جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

اقتصاد

مميش: عبور 146 سفينة بحمولات 10 ملايين و400 ألف طن خلال 3 أيام

الأحد 15/أكتوبر/2017 - 05:01 م
تحيا مصر
طباعة
قال رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، الفريق مهاب مميش، إن حركة الملاحة بالقناة سجلت اليوم، الأحد، رقمًا قياسيًا في أعداد وحمولات السفن العابرة؛ بعبور 146 سفينة من الاتجاهين بإجمالي حمولات بلغت 10 ملايين و400 ألف طن خلال 3 أيام بدءًا من يوم الجمعة الماضي وحتى اليوم.

وأضاف "مميش"، خلال استقباله لوفد سيدات الإينرويل برئاسة سامية حتاتة بمبنى التدريب البحري والمحاكاة التابع لهيئة القناة، أن عدد السفن العابرة من الشمال خلال تلك الفترة بلغ 78 سفينة بحمولات بلغت 6 ملايين و100 ألف طن، فيما عبرت 68 سفينة من الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة بحمولات 4.3 مليون طن.

وأوضح أن القناة شهدت عبور 19 سفينة عملاقة بحمولات تتراوح ما بين 150 إلى 220 ألف طن للسفينة الواحدة، فيما عبرت 22 سفينة من الشريحة الأقل حمولة والتي تتراوح حمولتها ما بين 100 إلى 150 ألف طن للسفينة.

وذكر رئيس الهيئة أن سفينتا الحاويات العملاقتان الدنماركيتان "MARIT MAERSK" و" MARIBO MAERSK" عبرتا القناة من المجري الملاحي للقناة من الشمال بحمولة 200 ألف طن لكلٍ منهما، إلى جانب عبور سفينة الحاويات المالطية العملاقة "AL NEFUD" كأكبر سفينة تعبر من الجنوب بحمولة 200 ألف طن.

وأكد مميش أن زيادة أعداد وحمولات السفن العابرة في القناة يشير إلى دورها في الربط بين الشرق والغرب وكذلك دورها الهام في مسارات التجارة العالمية.. مشيرا إلى أن الهيئة اعتمدت حزمة من السياسات التسويقية المرنة لجذب خطوط ملاحية جديدة، كما قامت بتنفيذ العديد من المشروعات اللوجستية ضمن مشروع التنمية في منطقة القناة ولم تكتفي بمجرد تحصيل رسوم عبور السفن فقط.

وشدد الفريق مميش، على أن مشروع تنمية منطقة القناة سيكون بطل المرحلة المقبلة والذي يشمل الأنفاق التي يتم تنفيذها أسفل القناة والتي ستربط بين إقليم سيناء بباقي أقاليم ومحافظات مصر، مشيرًا إلى أنه يجب التعامل مع سيناء باعتبارها قلب مصر والتي تمثل 20% من مساحتها.

وأوضح أن مؤتمر الشباب المرتقب عقده في شرم الشيخ سيشهد جلسة خاصة عن مشروعات التنمية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

من جانبه، استعرض رئيس الوحدة الاقتصادية بهيئة القناة سيد أبو الفتوح عائدات القناة خلال ال9 أشهر الأولى من العام الجاري مقارنة بعام 2016.. فقال أن هذا العام شهد زيادة في أعداد السفن العابرة وكذلك الحمولات وهو ما ساهم في ارتفاع إيرادات الهيئة بكلٍ من الدولار الأمريكي والجنيه المصري.

وفي ختام الزيارة، قام الفريق مميش بتقديم درع الهيئة لرئيس منطقة الاينرويل سامية حتاتة، داعيًا عضوات الوفد للقيام بجولة بحرية في قناة السويس الجديدة، كما تفقد كلًا من مشروعي الأنفاق والمزارع السمكية لرؤية حجم الإنجاز على أرض الواقع.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر