جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الصحة

في يومها العالمي.. الأوبزرفر: "المرأة" خط الدفاع الأول ضد كورونا

الأحد 07/مارس/2021 - 09:31 م
تحيا مصر
طباعة
بوابة تحيا مصر

يحتفل العالم كل عام باليوم العالمي للمرأة الذي يقام في 8 مارس، ففي عامي 2020 و2021 تلقت البلدان التي تضم قيادات نسائية كنيوزيلندا وألمانيا وبنجلاديش ثناء عالميا لتعاملها الفعال مع جائحة كورونا، وفقا لصحيفة «الأوبزرفر» البريطانية.


وتختلف مظاهر الاحتفال باليوم العالمي للمرأة من دولة لأخرى ففي روسيا يقدم جنود الجيش الورود للنساء بالشوارع وفي إسبانيا تقوم النساء بمسيرات احتجاجية للمطالبة بالمساواة في الأجر والحقوق اما أوكرانيا فتنظم مسابقة للجمال ويسمح لجميع النساء بالمشاركة فيها وفي الصين يتم الاحتفال بمنح المرأة العاملة نصف يوم عمل.

واختارت حملة اليوم العالمي للمرأة لهذا العام شعار ChooseToChallenge أي اختر أن تتحدى كدعوة لتحدى الوضع الراهن بالعمل على زيادة الوعي لمجابهة قضية التحيز وطلب من الناس رفع الأيادي عاليا لإظهار الانضمام إلى الحملة والالتزام باختيار التحدي ورفض عدم المساواة.

كما أرسل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش رسالة أكد فيها على أن النساء كن على الخطوط الأمامية للتصدي لجائحة كورونا التي ضربت العالم منذ بداية العام الماضي قائلا إننا نشهد ذلك بأنفسنا في الأمم المتحدة وأفخر بأننا حققنا التكافؤ بين الجنسين في المناصب القيادية في الأمم المتحدة للمرة الأولى في التاريخ، مؤكدا أن جائحة كوفيد-19 محت عقودا من التقدم نحو تحقيق المساواة بين الجنسين.

ومع زيادة فقدان الوظائف وتعطيل الدراسة لتصاعد أزمة الاستغلال والعنف العائلي انقلبت حياة النساء رأسا على عقب ولكن النساء كن العاملات الأساسيات اللائي يحافظن على حياة الناس وعلى تماسك الاقتصاد والمجتمعات المحلية والأسر وانخفاض معدلات التفشي وأبقت البلدان على طريق التعافي إذ تقوم النساء بقدر أكبر من الأعمال المنزلية والرعاية الأسرية بسبب الوباء ما يؤثر على فرص العمل والتعليم لهن.

ويعتبر 2021 عام المرأة حيث شهد تفوق العديد من النساء في مجالات هامة ومختلفة مثل السياسة والرياضة والاقتصاد وغيرها من المجالات المختلفة، حيث أصبحت كامالا هاريس أول امرأة أمريكية من صاحبات البشرة السمراء تشغل منصب نائب رئيس الولايات المتحدة، كما أصبحت أفريل هينز أول امرأة تعمل مديرة للاستخبارات الوطنية بعد ترشيح بايدن.

وأصبحت الخبيرة الاقتصادية جانيت يلين أول امرأة تترأس وزارة الخزانة منذ تأسيسها حيث اختارها جو بايدن لهذا المنصب بالإضافة الى عملها كرئيسة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وتعتبر سارة توماساول حكم متفرغ في تاريخ اتحاد كرة القدم الأمريكى وكلوي تشاو أول امرأة آسيوية تفوز بجائزة جولدن جلوب لأفضل مخرج، وأصبحت نجوزي أوكونجو إيويالا أول امرأة أفريقية تقود منظمة التجارة العالمية.

كما سجلت السعودية نسبة ارتفاع كبيرة في نسبة مشاركة المرأة في التوظيف رغم تحديات كورونا وتحديات المرأة السعودية.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر