جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" بالتعاون مع المنطقة الحرة بدبي (IFZA) «فريزونر» تنظم مؤتمر "الاستثمار في المثلث الذهبي" لمناقشة فرص الاستثمار في الإمارات والسعودية ومصر إي اف جي هيرميس تعلن إتمام الإصدار الخامس بقيمة 600 مليون جنيه ضمن برنامج طرح سندات قصيرة الأجل لصالح شركة «هيرميس للوساطة في الأوراق المالية» منصة "EFG Hermes ONE" تحصل على أول رخصة في مصر لإطلاق عملية تسجيل رقمية باستخدام «اعرف عميلك» إلكترونياً "الأهلي ممكن" توقع بروتوكول تعاون مع «جامعة الزقازيق» لدفع المصاريف التعليمية وخدمات الجامعة اندرايف تحتفل بالسائقين الفائزين في مسابقة العمرة برعاية ماسية لشركة هواوي العالمية.. الاقصر تشهد الختام الإستثنائي لبطولة «المسابقة الدولية للبرمجة (ICPC) قمة هواوي الحادية والعشرين تنطلق في شنجن بمشاركة 500 محلل وباحث عالمي OPPO تعلن عن OPPO imagine IF Photography على أرض مصر
ads

سياسة

النائب " هشام سويلم" : مصر اكبر من الدخول في مغامرات "ابي احمد" وتسعي لوجود بدائل حقيقية لازمة السد

الثلاثاء 06/يوليو/2021 - 11:47 م
تحيا مصر
طباعة
تامر توفيق
 قال النائب "هشام سويلم" عضو مجلس الشيوخ عن حزب حماه الوطن إن مصر ليست ضد التنمية داخل دولة إثيوبيا، ولكن قضية المياه بالنسبة لمصر حياة أو موت، والشعب المصري لن يرضى بأي حال بأن يخسر المياه، موضحًا أن الرئيس السيسي شرح أمام المجتمع الدولي أكثر من مرة، أهمية المياه بالنسبة لمصر، وأن مصر تسعى للوصول إلى تفاهم مع إثيوبيا بشأن سد النهضة في الفترة المقبلة.

وأوضح "سويلم"  أن مصر تسلك كافة سبل التفاوض لحل أزمة سد النهضة الإثيوبي ولا تنكر حق إثيوبيا في التنمية، ولكن دون تأثير في حق مصر المائي في مياه النيل، وهناك اتفاقات دولية في هذا الإطار والقانون حدد حصة مصر من مياه النيل، مشيرًا إلى أن مسألة المياه تُمثل حياة أو موت ومصر لن تفرط فى نفطة مياه واحدة كما أكد الرئيس السيسي مرارًا وتكرارًا، ومصر تتخذ مسارات عديدة بشأن سد النهضة.

وأكد  عضو مجلس الشيوخ دعمه الكامل للرئيس السيسي في تأكيده  موقف مصر الثابت من حتمية التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم فيما يخص ملء وتشغيل السد، بما يراعي عدم الإضرار بدولتي المصب ويُحافظ على حقوقهما المائية، موضحًا أن القيادة السياسية تعمل بكامل جهدها لحل أزمة المياه، وتسلك جميع الطرق لإيجاد حلول تحفظ حق مصر الأصيل في مياه النيل.

ولفت "سويلم" إلى أن القيادة السياسية تسير في طرق متوازية نحو العديد من القضايا، بخلاف مناقشة أزمة السد الإثيوبي، موضحًا أن مصر لم ولن تقبل بفرض سياسة الأمر الواقع التي تحاول إثيوبيا تطبيقها، بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

وأشار إلى أن مصر تتمسك بالتفاوض حول ملف سد النهضة في إطار قواعد القانون الدولي المنظمة لاستخدام الأنهار الدولية، واحترام حقوق الشعوب في التنمية، تزامنًا مع المحاولات الإثيوبية المُستمرة لاستفزاز مصر، موضحًا أن ملء وتخزين المياه في سد النهضة بشكل أحادي ومنفرد من الجانب الإثيوبي لا يتفق نهائيًا مع القانون الدولي وقد يدخل الوسط الافريقي في حالة عدم استقرار لفترة طويلة .

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر