جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" بالتعاون مع المنطقة الحرة بدبي (IFZA) «فريزونر» تنظم مؤتمر "الاستثمار في المثلث الذهبي" لمناقشة فرص الاستثمار في الإمارات والسعودية ومصر إي اف جي هيرميس تعلن إتمام الإصدار الخامس بقيمة 600 مليون جنيه ضمن برنامج طرح سندات قصيرة الأجل لصالح شركة «هيرميس للوساطة في الأوراق المالية» منصة "EFG Hermes ONE" تحصل على أول رخصة في مصر لإطلاق عملية تسجيل رقمية باستخدام «اعرف عميلك» إلكترونياً "الأهلي ممكن" توقع بروتوكول تعاون مع «جامعة الزقازيق» لدفع المصاريف التعليمية وخدمات الجامعة اندرايف تحتفل بالسائقين الفائزين في مسابقة العمرة برعاية ماسية لشركة هواوي العالمية.. الاقصر تشهد الختام الإستثنائي لبطولة «المسابقة الدولية للبرمجة (ICPC) قمة هواوي الحادية والعشرين تنطلق في شنجن بمشاركة 500 محلل وباحث عالمي OPPO تعلن عن OPPO imagine IF Photography على أرض مصر
ads

سياسة

النائبة الدكتورة راندا مصطفى تتقدم بمقترح لانشاء المجلس القومى لمكافحة هدر المواد الغذائية و الاطعمة

الأحد 29/مايو/2022 - 09:21 م
تحيا مصر
طباعة
تامر توفيق
فى ظل تداعيات الحرب الروسية الاوكرانية و ما لحقها من الازمة الاقتصادية العالمية و التى قد تلقى بظلالها على شتى دول العالم و منها مصر و ما يصاحبها من أزمة الغذاء العالمى .
تقدمت النائبة الدكتورة راندا مصطفى وكيل لجنة التعليم و البحث العلمى و الاتصالات بمجلس الشيوخ اليوم بمقترح إنشاء المجلس القومى لمكافحة هدر الطعام كاحدى سبل الترشيد . و أوضحت " مصطفى " أن كل الجهود المبذولة من قبل  الدولة المصرية  تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الغذاء و هذا ما قد شاهدنا فى العديد من المشروعات التنموية و الزراعية خلال الفترات السابقة . 
و أضافت " مصطفى " أنه بالتوازى مع زيادة الرقعة الزراعية و زيادة المحاصيل الاساسية فانه يجب الا نغفل الرافد الاخر و هو إهدار الطعام و الحد من هذة الظاهرة كنوع من الترشيد و الذى قد يكون إحدى سبل التوصل للاكتفاء الذاتى المنشود . مؤكدة أن نسبة الهدر لا تمثل فقط هدر الطعام . بل هدر لكل ما تم استهلاكه و استخدامة لإنتاج هذا الطعام ( مياة - ساعات عمل - طاقة إنتاجية - مساحات تخزينية - نقل - تعبئة - تغليف و غيرها ) و أنها تمثل نسبة ليست بقليلة من اقتصاد البلاد سنويا .
و اوضحت النائبة راندا مصطفى انه و طبقا لاحدث دراسة بريطانية ان إهدار الطعام فى الشرق الاوسط قد وصل الى تريليون دولار سنويا , و انه إهدار الطعام فى مصر حسب منظمة " الفاو " قد وصل الى ٥٠ كيلو جرام للفرد الواحد سنويا فى عام ٢٠١٨ و زاد هذا الرقم ليصبح ٦٠ كيلو جرام سنويا فى عام ٢٠١٩ . فى حين واصل الارتفاع ليصبح ٧٣ كيلوجرام سنويا فى عام ٢٠٢٠ و أنه وفقا لاحصائيات العام الماضى ٢٠٢١ وصل معدل إهدار الفرد الواحد الى ٩١ كيلو جرام سنويا . و هذا يعد دليلا قاطعا على تضخم معدلات اهدار الطعام سنويا على الرغم من كافة الجهود المبذولة من الدولة المصرية للحد من تلك الظاهرة . 
جاء ذلك خلال الطلب المقدم من اللواء طارق نصير و عشرون عضوا بالشيوخ بمقترح لماقشة الازمة الغذائية وقالت " مصطفى " و لعلى اضيف مقترح بإنشاء برنامج قومى لمكافحة هدر الطعام و الذى قد تشرف علية الهيئة القومية لسلامة الغذاء و وزارة التضامن الاجتماعى و بالشراكة مع منظمات المجتمع المدنى سواء كانت بنوك الطعام او الجمعيات الخيرية المعنية بقضايا الفقر و الاطعام .

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر