جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الاخبار

وزير الأوقاف: نمد يدنا وبقوة لحوار جاد سواء من الكنيسة الإيطالية أو الفاتيكان

الخميس 30/يونيو/2016 - 02:09 م
تحيا مصر
طباعة
محمد الزهيري
التقى "محمد مختارجمعة" - وزير الأوقاف - ، مساء أمس - ب "ماورو جامنتي" - رئيس الدير المقدس للرهبان الفرنسسكان - ، و"إنزو فورتوناتو" - رئيس المكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي للرهبان الفرنسسكان - و"أليسيو أنتونيالي" - مساعد رئيس المكتب الإعلامي - والباحث "عمرو عبد العاطي صالح" - باحث دكتوراه مقارنة الأديان بجامعة الفاتيكان - .


وفي بداية اللقاء رحب وزير الأوقاف برئيس الدير المقدس للرهبان الفرنسسكان والوفد المرافق له معربًا بأنه صار أكثر أيمانًا بأن يمكن أن تعمل الوزارة والفاتيكان معا وبقوة لصالح الإنسانية وبأرضية إنسانية مشتركة خالصة .

وقال "محمدمختار" : إننا عازمون معًا وبسرعة على تخليص الإنسانية من كل أنواع العنف ، مشيرًا إلى أن البشر أمانة في أعناق أهل الأديان .

وأشار وزير الأوقاف أن الوزارة تمد يدها وبقوة لحوار جاد سواء من الكنيسة الإيطالية أو الفاتيكان أو جميع دعاة السلام بالعالم .

وعن انتشار ثقافة العنف ...أوضح الوزير أنه يخشي أن يصبح العنف ثقافة عالمية ، وعندها لن يفلت أحد من ويلاتها ، مشيرًا إلى أنه يجب على أهل الأديان مواجهة هذا الخطر ، وتجنيب العالم صراع العقائد .

وقال وزير الأوقاف - خلال اللقاء - : نحن من جهتنا نعمل على مواجهة خطر العنف وتجنيب العالم صراع العقائد دون انتظار لمواقف الآخرين ، لكن يسعدنا أن نعمل سويًا لصالح الإنسانية ، فالتطرف جعل الإنسانية في مأزق كبير أخطر من الحروب العالمية ، فعلينا جمعًا مسئولية أمام الله عز وجل وأمام ضمائرنا لوقف العنف والتطرف والتدهور في السلوك الإنساني , مؤكدًا أننا على يقين أن أي جهة وحدها لن تستطيع العمل بمفردها في مواجهة هذا الخطر الداهم ، بل على الإنسانية جمعاء أن تعي هذا الخطر الذي يتهدد الجميع , وتعمل على مواجهته واستئصال الجماعات الإرهابية والمتطرفة واجتثاثها من جذورها .

ومن جانبه ، أشاد "ماورو جامنتي" بحواره مع وزير الأوقاف حيث أكد أن كلماته تشع بالحكمة والنور ، وأنه اكتسب أخًا وصديقًا.

وأعرب "جامنتى" عن سعادته بالعمل مع وزارة الأوقاف من أجل ترسيخ ثقافة السلام في العالم ، ومواجهة العنف والتطرف .

ووجه "جامنتى" دعوة لوزير الأوقاف ؛ لحضور المؤتمر الدولي للسلام بمدينة اسيزي الإيطالية في سبتمر المقبل ، والتجهيز لمؤتمر سلام دولي يعقد في مصر عام 2019م بالتعاون بين دولتي إيطاليا والفاتيكان ، ووزارتي الأوقاف والثقافة بجمهورية مصر العربية .

وفى ختام اللقاء أشار وزير الأوقاف أنه يأتى هذا اللقاء فى لحظة فارقة، فالإنسانية أحوج ما تكون من أى وقت آخر لهذا الحوار ، وأهدى الوزير وفد الفاتيكان بعض إصدارات المجلسس الأعلى للشئون الإسلامية وعلى رأسها كتاب : ( حماية الكنائس في الإسلام ) ، وكتاب : (مفاهيم يجب أن تصحح ) ، وكتاب : (في فضاء الثقافة) , وكتاب : (تجديد الفكر الديني ) باللغتين الإيطالية والإنجليزية .

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر