جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

عربي وعالمي

تعرف علي القدرات القتالية الجبارة التي تمتلكها سفينة "ميسترال"

الأحد 05/يونيو/2016 - 05:14 م
تحيا مصر
طباعة
محمد سيد
تسلمت مصر حاملة الطائرات الفرنسية "ميسترال" قبل يومين، ومن المقرر ان يتم تسليم حاملة طائرات أخري لمصر من نفس الطراز خلال شهر سبتمبر القادم، ومن المهم ان نتعرف علي قدرات هذه السفينة التي كانت ترغب روسيا في إمتلاكها.

"الميسترال"
تعرف أيضا باسم سفينة الإبرار والقيادة، وتُصنّف ايضا كحاملة للمروحيات "LHD"، وتبلغ إزاحتها 21.5 ألف طن، مزودة بقدرة لنقل 16 مروحية ثقيلة هجومية ناقلة، أو 35 مروحية خفيفة، و70 مركبة قتالية متضمنة 13 دبابة قتال رئيسية، بخلاف 450 فرد، واخيرا 4 مركبات انزال برمائي مُتخصصة تقوم بنقل الأفراد والمركبات من السفينة الى الشاطىء والعكس، وهي من إنتاج شركة "DCNS" الفرنسية لبناء السفن وتبلغ تكلفتها حوالي 450 - 500 مليون يورو.

وبالنسبة لمهام السفينة فهي متعددة المهام.

١- يمكنها إستيعاب حتى 200 فرد من أفراد القيادة، والاركان للدولة، أو لعدد من قوات التحالف، بخلاف نظام ادارة المعارك والمعلومات البحرية التكتيكية المتطور جدا "SETIS"، وتحتوي علي أنظمة اتصال بالأقمار الصناعية مما يُهيأ مناخا متكاملا لأعمال القيادة مشابها للموجود بمراكز القيادة الأرضية.

٢- تقوم بعمليات برمائية على مساحة تبلغ 2650 متر، كما يوجد بها حظائر للمركبات والبضائع واماكن إقامة لعدد 450 فرد بتجهيزات الإعاشة للمهام بعيدة المدى، ولكن يمكنها استيعاب حتى 700 فرد بتجهيزات الإعاشة للمهام قصيرة المدى، اما حظائر المركبات فيمكنها استيعاب حتى 70 مركبة مدرعة، أو 40 دبابة، أو خليط من 13 دبابة + 46 مركبة مدرعة، وأخيرا السطح السفلي المائي، والذي يحتوي على 4 مركبات للإنزال، مسؤولة عن نقل الأفراد والمدرعات والدبابات من السفينة إلي الشاطىء.

٣- يمكن للطابق السفلي في السفينة حمل 16 مروحية ثقيلة أو 35 مروحية خفيفة، أما السطح فتبلغ مساحته 5200 متر، ويمكنه إستيعاب 6 مروحيات من كل الأنواع على 6 نقاط هبوط مُوزّعة عليه، ويمكن لنقطة الهبوط في المقدمة أن تستوعب مروحيات النقل الثقيل، وأخيرا يوجد مصعدين مخصصين لرفع وانزال المروحيات من وإلى الحظائر، والتي تحتوي على ورش مُخصّصة لأعمال الفحص والصيانة.

٤- يوجد بها وحدتين لاطلاق صواريخ ميسترال قصيرة المدى للدفاع الجوي، ويبلغ مدى الصاروخ 6 كم وسرعته القصوى 2880 كم ساعة، وأربعة رشاشات ثقيلة عيار 12.7 مم.

٥- يوجد بها مستشفي بحري، وتنتشر أقسام المستشفى على مساحة 750 متر، تستوعب غرفتي عمليات، وغرفة أشعة إكس، وقسم خاص بالاسنان، وأحدث جيل من الماسحات الاشعاعية، و69 سرير طبّي، وأخيرا يمكن تجهيز المستشفى بملاجىء مخصصة للدعم الطبي بما يماثل تجهيز لمستشفى خاص ببلدة بكثافة سكانية 30 ألف نسمة، وهذا التجهيز مخصص للعمليات البرمائية الموسّعة وكذلك العمليات المتعلقة بالإنقاذ والإخلاء أثناء الكوارث الطبيعية او الأوبئة.

٦- تحتوي علي رادار مسح جوي وبحري يبلغ مداه 180 كم، ونظام تحذير ضد موجات الرادار المعادية، كما يوجد بها نظام تشويش وإعاقة إلكترونية مضاد، وأيضا مستشعر مضلل مضاد للطوربيدات.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر