جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

عربي وعالمي

الخارجية الليبيرية: طوكيو ومونروفيا تتمتعان بـ"روابط رائعة"

السبت 07/مايو/2016 - 09:56 ص
تحيا مصر
طباعة
شددت وزيرة الخارجية الليبيرية، مارجون كامارا، على أن حكومة بلادها تعمل على تمتين علاقاتها مع اليابان .. لافتة إلى أن البلدين يتمتعان بروابط ودية رائعة"، متعهدة بالعمل على تقوية أوجه التعاون بينهما من أجل تحقيق المنافع المشتركة لكلتا الدولتين ولشعبيهما، وأعربت الوزيرة لدى لقائها مع سفير اليابان المعتمد لدى ليبيريا وسيراليون وغانا، التي يقيم في عاصمتها أكرا، كاورو يوشيمورا، عن أملها في أن تعيد اليابان النظر في إعادة افتتاح سفارة مستديمة في ليبيريا بدلا من الجولات الدبلوماسية المتكررة من غانا، مشيرة إلى أهمية أن تعيد اليابان حضورها في البلاد بأكثر من مجرد التعاون في إطار وكالة التعاون الدولي اليابانية "جايكا".

وأنتهز السفير الياباني الفرصة لتهنئة وزيرة الخارجية الليبيرية كامارا على توليها منصبها كوزيرة، معربا عن تطلعه العمل سويا لتقوية العلاقات الودية التي تربط اليابان وليبيريا، وخلال اللقاء، قام السفير الياباني بتقديم دعوة رسمية إلى ليبيريا للمشاركة في مؤتمر طوكيو السادس بشأن التنمية الأفريقية TICAD، وهى القمة المقرر انعقادها لأول مرة في القارة الأفريقية حيث تستضيفها العاصمة الكينية، نيروبي، في 27 و28 أغسطس 2016.

وخلال المباحثات الثنائية، أثنت الوزيرة الليبيرية على المساعدات التي تقدمها الحكومة والشعب اليابانيين إلى ليبيريا، عبر وكالة جايكا، لدعم جهود التنمية ولاسيما في قطاعات البنية التحتية الأساسية، والطرق، والكهرباء، والمساعدات الغذائية، والمنح المجانية، والتنمية البشرية، وتشجيع استثمارات القطاع الخاص وغيرها من المجالات المتنوعة، ودعت المسئولة الليبيرية حكومة اليابان إلى تبني أساليب مبتكرة في تشجيع القطاع الخاص والشركات اليابانية لضخ المزيد من الاستثمارات في ليبيريا بعيدا عن الطرق التقليدية المتعارف عليها.
وساقت مثالا على ذلك بشركة "تويوتا موتورز" مؤكدة أنها ستحدث تأثيرا مشهودا إذا قامت بتأسيس فروع جديدة لها خارج العاصمة مونروفيا لتقديم خدمات الصيانة، فضلا عن تدريب الفنيين الليبيرين على صيانة منتجات الشركة اليابانية في البلاد.
وانتهزت الوزير الليبيرية الفرصة لإعادة التأكيد أن حكومة بلادها توشك على الانتهاء من التحقيقات التي فتحتها في وزارات ووكالات مختلفة بشأن إساءة استخدام أو تخصيص للمنح اليابانية، مشددة أن الحكومة بمجرد ظهور نتائج التحقيقات سيتم إصدار التوصيات الواجبة واتخاذ ما يلزم من إجراءات وتدابير في ضوء تلك النتائج.
وقالت "نود إعادة التأكيد لكم أننا سنتخذ كل ما يلزم للتشديد على أن مساهمة اليابان في هذا الخصوص يتم الاستفادة منها بكفاءة وفق الغرض الذي خصصت من أجله"، وتابعت قائلة إنه فور انتهاء التحقيقات سيتم تطبيق العقوبات المناسبة ضد أي شخص يتهم بارتكاب مخالفات لضمان عدم حدوثها مجددا.
ونيابة عن حكومة اليابان ورئيس وزرائها، شينزو آبي، قدم سفير طوكيو دعوة خاصة لرئيسة ليبيريا، إلين جونسون سيرليف، للمشاركة في القمة المقبلة، وكشف السفير الياباني أن هناك أربع قضايا رئيسية ستتصدر جدول أعمال القمة اليابانية الأفريقية المقبلة في نيروبي تتناول الأوضاع المتغيرة في أنحاء العالم، مبينا أن تلك القضايا ستركز على إعادة بناء قطاعات صحية قوية، ومحاربة الإرهاب، وتراجع أسعار صادرات السلع، والتغيرات المناخية.
وأكد الدبلوماسي الياباني أن تلك القضايا الأربع ستؤثر بوجه خاص على ليبيريا، فضلا عن كونها من القضايا المهمة والمؤثرة بالنسبة للقارة الأفريقية بوجه عام.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر