جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
إي اف جي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لشركة «سبينيس» بقيمة 375 مليون دولار أمريكي في سوق دبي المالي وصل هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra الجديد إلى قمة تصنيفات كاميرات الهواتف الذكية في DXOMAR "المدار الجديد" الليبية تختار "وايدبوت" للذكاء الاصطناعي لتعزيز تجربة العملاء "Veeam" لحماية البيانات تكرّم "ICT Misr" وتمنحها لقب Egypt Partner of The Year قمة "شركات ناشئة بلا حدود" تستقطب أفضل المتحدثين حول العالم إلى القاهرة من ٨ إلى ١١ مايو الجاري.. إنطلاق النسخة الثانية من المعرض العقاري The Address Property Show بحسب تقرير حديث لماستركارد: منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تقود عجلة النمو العالمية لقطاع السفر الفاخر ماستركارد توقع مذكرة تفاهم مع شركة "بنفت" البحرينية رسميًا.. زووم تعين «مهند الكلش» مديراً تنفيذياً جديداً لـ لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا وباكستان مجموعة يلا تفوز بجائزة نجمة دبي للألعاب خلال حفل توزيع جوائز قطاع الألعاب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2024
ads

محافظات

أستاذ بجامعة أسيوط: شرب القهوة يقي من السرطان

الأربعاء 27/يوليو/2016 - 12:56 م
تحيا مصر
طباعة


أسيوط - أسامة محمد:
حذر الدكتور أنور الشهاوى، الأستاذ بقسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة أسيوط ، من الإسراف في تناول الباراسيتامول، وهو المادة المكونة، للعديد من الأدوية المسكنة والخافضة للحرارة والتي يعد البانادول الأوسعها انتشارا على مستوى العالم ، كما أوصى الدكتور الشهاوى بضرورة شرب فنجان قهوة في الصباح.

وأشار إلى أن الإفراط في تناوله يسبب حدوث أعراض الجانبية مثل الحساسية الجلدية إلى جانب بعض التأثيرات الضارة علي الدم والكلي ولبن الرضاعة بالإضافة إلي تأثيره السرطاني، وذلك طبقاً لما أثبتته أحدث الدراسات الطبية .

وأوضح أنه عند بلع المريض لدواء الباراسيتامول وبعد وصوله فإنه يمر بمرحلة التمثيل الغذائي حيث يمر بثلاث مراحل اثنان منهما مراحل آمنة لا تسبب ضرر .

أما المرحلة الثالثة، والتي فيها تؤكسد الأنزيمات الكبدية الباراسيتامول إلى مركب أكثر شراسة وهو NAPQI ،ولقد ثبت أن هذا المركب NAPQI يقوم بسحب إلكترون من قواعد الأحماض النووية من نواة الخلية الكبدية في غياب ( الجلوتاثيون ) ،وهى مادة طبيعية أودعها الله سبحانه وتعالى داخل الكبد، و تعمل كمضادة للأكسدة و تخلص الجسم من السموم وتزيد من مناعة الجسم.

كما يقوم الجلوتاثيون بتحويل ال NAPQI إلى مادة أمنة ، وعند تعاطي المريض دواء يحتوى على الباراسيتامول بصفة دائمة أو بجرعة زائدة سرعان ما يتم استهلاك الجلوتاثيون استهلاكا تاما من الكبد وعلى ذلك فإنه عند تكوين ال NAPQI مرة أخرى فى غياب الجلوتاثيون، فإنه يسحب إلكترون من نواة الخلية الكبدية فتتحول نواة الخلية الكبدية إلى شق حر Free Radical وعلى ذلك تتحول الخلية الكبدية إلى خلية سرطانية.

كما أوصى الدكتور الشهاوى، بضرورة شرب فنجان قهوة في الصباح وذلك لقدرة جزيئات الكافيين على التعامل مع الشوارد الحرة المسببة للسرطان وتعمل على تجنب الإصابة به ، حيث تقوم جزيئات الكافيين بحماية نواة الخلية من التبادل الالكتروني مع المواد المسرطنة بدلا من قواعد الأحماض النووية وبالتالي تقوم بحماية الخلية من الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة .

ويذكر أن نتائج البحث، قد لاقت اهتماما كبيراً بين الأوساط العلمية العالمية والدولية، كما تم نشره فى العديد من المؤتمرات داخل مصر وخارجها.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر