جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
بعد حوادث أوبر.. برلمانية: نطالب بعمل تحليل مخدرات لكل العاملين بالشركة نيفين منصور توجه رسالة لنقابة المحامين بسبب خريجي الحقوق مجموعة أغذية تعلن عن نمو صافي الإيرادات بنسبة 22.6% ونمو صافي أرباح المجموعة بنسبة 32.0% خلال الربع الأول من عام 2024 " oraimo "تستعرض تقنيتها في حدث Insomnia Egypt Gaming Festival «إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية» تعلن عن نتائجها المالية والتشغيلية عن الفترة المنتهية في 31 مارس 2024 رانيا الروبي تناقش ضروريات الأمن السيبراني لجميع الأعمال والمواطنين مع الإعلامي أسامة كمال التسجيل في جوائز هواوي XMAGE 2024 مفتوح الآن "ميدار" للإستثمار والتنمية العمرانية تدعم 7 مؤسسات صحية وخدمية وبحثية بـ 20 مليون جنيه ڤودافون مصر تعلن عن إنجازاتها المالية للعام المالي المنتهى مارس 2024 وتؤكد دورها الريادي في تطوير القطاعات الحيوية في مصر انطلاق النسخة الرابعة من مسابقة «ريادة الأعمال».. تكريم ومكافأة 100 رائد أعمال إفريقي بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس توتال إنرجيز
ads

عربي وعالمي

سعيد رشوان: الملف الليبي مصري بالدرجة الأولى

الأحد 07/أغسطس/2016 - 09:33 م
تحيا مصر
طباعة
قال الدكتور سعيد رشوان السياسي الليبي، إن الملف الليبي مصري بالدرجة الأولى.
 
وأوضح رشوان، في تصريح خاص لـ"بوابة العرب" ، مساء اليوم الأحد ، أن العلاقة بين مصر وليبيا ليست علاقة جوار تقليدية نتيجة العمق الديمغرافي بين الدولتين؛ فالعلاقة بين ليبيا وأي من دول جوارها تختلف في طبيعتها تمامًا عن العلاقة بين ليبيا ومصر.
وأضاف الخبير السياسى أنه يجب أن يكون هناك وعي كامل بطبيعة العلاقات الاجتماعية بين البلدين، فحتى الستينيات كان سوق الليبيين الرئيسي بمدينة الإسكندرية، مشيرًا إلى أن العلاقة متشعبة وعميقة على كافة المستويات الاجتماعية والأمنية والاقتصادية لكن من الملاحظ أن التركيز كله منصب على البعد السياسي في العلاقات بين البلدين رغم أنه الأضعف بالمقارنة مع قوة وعمق العلاقات الاجتماعية والأمنية. 
وأكد رشوان على أن المتربصين بمصر يدركون أهمية هذه العلاقة، ومن ثم فاللعب بالملف الليبي من قبل أطراف دولية وإقليمية هو لعب مبطن على مصر، ومن ثم يجب أن تكون كلمة مصر قوية في إطار المساعي التي تبذلها من أجل عودة الأمن والاستقرار إلى ليبيا، وأن تطالب الآخرين بالتوقف عن التلاعب بالملف الليبي لأن الأزمة الليبية لا يمكن أن تحل إلا عبر القاهرة.
وأشار رشوان إلى المظاهرات التي خرجت الجمعة بمدينة طبرق وأمس السبت بمدينة بنغازي تطالب بأن يكون لمصر دور أكثر حيوية من أجل عودة الأمن والاستقرار إلى ليبيا؛ فهي معنية أكثر من غيرها بتسوية الأزمة الليبية وتدهور الأوضاع في ليبيا سيكون له انعكاسات مباشرة على الدولة المصرية.  
وحول لقاء وزير الخارجية المصري سامح شكري بممثلين عن مجلس النواب الليبي اليوم الأحد بالقاهرة قال رشوان: إن اللقاء يأتي في إطار الجهود السياسية التي تبذلها مصر من أجل تسوية الخلاف القائم بين الأطراف السياسية في ليبيا والمتمثلة في البرلمان الشرعي وحكومة الوفاق للمجلس الرئاسي والتي لم تنل ثقة البرلمان حتى اليوم. وتابع رشوان أن حقيقية الخلاف القائم هو أن الغرب ينحاز لطرف دون الآخر؛ فهو ينحاز لحكومة المجلس الرئاسي للوفاق الوطني من أجل إعادة تدوير الميليشيات الإسلامية ودمجها في الجيش العربي الليبي وهو أمر لن يقبل به الليبيون، فلا يمكن أن يتم وضع الجيش تحت سيطرة الجماعات المتشددة. 

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر