جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال"
ads

الاخبار

بناء على تعليمات السيسي.. مصر «بلا عشوائيات» خلال عامين

الخميس 12/مايو/2016 - 12:49 م
تحيا مصر
طباعة
قال الدكتور حمدي عرفه خبير الإدارة المحلية والمرشح السابق لوزارة التنمية المحلية أن مصر ستكون بلا عشوائيات بنهاية عام 2018 وذلك بناء على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي كلف بها وزيري الدفاع والإنتاج الحربي، الإسكان والمجتمعات العمرانية صباح اليوم أثناء إفتتاح بعض المشروعات القومية بمدينة بدر.



وقال عرفه إن الرئيس عبد الفتاح السيسي استشعر خطر المناطق العشوائية التي باتت تهدد الأمن القومي للبلاد والتي يسكنها أكثر من مليون مواطن يعملون في الأعمال غير الرسمية وغير المشروعة، وهو ما جعل الرئيس يكلف الحكومة بسرعة القضاء على العشوائيات خلال عامين فقط.

وأشار خبير الإدارة المحلية وتطوير العشوائيات إلى هناك مناطق عشوائية تصنف على أنها «مناطق غير آمنة» وهي التي طالب الرئيس السيسي بسرعة تطويرها والقضاء عليها، ويقدر عددها بنحو 351 منطقة بمساحة تقديرية حوالى 4500 فدان، وتضم حوالى 210 آلاف وحدة سكنية يسكنها نحو حوالى 950 ألف نسمة.

واستطرد عرفه قائلاً: المناطق العشوائية غير الآمنة تبعا لمعايير الخطورة أو عدم الأمان يتم تصنيفها إلى 4 مناطق، النوع الأول منها وهي مناطق مهددة للحياة وهى التى تقع تحت الكتل الجيولوجية أو فى مخرات السيول أو داخل حرم السكة الحديد.

أما النوع الثاني فهي مناطق السكن غير الملائم وتشمل البناء بمخلفات مواد بناء أو على أراضى مدافن المخلفات الصلبة أو المساكن المتصدعة أو المتهدمة.

أما النوع الثالث فيشمل المناطق المهددة للصحة وتشمل المناطق التى تفتقد إلى مياه شرب نظيفة أو صرف محسن أو تقع تحت شبكات الكهرباء الهوائية أو المعرضة للتلوث الصناعى الكثيف.

بينما النوع الرابع فيشمل المناطق التى تم بنائها بطريقة عشوائية وبالمخالفة للقانون والإشتراطات الفنية والهندسية، ويفتقد القاطنون عليها الحيازة المستقرة والتى تم بناؤها على أراضى أملاك دولة أو جهات سيادية أو أراضى اوقاف أو أملاك خاصة ليست للقاطنين حقوق عليها ويتم التعامل معها عن طريق التفاوض لتقنين الأوضاع أو تمويل بناء وحدات سكنية ذات حيازة مستقرة واسترداد التكلفة من ثمن الأرض.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد كلف الحكومة أثناء افتتاح بعض المشروعات القومية صباح، كلف الحكومة بالقضاء على جميع المناطق العشوائية خلال عامين.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، «الإسكان والقوات المسلحة مسئولين قدامى على إنهاء ظاهرة المناطق الخطرة والعشوائيات خلال سنيتن، معرفش ازاى».!

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر