جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

سياسة

إنشاء محطة حاويات بميناء الإسكندرية وبدء تعافى النشاط التصديرى

الأحد 15/مايو/2016 - 11:23 م
تحيا مصر
طباعة
تامر توفيق
عقدت اللجنة الوزارية الاقتصادية إجتماعاً اليوم الأحد، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وحضور محافظ البنك المركزى ووزراء التخطيط، التعاون الدولى، التجارة والصناعة، المالية، قطاع الأعمال العام، والاستثمار، مقررة إنشاء محطة حاويات بميناء الإسكندرية. 

وخلال الاجتماع أكدت اللجنة أن الحكومة تدرك إدراكاً تاماً أن مواجهة التحديات الاقتصادية وضبط الإختلالات الاقتصادية يعتبر أولوية قصوى لبناء اقتصاد قوى وتحقيق الاستدامة المالية المدعومة بثقة المؤسسات والمستثمرين المحليين والأجانب.

وأوضحت أنها تعمل بكل طاقتها لمعالجة المشاكل العالقة من أجل دفع النشاط الإقتصادى والإنطلاق لمرحلة جديدة من النمو الإقتصادى وزيادة معدلات التشغيل. 

مشيرة إلى أن الاقتصاد المصرى لا يزال يمر بتحديات داخلية وخارجية كبيرة، وهو ما يتزامن مع تباطؤ معدلات النمو العالمية وهو ما يزيد من الاعباء على الدول الناشئة والنامية، وتضع ضغوط على أسعار الصرف بها، بالإضافة إلى زيادة تكلفة التمويل من الأسواق العالمية.

وفى إطار خطة الدولة لتشجيع الاستثمار فى قطاع الصناعة لدعم الإقتصاد القومى وتوفير فرص العمل، فقد وافقت اللجنة الوزارية الاقتصادية على الطرح بنظام حق الإنتفاع لمساحة 10 ملايين متر من أراضى المناطق الصناعية بـ 4 مدن جديدة هى: بدر، والسادات، والعاشر من رمضان، وبرج العرب، على أن يتم الطرح فى شهر يوليو المقبل بالقطع التى تم الإنتهاء من ترفيقها، وعلى أن يستكمل برنامج طرح الأراضى فى باقى المناطق حتى نهاية العام الجارى. 

من ناحية أخرى، وفى إطار حرص الحكومة على الإسراع فى تنفيذ خطة النهوض بقطاع السكك الحديدية ورفع كفاءته وتحسين مستوى الخدمة، فقد وافقت اللجنة على تدعيم إحتياجات الهيئة القومية لسكك حديد مصر من العربات الجديدة لركاب الدرجتين الثانية والثالثة بواقع 780 عربة جديدة مكيفة.

 وأشار وزير النقل إلى أن عدد العربات الحالية وحالتها أصبح يستدعى ضرورة الإستفادة من العروض المقدمة من الشركات العالمية المتخصصة، والمدعومة بقروض حكومية ميسرة، لتوريد 780 عربة جديدة مكيفة خلال عامين، والتى سيورد بعضها من الخارج مباشرة والباقى من خلال التصنيع المحلى المشترك من الشركات والمصانع المصرية المتخصصة.

 ونوه الوزير إلى أن توريد العربات الجديدة يأتى ضمن برنامج إصلاحى شامل لمرفق سكك حديد مصر والذى يتضمن الأسطول، ونظم الإشارات، والمحطات، والبنية الأساسية، من أجل الإرتقاء بخدمات السكك الحديدية خلال العامين المقبلين. 

وعلى جانب آخر، فقد وافقت اللجنة من حيث المبدأ على ما عرضه وزير النقل بشأن إنشاء محطة متعددة الأغراض ومحطة حاويات لتداول البضائع فى ميناء الإسكندرية، وذلك بناء على عرض مقدم من واحدة من كبرى الشركات الصينية، باستثمار مباشر قدره 750 مليون جنيه بقرض حكومى يغطى 85% من تكاليف المشروع، واستثمار مباشر من الشركة يغطى باقى التكاليف. 

وأوضح وزير النقل أن المحطة الجديدة تشمل توسعات فى مساحات التداول قدرها 500 ألف م2، ومحطة للصب، ومحطة للحاويات، وإضافة أرصفة جديدة، وزيادة قدرة تداول البضائع فى ميناء الإسكندرية بقيمة 12 مليون طن سنوياً لتصبح 75 مليون طن.

 ووجه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة مشتركة تضم وزارات النقل، والإسكان، والإستثمار، والتعاون الدولي، وذلك لبحث هذا المقترح ووضع التصور النهائى بشأنه، على أن يقوم وزير النقل بالعرض النهائى على مجلس الوزراء خلال أسبوعين.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر