جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال"
ads

تحقيقات

«التعليم التفاعلي».. نظام جديد ينقل الطالب من متلق إلى مشارك.. كيف؟

السبت 06/مارس/2021 - 10:19 ص
تحيا مصر
طباعة
بوابة تحيا مصر



لم يكن من الممكن ان تفلت العملية التعليمية من آثار ثورة الاتصالات والمعلومات التي فتحتها تكنولوجيا الوسائط الاكترونية التى اجتاحت العالم فى السنوات العشرين الأخيرة. لم يكن من الممكن ان ينحصر التعليم الجامعي فى محاضرات يلقيها الأستاذ ويتلقاها الطالب بالأسلوب التقليدي المتبع منذ بداية انشاء الجامعات التعليمية فى مصر. كان لا بد أن يصاب التعليم بعدوى الوسائط الالكترنية ويتطور من وسائل التعليم ومناهجه. ومن أجل فهم كيفية تأقلم التعليم الجامعى مع الواقع الجديد كان لنا هذا اللقاء مع الدكتور أيمن إسماعيل أستاذ علم إدارة الأعمال ومدير برنامج البكالوريوس بإحدى الجامعات الخاصة.



بداية وفي رده على سؤال حول ما إذا كانت الجامعات الحديثة تسعي إلى تطوير منهج جديد للتعليم يعتمد علي ما تطلقون عليه التعليم التفاعلي في محاولة لإشراك الطالب في العملية التعليمية حتي لايكون مجرد متلق للمعلومات والمعارف، قال: التعليم التفاعلي هو باختصار نقل الطالب من متلق إلى مشارك يقظ في العملية المعرفية - حيث بات من المعروف علميا أن التلقين هو أدنى مراتب التعلم، لا تدوم ولا ينبني عليها مهارات، وقد نما هذا المفهوم من التطور المذهل في استخدام التكنولوجيا الرقمية والاتصالات الافتراضية بدءًا من عام 2000 تقريبًا.

ويعتمد على فرضيتين أساسيتين أولهما أن الأستاذ مفتاح للمعرفة وليس مصدرها (facilitator) والثاني أن الطالب جاهز للتلقي من مصادر حسية متعددة ومتزامنة، وبصراحة بالفرضية الثانية واضحة جدا في الجيل الجديد الذي أصبح قادرًا على التعامل مع عدة مصادر في نفس الوقت وبكفاءة عالية.

ويطبق هذا المنهج بالفعل في العديد من مؤسسات التعليم العالي في العالم وفي مصر، فمثلا في جامعة النيل تحولت المحاضرة في كثير من المقررات من شرح مباشر للمحتوى إلى نقاش تفاعلي يتخلله أنشطة وألعاب تفاعلية محوسبة هادفة ومتسلسلة وجذابة، مدعمة بعناصر الصوت والصورة والحركة، وتسمح للطالب بالتعلم وفق قدراته الخاصة، وقد تم تطبيق هذا النسق بالفعل في مقرر التراث العربي والذي يقدم للطالب خلفية ثقافية عن إرثه المعماري والتاريخي ويدخل فيه تقديم مشروعه على هيئة دراما أو عمل فيديو، وكذلك في مقرر البيئة ومواجهة المخاطر.

وقال: لاحظت اهتمام ببناء شخصية مكتملة الأركان - ليس فقط في مجال التخصص ولكن في مجالات معرفية متعددة تشمل بناء الشخصية والسلوكيات والعلوم الإنسانية والطبيعية والمهارات الحياتية - نسبة معتبرة من الساعات المعتمدة لمتطلبات التخرج فيما يسمى بمتطلبات الجامعة (general requirements) تعتمد على مقررات كما ذكرت في مجالات التراث والانسانيات والبيئة وغيرها، مما يتيح للطالب عمق معرفي هام في تكوين شخصيته وأهدافه، وقد لاحظت بالفعل نتائج ايجابية لهذا النهج على الطلاب في اختياراتهم لموضوعات مشروعات التخرج وتخصصاتهم التي تراعي الجوانب البيئية أو تعالج مشكلات مجتمعية.

وأضاف أن الأبحاث العديدة في العلوم التربوية تعتبر الدراما والتمثيل من أهم عناصر تثبيت المعلومة لدى الطالب، ففي مقرر التراث على سبيل المثال يقوم الطالب مع فريقه بتجسيد أحد الشخصيات التاريخية المرتبطة بالأثر المعماري موضوع الدراسة، فيقوم بتصوير كليب إبداعي له بمشاركة فريقه تكون في النهاية توثيق لخبرته وتعامله التفاعلي في الأثر، ولتأكيد الارتباط نقوم بترتيب زيارات ميدانية للمكان مع تنظيم ندوات مع بعض الكتاب الذين تناولوا هذا الأثر في رواياتهم الأدبية وتنظيم مسابقات للتصوير تحت موضوعات متخصصة.

وحول معايير الأساتذة القادرين على تطبيق كل هذه المفاهيم والمناهج قال: أهم عنصر أن يكون غير تقليدي المنهج - شابا في الفكر متفهما وواعيا لطريقة تفكير الطلاب ومرنا في رؤيته ملامح الجيل الذي ينتمون إليه.

إرسل لصديق

أخبار تهمك

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر