جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" بالتعاون مع المنطقة الحرة بدبي (IFZA) «فريزونر» تنظم مؤتمر "الاستثمار في المثلث الذهبي" لمناقشة فرص الاستثمار في الإمارات والسعودية ومصر "هواوي كلاود" تستعرض أحدث منتجاتها الثورية في صناعة تكنولوجيا المعلومات بابتكارات الذكاء الاصطناعي
ads

ثقافة

حكاية دولة المماليك الجركسية.. حكمت مصر 135 عامًا كيف سقطت؟

الثلاثاء 09/فبراير/2021 - 11:54 م
تحيا مصر
طباعة
بوابة تحيا مصر



ويمثل صعوده إلى العرش بداية السلالة المملوكية الجركسية، كما كانوا يسمون برجى المستمدة من "برج" المماليك، حيث احتلوا القلعة وأبراجها، شهدت مصر تقدمًا معماريًا وفنيًا خلال زمن المماليك على الرغم من أنها كانت فترة غير مستقرة، حكم المماليك الشركسى مصر لمدة 135 سنة تقريباً من خلال 23 من السلاطين بالتناوب، كانت هزيمة السلطان طومان باى إيذاناً ببداية العهد العثمانى.

التحديات العسكرية التى واجهت دولة المماليك البحرية كانت أضخم بكثير من التحديات التى واجهتها دولة المماليك البرجية، فالبحرية حاربوا بنجاح الصليبيين والمغول فى نفس الوقت، وظهر منهم قادة كبار مثل الظاهر بيبرس وسيف الدين قطز والمنصور قلاوون والأشرف خليل والناصر محمد بن قلاوون. شهدت بداية حكم البرجيين تهديدات من المغول بقيادة تيمورلنك لكن كانت الدولة ما تزال قوية واستطاع الظاهر برقوق أن يواجه الموقف ويجعل تيمورلنك يخشى مواجهة الدولة المملوكية.

بعدما توسعت الإمبراطورية المملوكية وأصبحت قوة تهاب من الشرق والغرب بدأت فى التدهور، ففترة حكم الناصر محمد بن قايتباى اتسمت بالضعف والاضطراب وفترة حكم الظاهر قانصوه الأشرفى الذى خلفه زادت التمردات والنزاعات بين الأمراء حتى وصل لدرجة أن الظاهر قانصوه الأشرفى تآمر مع الأمراء على قتل ابن أخته " الناصر محمد بن قايتباى " وحكم بعده ثم تآمر عليه الأمراء حتى عزلوه هو الآخر ونصبوا الأتابك الأشرف جان بلاط ثم العادل طومان باى وقانصوه الغورى، وكان هذا أثناء بروز الدولة العثمانية فى آسيا الصغرى، فهاجموا الشام التى كانت تابعة لمصر واستطاعوا فتحها بسبب قدراتهم العسكرية من جهة، والخيانات والمؤامرات التى كانت تحدث هناك من جهة أخرى، غزا العثمانيون الشام وكالعادة خرج الجيش المصرى لحماية الشام كما كان يحميها من المغول والصليبيين على مر العصور الوسطى لكن فى هذه المرة فشل قانصوه الغورى فى منع قوات العثمانيين، واستنزف الجيش المصرى فى معركة مرج دابق دفاعاً عن الشام ومات من الصدمة وقت المعركة وتولى طومان باى الحكم، كانت هزيمة السلطان طومان باى إيذاناً ببداية العهد العثمانى.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر