جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

منوعات

اكتشاف مخطوطتين عُمانيتين تعودان لأربعة قرون

الإثنين 06/يونيو/2016 - 12:33 م
تحيا مصر
طباعة
اكتشفت مخطوطتان عُمانيتان تعود الأولى إلى القرن السابع عشر الميلادي، وتحديدا فترة حكم الإمام ناصر بن مرشد اليعربي، والذي امتد حكمه خلال الفترة من: (1624م – 1649م)، تتضمن مادتها "خطبة عيد الأضحى المبارك"، والثانية "نظمية وتيمينة" يقرأها الأطفال فرحة بقدوم العيد، تعود إلى عام 1261هـ.
وذكرت وكالة الأنباء العُمانية اليوم الإثنين أن المخطوطة الأولى التي تتضمن خطبة العيد، تبدأ بالاستعاذة والبسملة والتكبير، وقد كتبت بلغة بليغة، مشحونة بالسجع الجميل، ومكتوبة باللونين الأسود والأحمر، مع وضع علامات الترقيم، وجاءت جملها متناغمة في قافية واحدة، وكأنها قصيدة شعر.
وأضافت الوكالة أن المخطوطة الثانية تتضمن أبياتا من الشعر الديني يحث على تعلم العلم، ومعرفة الخالق جل وعلا، وأنه جل عن التكيف والأشباه ولا تحتويه جهة ولا أمكنة، وهو الرب القديم الواحد الفرد الصمد.
ونقلت الوكالة العُمانية عن الباحث خلفان بن سالم البوسعيدي، وهو باحث مهتم بجمع الوثائق والمخطوطات، قوله "إن هذه الوثيقة الخطية تدل على أصالة الشعب العماني، واهتمامه بهذه الآثار والأوراق الوثائقية، وقد كتبت بخط النسخ، وفي كلماتها تشكيل، أما نصها فمدعوم بالشواهد القرآنية والأحاديث النبوية، والحِكَم التي تدعو المسلم إلى الاتعاظ، وكأنما هي رسالة سلام وتسامح كتبت قبل 4 قرون".

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر