جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" بالتعاون مع المنطقة الحرة بدبي (IFZA) «فريزونر» تنظم مؤتمر "الاستثمار في المثلث الذهبي" لمناقشة فرص الاستثمار في الإمارات والسعودية ومصر "هواوي كلاود" تستعرض أحدث منتجاتها الثورية في صناعة تكنولوجيا المعلومات بابتكارات الذكاء الاصطناعي
ads

تحقيقات

نظام الامتحانات المجمعة يُثير الجدل.. وخبراء: «لسلامة الطلاب»

الأربعاء 17/فبراير/2021 - 03:16 م
تحيا مصر
طباعة
بوابة تحيا مصر


رغم تلبية وزارة التربية والتعليم مناشدات أولياء الأمور المتعلقة بالخوف علي أبنائهم من التعرض للإصابة بفيروس كورونا، واعتماد نظام الامتحانات المجمعة، إلا أن حالة من الجدل أُثيرت خلال الساعات الأخيرة، بشأن جدوى هذه الامتحانات وقدرتها على تقييم الطلاب ومستوياتهم بشكل حقيقي.


وفي هذا الصدد، ترصد تحيا مصرأراء خبراء التعليم حول قرارات الوزارة الأخيرة بشأن نظام الامتحانات والفصل الدراسي الثاني في ظل المخاوف القائمة من انتشار فيروس كورونا لتحقي ق التوازن في المعادلة الصعبة بين استمرار الدراسة والتحصيل حفاظًا علي مصلحة الطلاب وبين الإجراءات الاحترازية لمنع الإصابة بالفيروس.

التعليم عن بعد

قال الدكتور محسن فراج أستاذ المناهج بكلية التربية بجامعة عين شمس لـ «بوابة الأهرام» إن التعليم عن بعد ليس بقوة المدارس وشرح المعلم الدرس أمام الطلاب، لكن خوفا من انتشار فيروس كورونا، وحرصًا من الدولة علي سلامة الطلاب قامت الوزارة بعدة إجراءات للسلامة الطلاب والعملية التعليمية ومنها قرارات الامتحانات للحفاظ على مستقبل الطلاب، مشيرًا إلي أن قرارات إجراء امتحانات مُجمعة تأتي تحسبًا للإصابة من فيروس كورونا، من خلال عدم نزول الطلاب لمرات متعددة.

وأكد الدكتور محسن فراج، أن الفصل الدراسي الأول كان خاليا من أي تقييم دراسي، لذلك لابد من إجراء هذه الامتحانات لتقييم المستوي المعرفي للطلاب، موضحًا أن الهدف من الامتحانات ليس تحصيل درجات، لكن تقييم المعلومات الأساسية التي حصلها الطالب في العام الدراسي لأن المناهج تراكمية.

وأضاف أستاذ المناهج بكلية التربية بجامعة عين شمس، أنه من المفترض أن الطلاب تقوم بالمذاكرة من بداية العام الدراسي، خاصة أن المنصة الالكترونية عليها كافة المناهج والمعلومات، مشيرًا إلى أن المطالبة بإلغاء الامتحانات خطأ فادح وأن قرار وزير التربية والتعليم كان موفقا، مستكملا «أن الامتحانات تشعر الطلاب بالمسؤولية تجاه المذاكرة وبذل المجهود لينتقل للسنة دراسية أخري، كما أن وزارة التربية والتعليم وفرت كمًا هائلاً من مصادر التعلم لجميع الصفوف الدراسية».

تسهيل العملية التعليمية

وفي سياق متصل، أكدت الدكتورة ولاء شبانة خبيرة التعليم والمناهج، لـ «بوابة الأهرام» أن وزارة التربية والتعليم حريصة علي مصلحة الطلاب خاصة في مراحل التعليم الأساسي في ظل ظروف وباء فيروس كورونا والخوف من انتشار الفيروس، مضيفة «لابد من الأخذ في الاعتبار الجانب الايجابي والاحترازي للنظام الجديد».

واستكملت أن النظام جاء للتسهيل علي الطلاب، كما يوجد منصات رقمية متوفر عليها المناهج ومحتوى الامتحانات، كما سيتم وضع نماذج للطلاب سيتم طرحها من خلال المديريات التعليمية، مضيفة «أن هذا النموذج سيكون جيدا في تقييم مستوي الطلاب، لأن التقييم يكون للمستوى المعرفي وليس المنهجي»، موضحة «أن الطلاب لديهم الاستعداد الآن لعودة الدراسة مرة أخرى، سواء بالحضور أو عن طريق أون لاين حسب قرار رئيس الجمهورية».

وأشارت خبيرة التعليم والمنهج، إلى أن الوزارة تحاول أن ترضي جميع الأطراف، الطلاب وأولياء الأمور مع تطبيق الإجراءات الاحترازية، مؤكدة أن المناهج المصرية تراكمية، لذلك لا يوجد حذف للمناهج، لأنه إذا تم حذف أجزاء من المنهج فسيوثر على العام القادم في المرحلة التعليمية.

المنصة الرقمية

ومن جانبه، صرح الدكتور حسن شحاتة خبير تعليم، لـ «بوابة الأهرام» بأن الهدف من الامتحانات المجمعة هو التيسير علي الطلاب، في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم، وهناك بعض الدول ألغت العام الدراسي، مما أضاع علي الطلاب عاما كاملاً، مؤكدًا أن الدولة لم تتخذ إجراءات ضد مصلحة الطلاب، وأن الوزارة بذلت مجهودًا كبيرًا لسلامة الطلاب والعملية التعليمية دون تعرض الطلاب للنزول كل يوم لأداء الامتحانات، بل اكتفت بالتقييم علي أساس معرفة الأساسيات فقط.

وأضاف أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم وجه كافة المديريات على مستوى الجمهورية بتبسيط أسئلة الامتحانات المجمعة، نظرا للظروف التي نمر بها بسبب أزمة كورونا، وأن الامتحانات لا تتناول الأسئلة التفصيلية وتعتمد علي الأسئلة الاختيارية.

وأتم خبير التعليم: «نتائج الامتحانات في مرحلة النقل ستكون 100% لأن الأسئلة موضوعية وتعتمد علي الاختيارات ما بين صواب وخطأ»، موضحًا أن السبب الرئيسي الذي يضعف مستوى الطلاب أنه بعد كل المجهود في المنصة التعليمية، الطلاب لا تبذل أي جهد في المذاكرة.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر