جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الاخبار

بالأرقام.. نائب وزير التعليم يكشف لـ"تحيامصر زيادات رواتب المعلمين وموعد صرفها

السبت 06/فبراير/2021 - 05:42 ص
تحيا مصر
طباعة
بوابة تحيا مصر


قال الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، إن الوزارة أدرجت معلمي وموجهي الصف الثالث الابتدائي ضمن المعلمين الذين سوف يحصلون على حافز تطوير التعليم شهريا، بقيمة ألف جنيه، أسوة بمعلمي الصفين الأول والثاني الابتدائي.



وأضاف حجازي في تصريحات خاصة لـ"تحيا مصر"، أن الوزارة خاطبت المديريات التعليمية لسرعة صرف حافز تطوير التعليم لمعلمي وموجهي رياض الأطفال والصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي، وهي الصفوف التي تشهد تغييرا جذريا في المنظومة التعليمية، ويطبق عليها "التطوير حرفيا"، وبالتالي فكل المشاركين بها يستفيدون من الحافز الشهري.

وسوف يتم صرف الحافز لمعلمي الصف الثالث، بنفس القواعد المعمول بها لمعلمي رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي، حتى لو كانوا حاصلين على إجازات استثنائية وبينهم معلمات وموجهات حاصلات على إجازة وضع، أو والحاصلين على إجازة مرضية والمصابين بفيروس كورونا والمخالطين لمريض كورونا، والحالات المشتبه فيها.

وكشف حجازي، أن الزيادة الجديد في رواتب وحوافز المعلمين سوف تصرف خلال شهر فبراير الجاري، ولكن بأثر رجعي من يناير الماضي، وما يتم الترويج له من عدم إدراج زيادات شهر يناير على الرواتب الجديدة لفبراير، غير صحيح، وكل ما في الأمر أن هناك مسارات إدارية لتفعيل الزيادة يجري الانتهاء منها، لأن هذا عمل ضخم يستهدف تحسين أحوال المعلمين.

ولفت إلى أن الزيادات الجديدة في الرواتب تشمل كل من لهم علاقة بالمنظومة التعليمية، بدءا من مدير المدرسة وحتى العمال أنفسهم، وكل معلم سوف يحصل على الزيادة من خلال 3 مسارات، الأول (بدل حافز المعلم)، والثاني (حافظ الأداء الشهري) والثالث (مكافأة الامتحانات الإضافية).

وقال حجازي، إن كل معلم سوف يزيد راتبه بالنسبة للحافز، ما بين 75 إلى 180 جنيها حسب حالته الوظيفية، فالمعلم الكبير يزيد 180 جنيهًا شهريا، والخبير 165 جنيهًا، والأول (أ) 125، والمعلم الأول 100، والمساعد 75، فيما تتراوح زيادة حافز الأداء الشهري ما بين 140 إلى 185 جنيها، بحيث يحصل كبير المعلمين على 140 شهريا، والخبير 145، والأول (أ) 150، والأول 165، والمساعد 185 جنيها.

أوضح أن مكافأة الامتحانات الإضافية، سوف تمنح كبير المعلمين 155 جنيها شهريا، والخبير 140، والمعلم الأول (أ) 120، والأول 85، والمساعد 65، أما غير المعلمين وهم المخاطبون بقانون الخدمة المالية، لكن يعملون في مؤسسات تعليمية، فإن الموظف المدرج على الدرجة الممتازة يحصل على 155 شهريا، والعالية 140 والمدير العام 120 والأولى 85 والثانية 65 والثالثة 55 والرابعة فما دونها 50 جنيها شهريا، صرف 250 جنيها كحافز إدارة لكل مدير مدرسة و150 للوكيل.

وقال نائب وزير التعليم، إنه لأول مرة يتم إصدار قرار بأن تكون ترقيات المعلمين بأثر رجعي، بمعنى أن أيّ معلم استحق الترقية في يناير وصدر القرار في مايو (مثلا)، فإن ترقيته سوف تحتسب من يناير، وليس في موعد صدور القرار، وهذا يضمن العدالة المستحقة لكل المعلمين، ويعطي لهم زيادات مالية جديدة في مواعيد الترقي، بحيث لا يتم تأخيرها وربطها بموعد صدور القرار سواء من الوزير أو المحافظ.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر