جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الصحة

تعلّم من الإسبان.. 8 فوائد للقيلولة لا تعرفها على الأرجح

الإثنين 08/مارس/2021 - 04:12 م
تحيا مصر
طباعة
بوابة تحيا مصر

يقضي العمال الإسبان بشكل عام، ساعات عمل أكثر من أي دولة في أوروبا على الرغم من الصورة النمطية المريحة التي قد نعرفها عنهم. ربما هذه الصورة مرتبطة في أذهاننا بحبهم للسهر من جهة، وما نسمعه عن تقديس نسبة كبيرة منهم لقيلولة الظهيرة.

في بعض المدن والبلدات الإسبانية، تعتبر القيلولة أمرًا مقدسًا للغاية، لدرجة إدراجها في القوانين المحلية لبعض البلديات باعتبارها حقًّا للمواطنين لا نقاش فيه.

في هذه المدن، تغلق المحلات في المدينة أبوابها بين الساعة الثانية والخامسة مساءً، ويبقى الأطفال في منازلهم، وتنخفض الضوضاء للحد الأدنى، ورغم أن هذه الغفوة مرتبطة بالعادات والتقاليد في بعض المناطق حول العالم، فإن الأبحاث والدراسات الحديثة أثبتت أن لها فوائد عديدة على صحة البشر الجسمانية والعقلية والنفسية.

ما هي القيلولة؟
هي تلك الغفوة القصيرة التي تُؤخذ في وقت مبكر من فترة ما بعد الظهيرة، غالبًا بعد وجبة منتصف النهار. وتعتبر فترة النوم هذه تقليدًا شائعًا في بعض البلدان، لا سيما تلك التي يكون الطقس فيها دافئًا. إذ تعد هذه الغفوة شائعة تاريخيًّا في جميع أنحاء دول البحر الأبيض المتوسط ​​وجنوب أوروبا والبر الرئيسي للصين.



التوزيع الجغرافي الحديث للقيلولة يرتبط بشكل واضح بدرجات الحرارة الدافئة، وتناول الطعام بكثرة في وجبة منتصف النهار، إذ يساهم هذان العاملان معًا في الشعور بالنعاس بعد الغداء.

في العديد من البلدان التي يحصل أهلها على هذه الغفوة النهارية، يمكن أن تكون حرارة الصيف لا تطاق في وقت مبكر من فترة بعد الظهيرة، خصوصًا إذا ما كانت درجات الحرارة في الشتاء ليست دافئة، ما يجعل الجسم لا يعتاد على الحرارة المرتفعة، فتصبح استراحة منتصف النهار موضع ترحيب.

ما هو الوقت المحدد للغفوة النهارية؟
القيلولة لا ترتبط بفترة زمنية طويلة كما يظن البعض، أو كما اعتاد البعض من سكان المنطقة العربية، فمفتاح هذه الغفوة وفوائدها يتعلق بالزمن. يمكن أن تؤدي القيلولة السريعة إلى تحسين أدائك وزيادة اليقظة وتحسين حالتك المزاجية. هنا نحن نتحدث عن غفوة ينصح بها بين 10 إلى 20 دقيقة. هذه الفترة القصيرة تجعل الإنسان لا يدخل إلى دورة النوم، والتي إن لم تحصل عليها بالكامل لعدة ساعات، فإنك ستستيقظ وأنت تشعر بالدوار والتعب أكثر من ذي قبل.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر