جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" بالتعاون مع المنطقة الحرة بدبي (IFZA) «فريزونر» تنظم مؤتمر "الاستثمار في المثلث الذهبي" لمناقشة فرص الاستثمار في الإمارات والسعودية ومصر "هواوي كلاود" تستعرض أحدث منتجاتها الثورية في صناعة تكنولوجيا المعلومات بابتكارات الذكاء الاصطناعي
ads

ثقافة

الفنان محمد رضا.."المعلم" الذي عشق الإذاعة وتوفى أمام الشاشة

الأحد 07/فبراير/2021 - 11:31 م
تحيا مصر
طباعة
بوابة تحيا مصر
ا

تحتفى الأوساط الإعلامية والفنية فى شهر فبراير بذكرى رحيل الفنان محمد رضا أو المعلم رضا، وهو اللقب الذى حصل عليه بعد أن تميز بأداء شخصية المعلم فى معظم أعماله الفنية، ودور ابن البلد الشهم، حيث توفى يوم 21 فبراير عام 1995 معلم السينما والدراما بعد حياة حافلة بالفن والإبداع، ظل يعمل خلالها حتى آخر يوم فى حياته، وقدّم العديد من الأدوار الراسخة التى ظلت فى وجدان الملايين من مختلف الأجيال.


محمد رضا من مواليد ديسمبر 1921، حصل على دبلوم الهندسة التطبيقية العليا عام 1938 وتتلمذ على يد يوسف وهبى وزكى طليمات، وعمل مهندس بترول قبل أن يعمل بالفن والذى قرر أن يتجه إليه بعد نصيحة من صديقه الفنان الراحل توفيق الدقن، وبدأ بتقديم أدوار قصيرة فى المسرح ثم انطلق بعدما لاقى قبولا جماهيريا واسعا لعالم الفن مقدما العديد من الأفلام من أشهر ها «معبودة الجماهير»، «الأسطى محمود»، و«زقاق المدق»، والذى من وقتها حقق نجاحا بشخصية المعلم «كرشة» وحصل على لقب المعلم.

وتوالت الأعمال الفنية له إلا أن معظم المخرجين اتفقوا فيما بينهم على تقديمه فى شخصية المعلم التى أبدع فى أدائها مع كل تفاصيلها، بداية من حرصه على الالتزام بملابس الشخصية من عباءة، وكان لا يعتمد على الإنتاج بل كان له ترزى خاص به لتفصيل الملابس بتلك الشخصية، والذى ساعده على نسج شخصياته من خلال معاملاته وصداقته لعدد كبير من المعلمين الذين كان يقابلهم على المقاهي.

قدم رضا للإذاعة مسلسلات من أشهر ها «شنطة حمزة»، وأمام نجاحها قرر أن يقدم جزءا ثانيا ويقوم بإنتاجه وهو مسلسل «رضا بوند» لعشقه للراديو وجمهوره، أما بالنسبة للتليفزيون فشارك فى الكثير من الأعمال والمسلسلات منها «ألف ليلة وليلة، الرجل والحصان، يوميات ونيس، وبطل الدوري».

أما آخر أعماله فكان مسلسل «ساكن قصادي» حيث جسد فى الجزء الأول شخصية المعلم سيد الأخضر أمام خيرية أحمد وسناء جميل وعمر الحريري، أما الجزء الثانى فجسد فيه شخصية المعلم شحاتة مع فريق العمل نفسه، ولكن لم يمهله القدر حيث توفى أثناء تصوير الحلقات الأخيرة من المسلسل، الذى كان يعرض أيضا فى الوقت نفسه ليتوفى فى رمضان بعد الإفطار، ولم يمهله القدر استكمال العمل وتم إجراء تعديل سريع فى السيناريو واستكمال العرض بدون المعلم رضا الذى غيبه الموت عن عالمنا بعد رحلة عطاء طويلة.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر