جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" بالتعاون مع المنطقة الحرة بدبي (IFZA) «فريزونر» تنظم مؤتمر "الاستثمار في المثلث الذهبي" لمناقشة فرص الاستثمار في الإمارات والسعودية ومصر "هواوي كلاود" تستعرض أحدث منتجاتها الثورية في صناعة تكنولوجيا المعلومات بابتكارات الذكاء الاصطناعي
ads

الصحة

مترجم: العلم يحسم الأمر.. هل يسبب الإجهاد الشيب المبكر؟

الإثنين 08/مارس/2021 - 11:53 م
تحيا مصر
طباعة
بوابة تحيا مصر

كتب روبي برمان مقالًا نشره موقع بيج ثينك الأمريكي حول مُسبِّبات ظهور الشيب التي أجرى فريق من علماء جامعة هارفارد بحثًا عنها على فئران التجارب.

نظام الاستجابة للقتال أو الهروب في الدماغ هو السبب وراء ظهور الشعر الرمادي قبل الأوان.
يحرق الجهاز العصبي السمبثاوي بالأساس بصيلات الشعر المنتجة للميلانين.
قد يؤدي البحث الجديد إلى فهم أكبر للعلاقة بين الإجهاد وتغيرات الجسم.
وفي بداية المقال يؤكد الكاتب على أن الأمر ليس خياليًّا. ويمكن أن يصبغ الإجهاد شَعْر الشخص باللون الرمادي. إذ يُقال إنك إذا نظرت إلى صورة لأي رئيس للولايات المتحدة قبل توليه المنصب وبعد توليه المنصب لمدة ثماني سنوات، فإن تأثير المنصب على لون الشَعْر سيكون واضحًا، على الرغم أنه من الإنصاف أن نقول إن المرشحين يصبغون شَعْرهم ثم يتوقفون عن القيام بذلك في مرحلة ما.

ومع ذلك فإن العلماء من جامعة هارفارد لم يتحققوا فقط من الحكمة التقليدية حول رؤوسنا التي تشتعل شيبًا، ولكنهم اكتشفوا أيضًا لماذا يُعد تأثير الإجهاد هائلًا على عملية التصبغ المسامي لدينا. نُشر البحث الجديد لعلماء جامعة هارفارد في مجلة نيتشر (Nature)».

فرصة غير عادية لرؤية الإجهاد في حالة نشاط
تشرح المؤلفة الرئيسة للدراسة يا-تشيه هسو، أستاذة الخلايا الجذعية وعلم الأحياء التجديدي بجامعة هارفارد؛ ما دفعها إلى البحث، فتقول:

«كل شخص لديه حكاية لمشاركتها حول كيفية تأثير الإجهاد على جسده، لا سيما في الجلد والشعر – الأنسجة الوحيدة التي يمكننا رؤيتها من الخارج. وقد أردنا أن نفهم ما إذا كان هذا الارتباط صحيحًا، وإذا كان الأمر كذلك، فكيف يؤدي الإجهاد إلى تغييرات في الأنسجة المتنوعة. يُعد تصبغ الشعر نظامًا يمكن الوصول إليه ويمكن تتبعه للبدء به – وإلى جانب ذلك كنا فضوليين حقًا لمعرفة ما إذا كان الإجهاد يؤدي بالفعل إلى شيب الشَعْر».

واتضح أن الإجهاد يُنشِّط الأعصاب المرتبطة بنظامنا الأساسي الخاص باستجابة «الكر أو الفر»، وهذه الأعصاب دائمًا ما تُتْلِف الخلايا الجذعية الخاصة بالخلايا الصباغية التي تعمل على تجديد الصبغة في بصيلات الشَعْر؛ مما يتسبب في توقفها عن إنتاج الميلانين الذي يوفر اللون الطبيعي لبصيلات الشَعْر.

وقد درس فريق يا-تشيه هسو المسألة باستخدام الفئران، وذُهِل إلى حد ما من النتائج التي توصَّل إليها. وتتذكر يا-تشيه هسو فتقول: «عندما بدأنا في دراسة هذا الأمر، توقعت أن يكون الإجهاد ضارًا بالجسم – لكن التأثير الضار للإجهاد الذي اكتشفناه كان أبعد مما كنت أتخيله».

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر