 400 مليون جنيه

وقال رئيس غرفة الصناعات الحرفية ان الغرفة تعمل حاليا بحصر عدد الورش العاملة بالقطاع فى مختلف المحافظات ، وذلك لتحفيزها على الانضمام للقطاع الرسمى ، وبدا العمل لتقديم التدعم الفنى والمالى والتسويقى لها بهدف تطوير وتنمية القكاع الحرفي ، وجعلة مساهم قوى فى الدخل الاقتصاد القومى.

وبين عمران الاسباب التى ادت الى تدهور قطاع الصناعات الحرفية خلال ال5 سنوات الاخيرة ، حيث ارجعها الى الظروف الاقتصادية الصعبة التى نر بها الاقتصاد المصرى بعد ثورتى 25 يناير و30 يونيه، وتداعياتها من عدم الاستقرار الامتى والسياسي ، الامر الذى ادى الى عزوف معظم اصحاب الورش الصناعية عن الانتاج ، ومن ثم خروج نحو 80% من العاملين بها لمهن اخرى مسائقى التوك توك ، والباعة الجائلين.

واشاد عمران بالقوانين والتشريعات الاقتصادية التى اتخذتها الحكومة مؤخرا تحت مظلة الاصلاح الاقتصادى، الا انها تحتاج الى توحد الجهات المعنية بالصناعات الخرفية للاستفادة من تلك الاصلاحات لتطوير وتنمية القطاع ، وذلك من خلال توحيد الخطط التابعة لتلك الجهات والتى تهدف خدمة القطاع.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر