جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
انطلاق النسخة الرابعة من مسابقة «ريادة الأعمال».. تكريم ومكافأة 100 رائد أعمال إفريقي بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس توتال إنرجيز قرة إنرجي تشارك في الدورة الثامنة للمعرض الدولي للتكييف والتبريد فوري بلس تعقد شراكة استراتيجية مع بنك المشرق مصر لإتاحة فتح حسابات المشرق نيو من خلال فروعها بحضور الملحق التجاري السعودي.. فودكس تفتتح مقرًا جديدًا لها كجزء من خطتها التوسعية في السوق المصري شراكة بين "إعلانات بيتال" Petal Ads و"طلبات" لتعزيز نمو وتوسّع الأعمال من خلال استخدام إمكانات الاستهداف الإعلاني المتطورة OPPO تحافظ على مركزها ضمن أفضل عشر شركات في مجال الملكية الفكرية حول العالم للعام الخامس على التوالي وزير النقل يلتقي سفير النمسا بالقاهرة ووفود 9 شركات نمساوية متخصصة في كل قطاعات السكك الحديدية ميد تقسيط الراعي الحصري في قطاع التمويل الاستهلاكي لمعرض الأثاث والديكور “Home in باراجون تشارك في قمة "شركات ناشئة بلا حدود" لتعزيز مفهوم تكنولوجيا العقارات والمدن الذكية «valu» تبرم اتفاقية تعاون مع مؤسسة «فرصة حياة» لدعم علاج الأطفال المصابين بأمراض نادرة
ads

اقتصاد

شراكة ممتدة بين الحكومة المصرية ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية

الأحد 13/نوفمبر/2016 - 03:07 م
تحيا مصر
طباعة
كتب : عبدالرحمن سامى
اليونيدو ومصر شراكة ممتدة من أجل شعب مصر
التعاون بين الحكومة المصرية ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) يمتد بعمر المنظمة على مدار خمسين عام. وكانت مصر من الدول المؤسسة وإحدى الدول الأعضاء الرئيسية منذ إنشاء اليونيدو كوكالة متخصصة للأمم المتحدة في نوفمبر 1966. وكان أول مدير تنفيذي للمنظمة هو الدكتور المصىي إبراهيم حلمي عبد الرحمن وزير التخطيط والتنمية الإدارية سابقا. وقد قام بقيادة اليونيدو بين عامى 1967 و1974 وساهم كثيرا فى نشر وتوسيع الشبكة العالمية للمنظمة.
الأسواق الدولية من خلال تشكيل اتحادات تصدير.
اليوم، تقدم اليونيدو برامج الدعم الفني وبناء القدرات لمساعدة مصر في مواجهة مختلف التحديات (مثل ارتفاع البطالة بين الشباب، وعدم الاستقرار الاقتصادي وتغير المناخ وندرة الطاقة) بطريقة متكاملة ومستدامة. ولتحقيق ذلك، تطورت الشراكة بين اليونيدو ومصر من المساعدة الصناعية إلى نهج أوسع وأشمل يجمع بين النمو الاقتصادي ووسائل رفع مهارات المجتمعات المحلية والأدوات اللازمة للحفاظ على البيئة. وفي هذا الاطار، تقدم برامج اليونيدو القائمة حاليا في مصر مجموعة من الفوائد البيئية والاجتماعية والاقتصادية وتساعد البلاد على تحقيق التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة وتحقيق الأهداف المستدامة للتنمية، ولا سيما الهدف رقم 9 للأمم المتحدة والذي ينص على إقامة بنية تحتية قادرة على الصمود، وتحفيز التصنيع الشامل والمستدام، وتشجيع الابتكار.
- إضافة قيمة للصناعات الزراعية المحلية
تعتبر اليونيدو الصناعات الزراعية احد أهم دوافع التنمية الشاملة في مصر كونها واحدة من ركائز الاقتصاد الوطني. دعم هذا القطاع وتحقيق قيمة مضافة للسلع الزراعية هو عنصر أساسي في تعزيز الأمن الغذائي، وتحفيز النمو الاقتصادي والحد من الفقر على نحو مستدام.
عمل اليونيدو على سلاسل القيمة في قطاع الصناعات الزراعية المصرية يتضمن بعدا لصالح الفقراء لأنه يتيح لصغار المزارعين والمنتجين فرص عمل رسمية وطويلة الأجل، مع التركيز بشكل خاص على صعيد مصر. في محافظة المنيا، على سبيل المثال، تقوم اليونيدو بدعم المزارعين والمشاريع الصغيرة والمتوسطة في إضافة قيمة إلى منتجاتهم من خلال تطبيق الممارسات الجيدة في التغليف التخزين، وتحسين الخدمات اللوجستية، وطرق التجفيف والمعالجة المتقدمة، فضلا عن المشاركة في المعارض المحلية والدولية من أجل تحسين الوصول إلى الأسواق. وقد أدى ذلك إلى تضاعف إنتاجية وربحية صغار المزارعين وخلق المئات من فرص العمل للشباب.
- دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة لتحقيق النمو المستدام
المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة الحجم تلعب دورا ا في الاقتصاد المصري. وتماشيا مع استراتيجية الحكومة المصرية لدعم وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة تسعى اليونيدو لتحسين أداء الشركات المصرية من خلال استهداف القطاعات ذات إمكانية تسويقية عالية (على سبيل المثال، إدارة النفايات، وقطاعات المنسوجات والأثاث) وتشجيع التجارة، وضمان الاستدامة البيئية والعدالة الاجتماعية.
تحظى المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة التي تدار من قبل النساء والشباب أو توظفهم بمكانة خاصة. فبدعم من اليونيدو، يقوم العديد من رواد الأعمال الشباب في محافظة قنا، على سبيل المثال،بإدارة مشاريعهم الصغيرة بنجاح والتي تقدم حلول الغاز الحيوي، وإعادة تدوير الزجاج والمواد البلاستيكية والنفايات الإلكترونية أو تحويل المخلفات الزراعية إلى سماد أو السيلاج ذات قيمة غذائية عالية لتغذية الحيوانات.
- تشجيع ريادة الأعمال وتوظيف الشباب
التصنيع المستدام يتضمن خلق فرص عمل مميزة. تنعم مصر بعدد كبير من السكان الشباب وذلك يعطي للبلد ميزة في ريادة المشاريع إذا تم تقديم الاهتمام والرعاية.
يعطي اليونيدو اهتماما خاصا في هذا الإطار المعقد لتوفيق أفضل بين العرض والطلب على فرص العمل، ومواءمة مهارات الباحثين عن العمل مع مطالب القطاع الخاص، وتحديد مدى الحاجة لتطوير القدرات الريادية بين الشباب والنساء. وفي هذا الصدد،تقوم اليونيدو حاليا بدعوة شركائها في التعليم والصناعة لاعتماد منهج اليونيدو لريادة الأعمال للشباب والذي تم تطبيقه بنجاح ودمجه في العديد من المدارس المهنية في صعيد مصر.
- الاستخدام الكفء للموارد والتنمية الصناعية المنخفضة الكربون
تدعم اليونيدو الصناعات المصرية لتحسين إنتاجية الموارد والأداء البيئي من خلال تبني ممارسات كفء في استخدام الموارد والإنتاج النظيف، وكذلك من خلال تعزيز إعادة التدوير، واسترداد الموارد ومعالجة النفايات، والتخلص التدريجي من استخدام المواد المستنفدة للأوزون من العمليات الصناعية والمنتجات. ولتحقيق هذه الأهداف، تقدم اليونيدو المساعدة الفنية على مستوى السياسات، والمؤسسات والمنشآت لتطوير السياسات الازمة لدعم التطور المستدام للصناعات المصرية. 
ومن خلال التعاون مع مصر في هذا المجال على مدى سنوات، تم انشاء المركز القومي للإنتاج الأنظف (التابع لمجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار في وزارة التجارة والصناعة).
- كفاءة الطاقة في قطاع الصناعة والطاقة المتجددة
تقدم اليونيدو دعم لمصر في مجال الطاقة منذ الثمانينات. ويعود أول مشروع للحفاظ على الطاقة في القطاع الصناعي الى عام 1985، وأول مشروع لتطوير تكنولوجيا الطاقة المتجددة الى عام 1988. 
واليوم، في ضوء الحاجة الملحة لمصر لتنويع مصادر الطاقة وإدارة الاستهلاك الصناعي بأكثر من طريقة فعالة، تقدم اليونيدو دعم فني لمصر لوضع المعايير والترويج لتبني العمليات والتقنيات التي تسمح للصناعات بتوفير ما يصل الى ثلث فاتورة الطاقة. 
وفي الوقت نفسه، تقوم اليونيدو باستبدال الوقود الأحفوري بالطاقة الشمسية في المعالجات الصناعية في قطاعات مثل المنسوجات والكيماويات والصناعات الغذائية.
لقد تغير السياق العالمي للتعاون الإنمائي بشكل كبير في السنوات الماضية - من حيث تعريف "ما" الذي يريد المجتمع الدولي تحقيقه في السنوات ال 15 المقبلة و"كيف" سيتم تحقيقه. ومع ذلك، بدعم من الجهات المانحة، وبالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة الأخرى، ومع حكومة مصر، وقطاعها الخاص والمجتمع المدني، سوف تستمر اليونيدو في القيام بدورا أساسيا في تعزيز السياسات والبرامج والمشاريع التي من شأنها مساعدة البلاد لتحقيق التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة.

إرسل لصديق

أخبار تهمك

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر