جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال"
ads

تحقيقات

بعد عاصفة "زواج التجربة" .. مطالب بإنشاء مراكز تدريب للمقبلين على الزواج

الأحد 07/فبراير/2021 - 08:32 ص
تحيا مصر
طباعة
بوابة تحيا مصر


على مر التاريخ لم يطرح أحد أبدا فكرة أن يصبح الزواج «مجرد تجربة» يدخلها رجل وامرأة ليكتشفا طبيعة الزواج ثم ينفصلا بعد ذلك وكأن شيئا لم يكن.


لذلك فقد سادت حالة من الصدمة الشارع المصرى ووسائل التواصل المختلفة بعدما طرح أحد رجال القانون ما سمي بـ « زواج التجربة» وهى المبادرة التى أعلن عنها أحد المحامين وأثارت حفيظة الكثيرين ورفضها الأزهر الشريف ودار الإفتاء.

كان المحامى أحمد مهران قد نشر على صفحته في فيس بوك صورة لما أسماه عقد زواج التجربة، وهو كما يقول مستندا إلى ما يقره المشرِّع المصرى من إباحة وجود خانة للشروط بوثيقة زواج المسلمين، وإن كانت هذه الشروط قد وضعها فى عقد منفصل عن عقد الزواج الأصلى الذى يوضح أن الزواج تم على يد مأذون شرعى وعلى مذهب الإمام أبى حنيفة فهو زواج شرعى مكتمل الأركان، وقال مهران فى تصريحات له إنه استوحى الفكرة من «قائمة المنقولات» التي يصر معظم الزوجات على وضعها، لذلك اقترح فكرة إضافة عقد قانوني ملحق بعقد الزواج يتضمن الشروط غير المادية التي يتفق عليها الزوجان قبل الزواج ليكون بمثابة رادع قانوني في حال لم يلتزم أحد الطرفين بتلك الشروط، وهو ما دعا الأزهر الشريف إلى إصدار بيان حاسم قال فيه: «الزواج ميثاق غليظ لا يجوز العبث به واشتراط عدم وقوع انفصال بين زوجين لمدة خمس سنوات أو أقل أو أكثر فى ما يسمى بزواج التجربة اشتراط فاسد لاعبرة به واشتراط انتهاء عقد الزواج بانتهاء مدة معينة يجعل العقد باطلا ومحرما» .

فى حين أصدرت دار الإفتاء فتوى قالت فيها: إن «اشتراط منع الزوج من حقه في طلاق زوجته في فترة معينة بعد الزواج، هو من الشروط الباطلة، لأن فيه إسقاطا لحق أصيل للزوج جعله الشرع له، وهو حق التطليق، فاشتراط هذا الشرط إن كان قبل عقد الزواج فلا محل له، وإن كان بعده فهو شرط باطل، فيصح العقد ويبطل الشرط في قول جميع الفقهاء».
وأضافت دار الإفتاء في فتواها أن «تجنب الخلافات الزوجية لا يكون مسلكه وضع الشروط الخاصة والحرص على كتابتها تفصيلا في وثيقة الزواج الرسمية، أو إنشاء عقد آخر منفصل مواز لوثيقة الزواج الرسمية، بل سبيله مزيد من الوعي بمشاورة المختصين، والتنشئة الزوجية السليمة، والتأهيل للزوجين بجميع مراحله»..

د. إيمان عبد الله:
نحتاج إلى مراكز متخصصة في إعداد المقبلين على الزواج

لغط كبير
وتعليقا على هذه المبادرة تقول الدكتورة إيمان عبد الله المتخصصة فى العلاج النفسى والأسرى :
من أطلق هذه المبادرة محام ويتحدث عن شروط يضعها لتقليل نسبة الطلاق، وهو يتحدث من منطلق تخصصه وأنا أيضا أتحدث استنادا إلى تخصصى ولكن من الممكن أن تتوحد الجهود من الجميع ونضع حلولا لتقليل نسب الطلاق ولكن المسمى الذى أطلقه على مبادرته «زواج التجربة» جعلنا مادة للحديث فى كل البلدان فلا أدرى لماذا أطلقه هل بقصد لفت الانتباه أم بحثا عن الشهرة؟ وكان يمكنه أن يطلق مسمى مقبولا على مبادرته فهذا المسمى تسبب فى لغط كبير وأعطى صورة سيئة عن الزواج والإسلام للغرب، ولا أدرى ما علاقة عقد الزواج الشرعى بالعقد الملحق به وهذه الشروط هل ستقلل من نسب الطلاق ونحن لدينا دليل على عدم صحة ذلك وهى قائمة المنقولات هل قللت نسب الزواج أم العكس، وعلينا أن نعلم جيدا أن الزواج عهد ورباط مقدس وكتابة شروط ليس هو ما يمنحه الاستمرار، وهذا مع الأسف أتلف ما تبقى من الخيوط التى قد تكون طوق نجاة للآخرين وخلق هشاشة فى مفهوم الزواج عند المتزوجين والمقبلين على الزواج.

إرسل لصديق

أخبار تهمك

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر