جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
سيف ثابت: جهينه تنجح في تعزيز مكانتها الريادية في قطاع الصناعات الغذائية باستثمارات بلغت 561 مليون جنيه 75 جنيها شهريًا.. برلمانية تكشف تفاصيل جديدة بشأن وثيقة التأمين على الطلاق حالة واحدة لا تحصل فيها المرأة على قيمة وثيقة الطلاق.. نيفين منصور توضح اللواء صلاح المعداوي، أمين حزب حماة الوطن بالقاهرة ومحافظ الدقهلية السابق، يحتفل بعيد العمال بمناسبة اليوم العالمي للصحافة ..مستقبل وطن الباجور يكرم صحفيين المركز إي اف جي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لشركة «سبينيس» بقيمة 375 مليون دولار أمريكي في سوق دبي المالي وصل هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra الجديد إلى قمة تصنيفات كاميرات الهواتف الذكية في DXOMAR "المدار الجديد" الليبية تختار "وايدبوت" للذكاء الاصطناعي لتعزيز تجربة العملاء "Veeam" لحماية البيانات تكرّم "ICT Misr" وتمنحها لقب Egypt Partner of The Year قمة "شركات ناشئة بلا حدود" تستقطب أفضل المتحدثين حول العالم إلى القاهرة
ads

عربي وعالمي

رئاسة "كردستان العراق": رفع علم كردستان بكركوك "عمل قانوني وطبيعي"

الأربعاء 29/مارس/2017 - 04:56 م
تحيا مصر
طباعة
محمد كامل
وصفت رئاسة إقليم كردستان العراق قرار مجلس محافظة كركوك رفع علم كردستان بأنه "عمل قانوني وطبيعي وليس جديدا".. بينما تظاهرة أنصار الجبهة التركمانية في كركوك اليوم /الأربعاء/ احتجاجا على رفع علم الإقليم.
وذكر بيان لرئاسة إقليم كردستان، في بيان صحفي، أنه "منذ انهيار النظام السابق عام 2003 وبعد دخول تنظيم(داعش) الإرهابي كان علم كوردستان موجوداً في كركوك وهو ذات العلم الذي حمى كركوك من التهديدات والاعتداءات الإرهابية".
وأضاف: أنه لا حاجة لتضخيم المسألة كثيراً وأن تصبح محلاً للخلافات والتفرقة بين المكونات والأطراف بكركوك، ويجب أن لا تستغل أي جهة ذلك لتحقيق أهداف سياسية خاصة بها، ويجب تعميق منهج التعايش والأخوة والتآلف بين مكونات كركوك والحفاظ عليه.
ومن جانبه، دعا رئيس الجبهة التركمانية أرشد الصالحي إلى الحفاظ على وحدة المكونات العراقية في كركوك، وعدم السماح بتعكير العلاقات بين الأكراد والتركمان.
وقال الصالحي، خلال مؤتمر صحفي اليوم، عقب تظاهرة انصار الجبهة التركمانية في كركوك: إن الجبهة التركمانية ليست ضد الكرد .. داعيا وسائل الاعلام الى عدم تعكير العلاقات الأخوية بين الكرد والتركمان بكركوك.
وأضاف: ان المباحثات مازالت مستمرة حول قرار مجلس محافظة كركوك الذي وافق على رفع علم كردستان العراق فوق مباني ومؤسسات المحافظة، مؤكدا أهمية عدم التصعيد اعلاميا أو اتخاذ مواقف متشنجة.
على صعيد متصل،هنأ النائب الأول للامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني كوسرت رسول اليوم مجلس محافظة كركوك بقرار رفع علم كردستان فوق دوائر ومؤسسات المحافظة في مدينة كركوك، لافتا إلى ضرورة حماية التعايش والسلم في المحافظة.
وذكر كوسرت رسول ، في رسالة وجهها لجماهير شعب كردستان اليوم، أن قرار رفع علم كردستان أمس إلى جانب العلم العراقي فوق مؤسسات كركوك بصورة رسمية من قبل مجلس محافظتها يدعو الى السرور.
وتابع: أنه على مر التاريخ وفي جميع الثورات قاتل شعب كردستان من أجل رفع علم كردستان فوق اي شبر من ارض الوطن وخاصة كركوك رأس كردستان، أن البيشمركة قدمت تضحيات في الحرب لحماية كركوك ومواجهة الإرهابيين بابعاد مخاطرهم عن كركوك وتوفير حياة مستقرة لجميع مكونات المدينة مما يثبت "كردية كركوك".
كما التقي محافظ كركوك نجم الدين كريم اليوم عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني كمال كركوكي، وبحثا موافقة مجلس محافظة كركوك برفع علم كوردستان إلى جانب علم العراق فوق المؤسسات الرسمية والحكومية.. وناقشا كما وتناول اللقاء بحث الأوضاع الأمنية خاصة في مجال الحرب على عصابات داعش الارهابي وجهود استقبال وإيواء وإغاثة النازحين الهاربين من مناطق جنوبي كركوك وغربيها.
تجدر الاشارة إلى أن بعثة (يونامي) أعربت عن قلقها بشأن قرار محافظ كركوك برفع علم "إقليم كردستان العراق"، وقالت إن حكومة العراق أوضحت أنه وفقا للدستور فإن كركوك من ضمن صلاحيات الحكومة المركزية وأنه لا ينبغي رفع أي علم في المحافظة غير علم العراق.. ونبهت إلى أن اتخاذ أي خطوات أحادية الجانب قد يعرض للخطر حالة الانسجام والتعايش السلمي بين العديد من المجموعات العرقية والدينية والمحقة في اعتبار كركوك وطنا لها وتود العيش والعمل بشكل مشترك في مرحلة ما بعد هزيمة تنظيم(داعش) الإرهابي والبناء والتعاون مع جميع المكونات العراقية التى قاتلت داعش.
واعتبر ممثلو الأطراف التركمانية عقب اجتماعهم في مدينة كركوك لمناقشة قرار محافظ كركوك نجم الدين كريم برفع علم كردستان العراق على دوائر المحافظة مع العلم العراقي، مخالفا للدستور العراقي والقانون، وطالبوا رئيس الوزراء العراقي وبعثة (يونامي) باعلان رفضها للقرار بوصف كركوك في أمس الحاجة إلى قرارات توافقية تعزز الثقة بين التركمان والكرد والعرب والكلد الآشوريين، والتركيز على المشتركات بين المكونات وليس على نقاط الخلاف التي لا تخدم إلا الأعداء المتربصين وداعش.
يذكر أن محافظ كركوك نجم الدين كريم وجه وفق وثيقة رسمية مجلس المحافظة يوم/الخميس 16 مارس/، يطلب فيها رفع علم كردستان جنباً إلى جنب مع العلم العراقي على جميع دوائر المحافظة ومحاسبة الأطراف التي لا تلتزم بالقرار، وهو ماوفق مجلس محافظة كركوك عليه يوم/الثلاثاء 28 مارس/ في جلسة قاطعها أعضاؤه من التركمان والعرب.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر