جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال"
ads

الاخبار

«التعليم العالي»: فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب الثلاثاء المقبل

الخميس 11/أغسطس/2016 - 12:38 م
تحيا مصر
طباعة
سمر احمد
اعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أشرف الشيحي، نتائج قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة (حديث – قديم) بالجامعات والمعاهد للمرحلة الثانية اليوم الخميس، مشيرا إلي أن إجمالي عدد الطلاب المتقدمين برغباتهم لهذه المرحلة ( الشعبة العلمية والأدبية) بلغ 170200 ألف طالبة وطالبة، في حين تخلف عن التقدم في المرحلة الثانية 2702 طالبا.

وأضاف الشيحي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بالوزارة اليوم الخميس، أنه بلغ عدد طلاب الشعبة العلمية المتقدمين للمرحلة الثانية 121345 طالبا، بينما كان عدد المتقدمين لطلاب الشعبة الأدبية 48855طالبا، موضحا أنه استنفد عدد 119 طالبا وطالبة رغباتهم من طلاب الشعبة العلمية وذلك لتضمينهم رغبات لكليات لا تتناسب مع مجموعهم .

وأشار الوزير إلي أنه بإعلان نتيجة المرحلة الثانية يكون مكتب التنسيق قد أتم توزيع عدد 296 ألف و963 طالبا في المرحلتين الأولي والثانية خلال أسبوعين فقط من بدء العمل.

وفيما يخص مؤشرات المرحلة الثانية أكد الوزير على انخفاض الحد الأدنى لقطاع كليات الحاسبات 7 درجات مقارنة بالعام الماضي، وانخفاض الحد الأدني لقطاع كليات العلوم شعبة علمي علوم درجتين هذا العام.

وقال الشيحي إنه تقرر فتح باب التحويلات لتقليل الاغتراب في الكليات المناظرة وغير المناظرة للمرحلتين الأولي والثانية بدءا من يوم الثلاثاء المقبل 16 أغسطس وحتى الجمعة 19 من نفس الشهر، مضيفا أنه عقب الإعلان عن نتيجة التحويلات سيتم فتح باب تسجيل لرغبات للمرحلة الثالثة، والتي يقدر عدد طلابها 65 ألف و182 طالبا، بالإضافة إلى طلاب الدور الثاني والشهادات المعادلة.

وأشار الوزير إلى أن الحد الأدنى للشعبة العلمية والأدبية للمرحلة الثالثة 205 درجة بنسبة 50%، موضحا أنه سيتم إرجاء نتيجة ترشيحات المرحلة الثالثة حتى يتم تسجيل رغبات الطلاب الناجحين في امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة هذا العام.

وعن أماكن الكليات الشاغرة في المرحلة الثالثة، أضاف الوزير أنه بالنسبة لطلاب الشعبة العلمية فالأماكن الشاغرة لهم هى كليات التعليم الصناعي، تجارة (انتساب موجه)، الزراعة، آداب (انتظام وانتساب) - حقوق (انتظام وانتساب) - الخدمة الاجتماعية - السياحة والفنادق - دار العلوم (انتساب موجه)، كليات التربية الرياضية، التربية الفنية والموسيقية، وبعض المعاهد الفنية للتمريض والمعاهد العليا.

أما الأماكن الشاغرة لطلاب الشعبة الأدبية هى كليات تجارة (انتساب)، آداب (انتساب)، حقوق (انتظام وانتساب)، سياحة وفنادق، دار علوم (انتساب)، التربية الرياضية والفنية والموسيقية، والمعاهد الفنية الحكومية.

وبالنسبة لقواعد تحويلات تقليل الاغتراب بين الكليات الجامعية، سيتم فتح الباب أمام الطلاب المرشحين في المرحلتين الأولى والثانية، لإجراء التحويلات في الكليات المناظرة وغير المناظرة في حدود النسبة المقرر 10%، وفقا للشروط والقواعد المنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات والمتضمنة ما يلي: التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع، التحويل غير المناظر يكون باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها، الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي، التحويل عن طريق موقع التنسيق الالكترونى فقط وليس ورقي، والتكويل يكون لمرة واحدة فقط.

بالإضافة إلى استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات)، على أن تكون المفاضلة بين الطلاب علي أساسمجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.

أما بالنسبة للتحويلات بين المعاهد العلمية الخاصة والمتوسطة، فسيتم فتح الباب أمام الطلاب المرشحين في المرحلتين الأولى والثانية لإجراء التحويل إلي المعاهد العليا الخاصة والمتوسطة بالتقدم للتحويل إلي معهد آخر في ذات التخصص، أو تخصص آخر غير مناظر وفقا للضوابط التالية: التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط ولا يوجد تحويلات ورقية، ويشترط استيفاء الطالب للحد الأدني المعلن للمعهد المراد التحويل إليه في ضوء النسبة المقرر وبأسبقية المجموع، والتحويل لمرة واحدة فقط.

وبالنسبة لطلاب الشهادات العربية أعلن الوزير عن فتح باب التقدم للحاصلين على الشهادات العربية اعتبارا من غدا السبت حتى يوم الخميس 25 أغسطس، أما طلاب الشهادات الأجنبية قال الوزير: "نظرا لتأخر نتائج بعض الشهادات الأجنبية فتم إرجاء إعلان بدء قبول الشهادات الأجنبية لحين الانتهاء من استصدار الشهادات، لافتا إلى فتح باب التقدم لطلاب الشهادات الأجنبية 20 أغسطس الجاري.

إرسل لصديق

أخبار تهمك

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر