جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
انطلاق النسخة الرابعة من مسابقة «ريادة الأعمال».. تكريم ومكافأة 100 رائد أعمال إفريقي بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس توتال إنرجيز قرة إنرجي تشارك في الدورة الثامنة للمعرض الدولي للتكييف والتبريد فوري بلس تعقد شراكة استراتيجية مع بنك المشرق مصر لإتاحة فتح حسابات المشرق نيو من خلال فروعها بحضور الملحق التجاري السعودي.. فودكس تفتتح مقرًا جديدًا لها كجزء من خطتها التوسعية في السوق المصري شراكة بين "إعلانات بيتال" Petal Ads و"طلبات" لتعزيز نمو وتوسّع الأعمال من خلال استخدام إمكانات الاستهداف الإعلاني المتطورة OPPO تحافظ على مركزها ضمن أفضل عشر شركات في مجال الملكية الفكرية حول العالم للعام الخامس على التوالي وزير النقل يلتقي سفير النمسا بالقاهرة ووفود 9 شركات نمساوية متخصصة في كل قطاعات السكك الحديدية ميد تقسيط الراعي الحصري في قطاع التمويل الاستهلاكي لمعرض الأثاث والديكور “Home in باراجون تشارك في قمة "شركات ناشئة بلا حدود" لتعزيز مفهوم تكنولوجيا العقارات والمدن الذكية «valu» تبرم اتفاقية تعاون مع مؤسسة «فرصة حياة» لدعم علاج الأطفال المصابين بأمراض نادرة
ads

عربي وعالمي

محلل سياسي: الرئيس قيس سعيد يمكنه منع الوزراء من أداء اليمين الدستورية

الثلاثاء 26/يناير/2021 - 07:58 م
تحيا مصر
طباعة
بوابة تحيا مصر
أكد المحلل السياسي أسامة السعفي، أن الرئيس التونسي قيس سعيد، يمكنه منع الوزراء من أداء اليمين الدستورية، وبذلك يسقط التحوير الوزاري.

وقال السعفي، في تصريحات لقناة الغد، إن كل التوقعات مطروحة حاليا، وهناك ردة فعل قوية منتظرة من رئيس الجمهورية  بعد خطابه أمس، أمام مجلس الأمن القومي، وسط توقعات باتخاذ قرارات، منها أن يمنع الوزراء المتهمين بتضارب المصالح من أداء اليمين الدستورية أمامه، وهذا من حق رئيس الجمهورية دستوريا وقانونيا، بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وأوضح السعفي، أن رئيس الجمهورية يرى مشروعية في هذه الاحتجاجات، لافتًا إلى وجود نواب داخل البرلمان، يرفضون هذا التحوير الوزاري وسط الأجواء المشحونة والساخنة بالشارع التونسي.

ولفت إلى أن رئيس الوزراء هشام المشيشي، يستقوي في تحويره الحكومي، بحزامه السياسي المكون من "الترويكا الحاكمة" عبر "النهضة"، "ائتلاف والكرامة"، و"قلب تونس"، حيث يرتكز على إملاءاتهم في التحوير الوزاري، ورئيس الحكومة ينصاع لهذه الأحزاب، وبهذا الحزام السياسي، يقارع رئيس الدولة، ويحاول يفرض سلطته.

فيما أشارت مراسلة قناة الغد نجلاء بوخريص إلى وجود حديث عن سيناريو آخر أقرب إلى الواقع، وهو أن يرفض رئيس الجمهورية قيس سعيد، أداء الوزراء لليمين الدستورية أمامه في القصر الرئاسي.

وقالت، إن الخلاف يشتد بين رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة فيما يتعلق بالتعديلات الحكومية، في ظل وجود مواقف مختلفة تحت قبة البرلمان، مع وجود تأكيدات بأن جلسة مجلس النواب، ذاهبة للمصادقة بأكثر من 109 أصوات على التعديلات الوزارية، باحتساب مقاعد حركة النهضة و ائتلاف الكرامة وقلب تونس

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر