جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" بالتعاون مع المنطقة الحرة بدبي (IFZA) «فريزونر» تنظم مؤتمر "الاستثمار في المثلث الذهبي" لمناقشة فرص الاستثمار في الإمارات والسعودية ومصر إي اف جي هيرميس تعلن إتمام الإصدار الخامس بقيمة 600 مليون جنيه ضمن برنامج طرح سندات قصيرة الأجل لصالح شركة «هيرميس للوساطة في الأوراق المالية» منصة "EFG Hermes ONE" تحصل على أول رخصة في مصر لإطلاق عملية تسجيل رقمية باستخدام «اعرف عميلك» إلكترونياً "الأهلي ممكن" توقع بروتوكول تعاون مع «جامعة الزقازيق» لدفع المصاريف التعليمية وخدمات الجامعة اندرايف تحتفل بالسائقين الفائزين في مسابقة العمرة برعاية ماسية لشركة هواوي العالمية.. الاقصر تشهد الختام الإستثنائي لبطولة «المسابقة الدولية للبرمجة (ICPC) قمة هواوي الحادية والعشرين تنطلق في شنجن بمشاركة 500 محلل وباحث عالمي OPPO تعلن عن OPPO imagine IF Photography على أرض مصر
ads

الاخبار

طارق شوقي: الفصل المتحرك نجح في الجامعة الأمريكية وفشل بالمدارس

الخميس 28/سبتمبر/2017 - 05:10 م
تحيا مصر
طباعة
أحمد محمد حسن
قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن مشكلة مصر غير مرتبطة بالتكنولوجيا لكن إعادة تعريف التعليم، فضلًا عن مشكلة ثقافية وهي النظر إلى فلسفة الدرجات، وضرورة تأسيس لثقافة المتعة والتعرف على هدف كل طالب من التعليم الجامعي.

وأضاف شوقي، خلال المحاضرة التي تنظمها الجامعة الأمريكية بالقاهرة بعنوان "التعليم المدمج في مصر: الفرص والتحديات"، أنه عندما تحدث عن استغلال فيس بوك كوسيلة تعليمية قالوا عنه مجنون، معلنًا أنه ينبغي إطلاق التعليم المدمج خلال ١٢ سنة، قائلًا: "أعلم أنها فكرة مجنونة، لكننا سنبدأ ".

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن الوزارة عكفت على بناء المنبر التكنولوجي لتحسين التعليم، قائلًا: "كنا نتحدث عن الفصل المتحرك الإلكتروني ونجح في الجامعة الأمريكية لكن فشل في المدارس، لذا يجب تغيير ثقافة الطلاب، وكذلك فلسفة صراع الكليات يأتي من خلال إحراز الدرجات أولًا لكن لا يوجد استمتاع في الدراسة".

وأوضح الوزير أنه بدءًا لحل المشكلة جاء البناء الأساسي هو المعلمون أولًا وهو نظام يهدف لتحقيق التنمية المهارية للمعلمين من خلال وسائل التكنولوجيا الحديثة وذلك توسيع التعليم المدمج أو عن بعد، كما أن هناك المرحلة الثانية من خلال بنك المعرفة المصري هو الأساس الذي تسعى من خلاله الوزارة بناء كل شيء، وعلى مدار على العامين الماضيين أصبح منبرًا للتعليم الإلكتروني.

وأكد أنه تم توفير 17 موفرا من موفرات المحتوى لرسم المناهج المصرية ومتاحة على شبكة الإنترنت، كما تم توفير مظلة كبيرة لتدريب وتعليم المعلمين على التعليم عن بعد، كما يوجد اتفاق مع جامعة عين شمس لتأهيل 16 ألف معلم للتدريس والتعامل مع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرًا إلى أن البنية التحتية للمعلومات غير متوافرة، ومن ثم تواصلت الوزارة مع عدة جهات ووزارات لإتاحة أجهزة للطلاب لتوصيل الإنترنت إليهم.

وتابع أن من عملية تصحيح المنظومة حاليًا أن يستطيع الطلاب لأن يوصلوا لأي معلومة في مصر من خلال بنك المعرفة المصري، كما تم وضع معايير للترقي والحوافز للمعلمين وكذلك تقييم الطلاب، وتعمل الوزارة على البنية التحتية للتعليم والمعلمين، وهذا الحل الوحيد لحل مشكلات الكثافة الطلابية بالمدارس الهائلة والمعلمين، ويمكن تقييم الطلاب عن بعد، التقييم والإدارة المدمجة، قائلًا: "طبعًا هذا البرنامج طموح للغاية، والعمل ما زال أمامنا كبير ومهول، ونحن نريد من وسائل الإعلام أن تصل الرسالة للمجتمع، ولقد قررنا أن نصلح هذه المنظومة واستطعت أن أقنع الرئيس بإصلاح السيارة القديمة بما هو عليه".

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر