جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

سياسة

النائبة الدكتورة راندا مصطفى تتقدم بمقترح لانشاء المجلس القومى لمكافحة هدر المواد الغذائية و الاطعمة

الأحد 29/مايو/2022 - 09:21 م
تحيا مصر
طباعة
تامر توفيق
فى ظل تداعيات الحرب الروسية الاوكرانية و ما لحقها من الازمة الاقتصادية العالمية و التى قد تلقى بظلالها على شتى دول العالم و منها مصر و ما يصاحبها من أزمة الغذاء العالمى .
تقدمت النائبة الدكتورة راندا مصطفى وكيل لجنة التعليم و البحث العلمى و الاتصالات بمجلس الشيوخ اليوم بمقترح إنشاء المجلس القومى لمكافحة هدر الطعام كاحدى سبل الترشيد . و أوضحت " مصطفى " أن كل الجهود المبذولة من قبل  الدولة المصرية  تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الغذاء و هذا ما قد شاهدنا فى العديد من المشروعات التنموية و الزراعية خلال الفترات السابقة . 
و أضافت " مصطفى " أنه بالتوازى مع زيادة الرقعة الزراعية و زيادة المحاصيل الاساسية فانه يجب الا نغفل الرافد الاخر و هو إهدار الطعام و الحد من هذة الظاهرة كنوع من الترشيد و الذى قد يكون إحدى سبل التوصل للاكتفاء الذاتى المنشود . مؤكدة أن نسبة الهدر لا تمثل فقط هدر الطعام . بل هدر لكل ما تم استهلاكه و استخدامة لإنتاج هذا الطعام ( مياة - ساعات عمل - طاقة إنتاجية - مساحات تخزينية - نقل - تعبئة - تغليف و غيرها ) و أنها تمثل نسبة ليست بقليلة من اقتصاد البلاد سنويا .
و اوضحت النائبة راندا مصطفى انه و طبقا لاحدث دراسة بريطانية ان إهدار الطعام فى الشرق الاوسط قد وصل الى تريليون دولار سنويا , و انه إهدار الطعام فى مصر حسب منظمة " الفاو " قد وصل الى ٥٠ كيلو جرام للفرد الواحد سنويا فى عام ٢٠١٨ و زاد هذا الرقم ليصبح ٦٠ كيلو جرام سنويا فى عام ٢٠١٩ . فى حين واصل الارتفاع ليصبح ٧٣ كيلوجرام سنويا فى عام ٢٠٢٠ و أنه وفقا لاحصائيات العام الماضى ٢٠٢١ وصل معدل إهدار الفرد الواحد الى ٩١ كيلو جرام سنويا . و هذا يعد دليلا قاطعا على تضخم معدلات اهدار الطعام سنويا على الرغم من كافة الجهود المبذولة من الدولة المصرية للحد من تلك الظاهرة . 
جاء ذلك خلال الطلب المقدم من اللواء طارق نصير و عشرون عضوا بالشيوخ بمقترح لماقشة الازمة الغذائية وقالت " مصطفى " و لعلى اضيف مقترح بإنشاء برنامج قومى لمكافحة هدر الطعام و الذى قد تشرف علية الهيئة القومية لسلامة الغذاء و وزارة التضامن الاجتماعى و بالشراكة مع منظمات المجتمع المدنى سواء كانت بنوك الطعام او الجمعيات الخيرية المعنية بقضايا الفقر و الاطعام .

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر