جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

اقتصاد

وزير قطاع الأعمال: البدء خلال شهرين في تطوير شركات الغزل

الأحد 21/مايو/2017 - 07:00 م
تحيا مصر
طباعة
قال الدكتور أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال، إنه حتى الآن لم يتم الانتهاء من تخصيص الأرض المطلوبة لإنشاء مصنع جديد لتصنيع قماش "الجينز" بالمنطقة الصناعية في دمياط الجديدة، من خلال الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، حيث يحتاج المشروع 100 ألف متر، وما تم تخصيصه 65 ألف متر فقط.

وكان "الشرقاوى" أعلن عن ملامح خطة التطوير الخاصة بالشركات التابعة للقابضة للغزل والنسيج من خلال دراسة خاصة لشركات الخليج الثلاث، ويتم الآن الإعداد لكراسات الشروط والمواصفات لطرح المناقصة الخاصة بالتطوير، وسيتم خلال شهرين البدء في خطة تطوير شركات الغزل على أن يتم تباعًا تطوير باقي القطاعات من نسيج وصباغة.

وأكد "الشرقاوي"، فى تصريحات صحفية، أن هناك عروضًا من شركات هندية وصينية وأوروبية؛ لتوريد الماكينات والمعدات المطلوبة لإنشاء "مصنع الجينز"، وننظر الحصول على المساحة المطلوبة حتى يتم المفاضلة بين العروض المقدمة، مشيرًا إلى أنه لم يتم حتى الآن تحديد إجمالي التكلفة الاستثمارية لهذا المشروع.

وتابع: أن التمويل الخاصة بتطوير الشركات التابعة للقابضة للغزل والنسيج سيتم ذاتيًا، لافتًا إلي أن خطة الهيكلة تعتمد أولا على ضخ استثمارات جديدة من خلال بيع أى أصل من أصول الشركة غير المستغل لتصبح الشركة قادرة على سداد دينها والوفاء بالتزامها وخفض الخسائر.

وحول مديونية الشركة القابضة للغزل والنسيج لبنك الاستثمار القومى، أشار الشرقاوى إلى سعى القابضة للانتهاء من أصل المديونية أولًا ثم التفاوض على فوائد الدين، مؤكدًا أن هناك جزءًا من حصيلة بيع أى أرض تابعة للقابضة للغزل والنسيج تذهب إلى بنك الاستثمار القومى.

وأظهرت المؤشرات الأولية للشركة القابضة للغزل والنسيج عن نتائج أعمال 7 أشهر ماضية وجاء فيه انخفاض الخسائر بنسبة 25% عن الفترة المماثلة من العام السابق وارتفاع إيرادات النشاط بنسبة 76% لتصل إلى 2.7 مليار جنيه، وهى زيادة لم تتحق منذ عدة سنوات.

ويرجع هذا التحسن فى الأداء نتيجة عدة عوامل على رأسها التوجيهات الوزارية الصادرة للشركات بعدم البيع بأقل من سعر التكلفة، وضخ استثمارات جديدة بقيمة 98 مليون جنيه.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر