جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

المرأه والجمال

التمارين الرياضية والغذاء الصحي لحمايتك من هشاشة العظام

الخميس 11/فبراير/2021 - 10:07 ص
تحيا مصر
طباعة
بوابة تحيا مصر


يتوقع الباحثون ازدياد أعداد السيدات المصابات بـهشاشة العظام مع التقدم في السن بشكل كبير.
وتُعد الإصابة بهشاشة العظام من المخاوف الخطيرة التي تهدد صحة المرأة إذ تُصاب به سيدة واحدة من كل ثلاث سيدات بعد بلوغ سن الخمسين مما يزيد من فرصة التعرض لكسور العظام.


وذكر الباحثون أن احتمالية الإصابة بهشاشة العظام تزداد ببلوغ السيدة مرحلة انقطاع الطمث، حيث تقضي السيدات اللواتي تزيد أعمارهم عن ٤٥ عاما أوقاتا أكثر في المستشفيات بسبب إصابتهن بهشاشة العظام مقارنة بالأمراض المزمنة الأخرى كالسكري و أمراض القلب و سرطان الثدي.


واشار الباحثون، إلى ضرورة الالتزام بخمسة استراتيجيات يمكن اتباعها للحفاظ على قوة العضلات والحد من فقدان الكثافة العظمية وهي :

- ممارسة التمارين لمدة من ٣٠ الي ٤٠ دقيقة وبمعدل ثلاث أو أربع مرات اسبوعيا ويُفضل أن تشمل تمارين المقاومة وتمارين تحمل الأوزان .



- تناول غذاء صحي للعظام غني بالكالسيوم والبروتينات والحرص على تناول الخضار والفاكهة والحصول على كميات كافية من فيتامين د من خلال التعرض لاشعة الشمس المباشرة أو تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب .


- التخلص من العادات السيئة كالتدخين والإفراط في شرب الكحول واتباع الخطوات اللازمة للحفاظ على الوزن الصحي .


- التعرف على عوامل الإصابة بهشاشة العظام، كانقطاع الحيض قبل بلوغ سن الـ ٤٥ واستخدام الستيرويدات والإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي أو اضطرابات سوء الامتصاص، بالإضافة إلى وجود تاريخ عائلي بالإصابة بهشاشة العظام.

وأخيرا لابد من الكشف الدوري عن صحة العظام، وخاصة عند انقطاع الطمث من خلال التصوير الإشعاعي للعظام للكشف عن كثافتها.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر